الرئيسية نصائح صحية فوائد فوائد الحبة السوداء مع العسل واضرار الحبة السوداء

فوائد الحبة السوداء مع العسل واضرار الحبة السوداء

2
2,451
فوائد الحبة السوداء مع العسل

إن فوائد الحبة السوداء مع العسل أوجدت بدائل علاجية طبيعية للعديد من الاضطرابات والمشاكل الصحية. لكن قبل الحديث عن تلك الفوائد، لا بد أن نستعرض ماهية الحبة السوداء، ومتى تم اكتشافها واستخدامها من قبل البشر.

البذور السوداء هي واحدة من الأنواع التي تعود لجنس نيجيلا Nigella التي تشمل 14 نوعا من عائلة الحوذان. من هذه الأنواع الأربعة عشر نيجيلا أرفينسيس، نيجيلا كرياليس، نيجيلا داماسكينا، نيجيلا هسبانيكا، نيجيلا انتجيريفوليا، نيجيلا نيجيلاستروم، نيجيلا أورينتاليس، ونيجيلا ساتيفا. وتعرف الحبة السوداء بنيجيلا ساتيفا. ومن الأسماء الأخرى للبذور السوداء الكيزة ( باللغة العبرية)، شاموشكا (باللغة الروسية)، الحبة السوداء (باللغة العربية)، سياه دانيه (باللغة الفارسية)، زهرة الشمر، الكراوية السوداء، زهرة جوزة الطيب، الكزبرة الرومانية، بذرة البصل السوداء ( باللغة الانجليزية).

حقائق حول الحبة السوداء

استنادا إلى حقائق تاريخية، فإن الحبة السوداء استعملت كعلاج عشبي منذ حوالي 2000-3000 سنة قبل الميلاد. فقد تم توثيق استخدام الحبة السوداء في الأدب القديم، مثل ابن سينا (980-1037م)، والبيروني (973-1048)، الأنطاكي، ابن القيم دان البغدادي، والعهد القديم في كتاب سفر اشعيا.

تم العثور على المرجع الأول للبذور السوداء في العهد القديم في كتاب سفر اشعيا.

وقد عثر على الحبة السوداء، في شكل زيت، في منطقة قبر توت عنخ أمون أيضا. وكان للبذور السوداء دورا مهما في حياة مصر القديمة، ورغم أننا لا نعلم على وجه اليقين فوائد الحبة السوداء في عهد مصر القديمة، إلا أننا على علم أن ملوك مصر القدامى لا يقدمون على فعل أمر مهم إلا بحذر شديد.

هذا جزء من تاريخ استخدام الحبة السوداء في الماضي. وبعد معرفة القليل عن تاريخ البذور السوداء في العصور القديمة، سوف نستعرض فوائد الحبة السوداء مع العسل الصحية.

فوائد الحبة السوداء مع العسل

قوية لعلاج الربو

الثايموكينون، هو المركب الأكثر فعالية من مكونات الحبة السوداء، وأفضل بكثير من دواء فلوتيكاسون fluticasone الذي يستخدم لعلاج الربو في الحيوانات المخبرية. وفي دراسة أخرى، استخدمت الإنسان كعينة اختبار، وجد أن خلاصة ماء البذور السوداء المغلي لديها تأثير قوي مضاد للربو ليدعم قناة الربو المفتوحة. لكن ربما الحبة السوداء ليست بفعالية الثيوفيللين theophylline أوالسالبو تامول  salbutamol.

مضاد للحساسية

إن كنت تعاني من الحساسية أو تعرف أشخاصا يعانون منها فبإمكانك أن تجرب الحبة السوداء، لما فيها من فوائد صحية باعتبارها علاج عشبي مضاد للحساسية.

في عام 1993، أثبت الطبيب نيرمال تشاكرافاتي من خلال أبحاثه أن حبيبات الحبة السوداء لديها آثارا مثبطة. هذه الكريستالات سوف تعرقل المادة التي من شأنها تحفيز إطلاق الهستامين. والهستامين هو مادة يفرزها الجسم كرد فعل للحساسية، مثل الربو. إن زيت الحبة السوداء جيد جدا للأشخاص الذين يعانون من الربو.

يعزز جهاز المناعة

واحدة من أبرز فوائد الحبة السوداء مع العسل هي تعزيز جهاز المناعة عن طريق زيادة نمو خلايا T التي تعمل بمثابة قاتل خلية طبيعي. وقال المتحدث باسم معهد علم المناعة في جامعة ميونيخ، أن خلاصة الحبة السوداء تستخدم كمنظم حيوي. لذلك قد يكون أحد الأسباب التي تجعل الحبة السوداء قادرة على محاربة الأمراض التي تهاجم جهاز المناعة عادة مثل أعراض السرطان.

التخلص من السموم

قد تسبب السموم اضطرابا لوظيفة الأعضاء الحيوية مثل الكبد والرئتين. كما قد يكون لها آثارا عديدة على صحةالأعضاء. لكن لا داعي للقلق، فمادة سابونين Saponin التي تحتويها البذور السوداء يمكنها تنظيف السموم. كما تعمل على تخفيف الاضطرابات التنفسية وكذك الإسهال الناجم عن السموم.

مضاد لبكتيريا الجهاز الهضمي

استنادا إلى البحث الذي أجرته مجلة الصيدلة الباكستانية، تبين أن زيت الحبة السوداء هو الأفضل لمساعدة الجهاز الهضمي  في قتل البكتيريا مثل E. Coli  و V. Colera . حيث أن تأثير الزيت كان أفضل من الأمبيسيللين ampicillin.

يزيد تركيز الدماغ

حمض اللينوليك أو ما يسمى أوميغا6  وأوميغا3 مفيد جدا لتوفير التغذية الجيدة لتحسين مستوى الذكاء، كما  يدعم الدورة الدموية في الدماغ.

مصدر للتغذية الصحية

هل تعلم أن جسم الإنسان ينتج الأحماض الأمينية ؟ إن الأحماض الأمينية التي ينتجها الجسم هي غير الأساسية، أما تلك الأساسية تنتج من الطعام الذي نتناوله، مثل البيض، اللحوم ، إلخ. لكن البذور السوداء تحتوي على الأحماض الأمينية الأساسية أيضا، حيث تحتوي الحبة السوداء على تسعة أنواع من الأحماض الأمينية الأساسية التي تناسب احتياجات الجسم. وبفضل تلك الفوائد الصحية فإن البذور السوداء تصبح مكملا غذائيا جيدا للجسم.

يساعد في مشكلة السكري

تناول 2غم من البذور السوداء في اليوم الواحد يقلل من إنتاج الجسم للجلوكوز، يقلل من مقاومة الجسم للانسولين، يطور وظيفة خلايا بيتا، ويقلل خضاب هيموغلوبين الدم (HbA1c ) في جسم الإنسان.

يخفض ضغط الدم المرتفع

هل تعلم أن الحبة السوداء تخفض ضغط الدم المرتفع؟ بعض الأشخاص اختبروا ذلك. فباستهلاك 100-200 ملغم من خلاصة الحبة السوداء مرتين يوميا وعلى مدى شهرين، يخفض ضغط الدم لدى مرضى الضغط المرتفع.

يحارب ضد سرطان القولون

أظهرت الأبحاث أن خلاصة البذور السوداء أفضل بكثير من تناول الدواء الكيميائي فلوروراسيل-5 (fluoruracil-5) للضغط على نمو سرطان القولون. وفي بحث آخر أجري على الحيوانات المخبرية، وجد أن زيت الحبة السوداء له تأثير واضح على عرقلة نمو سرطان القولون. وقد تم تطوير المزيد من الأبحاث حول هذا الموضوع. وفي بحث عن فئران التجارب، كان زيت الحبة السوداء قادرا على مكافحة سرطان القولون دون أي آثار جانبية.

علاج عشبي للصرع

في الطب البديل، تعرف الحبة السوداء بأنها مضادة للتشنجات. في دراسة أجريت عام 2007 حول الأطفال المصابين بالصرع والذين قاوموا العلاج الطبي للتشنجات. لقد كانت نتيجة الحبة السوداء رهيبة، حيث استطاعت خلاصة ماء الحبة السوداء تقليل التشنجات.

يحفز الطاقة

ابن سينا (980-1037) في تحفته الطبية (شريعة الطب)، الذي عرف بالكتاب الأكثر شهرة في عالم الطب في الشرق والغرب، وضح أن الحبة السوداء ” تحفز إنتاج الطاقة في الجسم وتساعد على الشفاء من الإرهاق أو انعدام الحيوية “.

فوائد أخرى للحبة السوداء مع العسل

العسل هنا هو المتسخلص من نكتار زهرة البذور السوداء، ومن فوائد العسل الصحية :

  • الانتعاش وزيادة قدرة الجسم على التحمل
  • الحفاظ على توازن الجسم
  • تخليص الدم من السموم
  • موازنة كمية الدهون في الجسم وتنشيط القلب
  • زيت عشبي رائع
  • تعزيز صحة الجسم
  • تنعش خلايا الأوردة الكبيرة

فوائد الحبة السوداء مع العسل للأطفال الرضع أو الأطفال الصغار

  • يساعد على نمو الأطفال أو الأطفال الصغار
  • يمنع الديدان التي قد تسبب اضطرابا في المعدة

هذا هو مجمل المنافع الصحية للحبة السوداء مع العسل لجسم الإنسان. لكن يجب أن نعلم الجرعة الصحيحة للعسل في اليوم الواحد. وتبلغ جرعة العسل من 1-2 ملعقة طعام يوميا.

إلى جانب تلك الفوائد الصحية للبذور السوداء، فإن هناك آثارا جانبية لها إذا تم استهلاكها أكثر من اللازم.

اضرار الحبة السوداء او الآثار الجانبية للبذور السوداء

قد تمنح البذور السوداء فوائد صحية للجسم، لكن قد يكون لديها آثارا جانبية إذا تم تجاوز المعايير المسموحة. وهنا بعض الآثار الجانبية لها :

الحمل والرضاعة الطبيعية

رغم أن الحبة السوداء آمنة إذا تم تناولها ضمن المستوى المناسب للجسم، إلا أن استهلاكها بجرعة كبيرة يجعلها غير آمنة على صحة الجسم بما فيها الحمل. الآثار الجانبية يمكنها أن تبطئ أو توقف الرحم عن الانقباض. إلى الآن، لا أحد يعلم ما هي الجرعة الصحيحة أثناء الرضاعة الطبيعية. لكن لدواعي السلامة، يمنع استهلاكه خلال فترة الرضاعة الطبيعية.

الأطفال

زيت الحبة السوداء قد يكون آمنا للأطفال طالما يتم استهلاكه ضمن الجرعات المسموح بها.

مرض النزف

قد تقلل الحبة السوداء تخثر الدم مما يزيد من نسبة النزيف. لذا، بناء على تلك النظرية فإن ذلك قد يسبب مرض النزف.

السكري

تستطيع الحبة السوداء تقليل إنتاج الجلوكوزفي الجسم لفئة قليلة من الناس. لذا افحص الجلوكوز وراقب أعراض نقص السكر في الدم. لذا كن حذرا إن كنت مصابا بالسكري.

انخفاض ضغط الدم

قد تخفض البذور السوداء ضغط الدم. فمن الناحية النظرية، فإن استهلاك الحبة السوداء يمكن أن يخفض ضغط الدم وحتى إلى مستوى متدني جدا، لذا عند تناولها عليك بمراقبة ضغط الدم لديك.

الجراحة

يمكن للبذور السوداء أن تبطئ تخثر الدم، وأن تقلل نسبة الجلوكوز ، كما قد تزيد فترة النوم لعدد قليل من الأشخاص. ومن الناحية النظرية، فتلك الأمور مزعجة في حالات الجراحة. لذا من أجل سلامتك، توقف عن تناول الحبة السوداء قبل أسبوعين من موعد الجراحة.

كان ذلك مجمل فوائد الحبة السوداء مع العسل، ربما هنالك منافع صحية عديدة للحبة السوداء، لكنها تمتلك آثارا جانبية أيضا. لذا حفاظا على سلامتك، استشر طبيبك حول الجرعة المناسبة.

شاهد المزيد
شاهد المزيد في فوائد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

13 + 5 =