الرئيسية نصائح صحية فوائد فوائد العسل الحقيقية التي أكدتها الأبحاث العلمية

فوائد العسل الحقيقية التي أكدتها الأبحاث العلمية

0
1,635
فوائد العسل

مما لا شك فيه ان فوائد العسل كثيرة جدا وللحصول على فوائد العسل عليك تجربته على الريق عليك تناول ملعقة واحدة يميا في الصباح قبل تناول اي شيء وهذه الطريقة لوحدها كفيلة بحمايتك من الميكروبات والجرائيم وتعمل على وقاية الجسم من الامراض ومنها الخطيرة ناهيك عن ان عسل النحيل يعتبر وجبة افطار متكاملة لما يحتوي على المكونات الغذائية التي يحتاجها جسم الانسان فيستطيع اعداد العسل كفطور لو شاء

فوائد العسل معروفة منذ العصور القديمة حيث كان يستخدم العسل كدواء وغذاء معاً، فهو غني جدا بالمركبات النباتية المفيدة ويمنح العديد من الفوائد الصحية، يتميز العسل بشكل خاص بأنه يمكن استخدامه بدلا من السكر المكرر الذي يحتوي على نسبة عالية من السعرات الحرارية.

فوائد العسل التي أكدت عليها الأبحاث العلمية

1- العسل غني بالمواد الغذائية

كيف يبدو العسل من الناحية الغذائية :

معلقة طعام من العسل (ما يقارب 21غ) تحتوي 64 سعرة حرارية و17غ من السكر الذي يشمل سكر الفركتوز والغلوكوز ومالتوز وسكروز، وهو فعليا لا يحتوي على بروتين أو الياف أو حتى الدهون وهنا تكمن فوائد العسل.

وهو يحتوي أيضا على كمية قليلة (أقل من 1%) من الفيتامينات والمعادن، لكن إذا أردت أن تحصل على جميع العناصر الغذائية بشكل يومي يجب عليك تناول العسل بكمية كافية.

2- العسل عالي الجودة ( الخام ) يكون غنيا بمضادات الأكسدة

العسل عالي الجودة يحتوي على العديد من مضادات الأكسدة الهامة. وتشمل هذه المركبات الفينولات والأنزيمات والمركبات مثل الفلافونويد والأحماض العضوية، ويعتقد العلماء أنه مزيج من هذه المركبات التي تعطي العسل قوته في كونه مضادا للأكسدة، وقد أظهرت دراستان أن عسل الحنطة السوداء يزيد من قيمة مضادات الأكسدة في الدم، وقد تم ربط مضادات الأكسدة بانخفاض خطر الإصابة بالنوبات القلبية والسكتات الدماغية وبعض أنواع السرطان. كما أنها قد تعزز صحة العين.

3- العسل هو “أقل خطرا” من السكر لمرضى السكر

من فوائد العسل انه يمكن أن يساعد مع بعض عوامل الخطر الشائعة في مرضى السكري على سبيل المثال، فإنه يقلل من الكولسترول LDL، والدهون الثلاثية والالتهاب، ويزيد منHDL (الكوليسترول المفيد).

ومع ذلك، فقد وجدت بعض الدراسات أنه يمكن أيضا زيادة مستويات السكر في الدم، فقط.

لذلك، في حين أن العسل قد يكون “أقل خطرا” من السكر المكرر لمرضى السكر، ومع ذلك يجب على مرضى السكري أن يستهلكوه بحذر وفي الواقع، مرضى السكري الأفضل لهم أن يقللوا من جميع الأطعمة عالية الكربوهيدرات.

4- مضادات الأكسدة يمكن أن تساعد في انخفاض ضغط الدم

ضغط الدم هو عامل خطر لأمراض القلب، والعسل قد يساعد على خفضه وذلك لأنه يحتوي على مركبات مضادات الأكسدة التي تم ربطها بخفض ضغط الدم.

وقد أظهرت الدراسات في كل من الفئران والبشر انخفاضا ملحوظا في ضغط الدم من خلال تناول العسل.

5- العسل يساعد أيضا على تحسين الكولسترول

وجود مستويات عالية من الكولسترول يعتبر عامل خطر مهم لأمراض القلب وهو يلعب دورا رئيسيا في تصلب الشرايين، وتراكم الدهون في الشرايين التي يمكن أن تؤدي إلى النوبات القلبية والسكتات الدماغية. وقد أظهرت العديد من الدراسات أن العسل يمكن أن يحسن مستويات الكولسترول حيث أنه يقلل من LDL، في حين يزيد HDL (الكوليسترول الجيد).

على سبيل المثال، هناك دراسة واحدة تكونت من 55 مريضا يتناول العسل بدلا من سكر الطعام. وجد أنه تسبب في انخفاض بنسبة 5.8? في LDL وزيادة بنسبة 3.3? في HDL. كما تسبب بفقدان الوزن بنسبة 1.3?، مقارنة بالسكر.

6- العسل يعمل على خفض الدهون الثلاثية

ارتفاع الدهون الثلاثية في الدم هي عامل خطر رئيسي آخر لأمراض القلب وهي أيضا علامة رئيسية على مقاومة الأنسولين، وهو المحرك الرئيسي للسكري من النوع الثاني.

تميل مستويات الدهون الثلاثية إلى الزيادة في نظام غذائي مرتفع في السكر والكربوهيدرات المكررة، وقد ربطت دراسات متعددة بأن استهلاك العسل أدى إلى انخفاض مستويات الدهون الثلاثية، وتعتبر اهم فوائد العسل للمصابين بمرض السكري وخصوصا عندما يتم استخدامه ليحل محل السكر.

على سبيل المثال، وجدت دراسة واحدة تقارن بين العسل والسكر أنه تم خفض مستويات الدهون الثلاثية بنسبة 11-19? بين الأفراد الذين تناولوا العسل.

7- ترتبط المواد المضادة للاكسدة بصحة القلب

مرة أخرى، العسل هو مصدر غني بالفينولات والمركبات المضادة للأكسدة الأخرى. وقد ارتبط العديد منها بانخفاض خطر الإصابة بأمراض القلب.

قد تساعد الشرايين في القلب على التمدد، وزيادة تدفق الدم إلى القلب. كما أنها قد تساعد على منع تشكيل جلطات الدم، والتي يمكن أن تؤدي إلى النوبات القلبية والسكتات الدماغية.

وزيادة على ذلك، أظهرت دراسة واحدة في الفئران أن العسل يحمي القلب من الإجهاد التأكسدي. كل هذا يقال، ولكن لا توجد دراسة بشرية طويلة الأجل تربط العسل بصحة القلب، لذلك يجب أخذه مع الملح.

8- فوائد العسل تعزز التئام الجروح والحروق

تم استخدام العسل على الجلد لعلاج الجروح والحروق منذ عصر مصر القديمة، ولا يزال يستخدم حتى اليوم وفي مراجعة واحدة من عام 2015، تم تقييم 26 دراسة خاصة بالعسل والعناية بالجروح. ووجدت هذه المراجعة أن العسل الأكثر فعالية في شفاء الحروق الكاملة والجزئية والجروح الناتجة بعد العمليات الجراحية

بل هو أيضا علاج فعال لقرحة القدم السكري، والتي تعتبر مضاعفات خطيرة جدا ويمكن أن تؤدي إلى استئصال القدم .

وأفادت دراسة واحدة بنسبة نجاح 43.3? عند استخدام العسل كعلاج للجروح. وفي دراسة أخرى، فقد حسن العسل بنسبة 97? من المرضى الذين يعالجون من قرحة السكري .

ويعتقد الباحثون أن قوة الشفاء تأتي من آثار العسل المضادة للبكتيريا والالتهابات، وكذلك قدرتها على تغذية الأنسجة المحيطة بها.

وأكثر من ذلك، يمكن أن تساعد في علاج الأمراض الجلدية الأخرى، بما في ذلك الصدفية والبواسير وآفات الهربس.

9- العسل يعمل على إيقاف السعال لدى الأطفال

السعال هو مشكلة شائعة للأطفال الذين يعانون من التهابات الجهاز التنفسي العلوي ويمكن أن يؤثر على النوم ونوعية الحياة، لكل من الأطفال وأولياء أمورهم ومع ذلك، الأدوية السائدة للسعال ليست دائما فعالة ويمكن أن يكون لها آثارا جانبية.

أما الأدلة التي تبين أنه فعال جدا وان فوائد العسل جمة وكثيرة، فقد وجدت إحدى الدراسات أن العسل أفضل من اثنين من أدوية السعال الشائعة. ووجدت دراسة أخرى أنه خفف أعراض السعال وعمل على تحسين النوم أكثر من دواء السعال.

ومع ذلك، لا ينبغي أبدا أن يعطى للأطفال دون سن السنة، بسبب خطر التسمم.

10- إنه لذيذ، ولكن لا يزال يحتوي على السعرات الحرارية والسكر

العسل لاسيما أنه لذيذ، وأيضا بديل صحي للسكر، ولكن تأكد من اختيار العلامة التجارية ذات جودة عالية، لأن بعض أنواع العسل أقل جودة وقد يكون مغشوشا.

نضع في اعتبارنا أنه ينبغي أن تستهلك العسل باعتدال للحصول على فوائد العسل ، لأنه يحتوي على السعرات الحرارية والسكر.

شاهد المزيد
شاهد المزيد في فوائد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

خمسة عشر − اثنا عشر =