الرئيسية نصائح صحية فوائد حبة البركة فوائد الحبة السوداء ومفعول الثيموكينون

حبة البركة فوائد الحبة السوداء ومفعول الثيموكينون

3
1,728
حبة البركة

استُخدمت فوائد حبة البركة (Nigella sativa) أو ما يعرف أيضا بالحبة السوداء أو الكمون الأسود، وموطنها جنوب آسيا منذ آلاف السنين في الطب الشعبي كعلاج طبيعي للعديد من الأمراض. وقد حث الرسول الكريم محمد صلى الله عليه وسلم على تناول حبة البركة حيث قال صلى الله عليه وسلم : ( عليكم بهذه الحبة السوداء فإن فيها شفاء من كل داء إلا السأم) والسأم : الموت.

وبفضل استخداماتها العديدة، فقد نالت الحبة السوداء استحسانا كبيرا في الدول العربية. وسواء كانت بذورا خام، زيت البذور السوداء، أو حتى خلاصة البذور، وباستخدامها منفردة أو بدمجها مع مكونات أخرى فإنه يتم الاستفادة منها كعلاج طبيعي للعديد من المشاكل الصحية، مثل الأكزيما، السعال، الصداع ، السكري، الربو، الالتهابات، وضغط الدم.

وبسبب قوتها الخارقة في الشفاء، احتلت الحبة السوداء مرتبة متقدمة في الأدلة العلمية المثبتة لفوائدها في الطب البديل للتداوي بالأعشاب. ويعود الفضل لخصائصها العلاجية لاحتوائها على مادة الثيموكينون (Thymoquinone ) وهي المادة الحيوية الرئيسية الفعالة حيث تبلغ نسبتها ( 30%-48% ) من الزيت الخام الأساسي.

فوائد حبة البركة واستخداماتها الشائعة

تعمل حبة البركة على تحفيز طاقة الجسم والتخلص من الإجهاد والكآبة. فخصائصها التي تعزز جهاز المناعة تجعلها بمثابة وسيلة طبيعية آمنة لبناء المقاومة ضد الأمراض.

1- يعد زيت البذرة السوداء مضادا للأكسدة

يظهر زيت البذرة السوداء خصائص مضادة للأكسدة كما أنه يثبط أنواع الأكسجين التفاعلية. و يعمل على خفض نسبة مادة بيتيلين تيترازول (Pentylenetetrazol) والتي تسببت بالإصابة بالأكسدة في خلايا دماغ الفئران.

كما أن بذور الحبة السوداء تصلح إنزيمات الخلايا الحمراء المضادة للأكسدة في الفئران المصابة ( بطفيل الملاريا البلاسموديوم يويلي Plasmodium yoelli).

2- الحبة السوداء مضادة للالتهابات

تمتلك بذور الحبة السوداء (الثيموكينون) خصائص مضادة للالتهابات، وهي جيدة لخلايا المناعة  TH1 و TH2.فقد وجد أن الثيموكينون ثبط بشكل ملحوظ الخلايا المحرضة للالتهابات في الفئران المخبرية.

3- زيت الكمون الأسود مضاد للقلق والاكتئاب

تعمل بذور الكمون الأسود على تعديل المزاج، وكبح القلق، إضافة إلى تطوير مستوى الإدراك لدى الرجال البالغين. كما أن زيت الكمون الأسود يظهر خصائص مضادة للقلق في الفئران، لذا قد يكون خيارا مفيدا لعلاجه لدى الإنسان.

وقد يعمل أيضا على مكافحة الاكتئاب والإرهاق في فئران التجارب. وتساعد بذور الكمون الأسود على تقليل نشاط الجهاز العصبي. وتعود خصائص زيت الكمون الأسود المضادة للقلق إلى قدرتها على زيادة نسبة النواقل العصبية GABA .

4- تحسن خلاصة زيت حبة البركة الذاكرة

تحسن حبة البركة الذاكرة، الانتباه، والإدراك. فتناول 500 غرام من خلاصة حبة البركة مرتين يوميا على مدى تسعة أسابيع من قبل الأشخاص البالغين يحسن الذاكرة.

5- تحسن البذور السوداء الهضم

يتم إعطاء البذور السوداء المحمصة لوقف القيء. وكذلك فإن تحضير خلاصة من البذور السوداء مفيدة للهضم، فقدان الشهية، الإسهال، داء الاستسقاء، انقطاع الطمث، وعسر الطمث.

6- تسبب بذور حبة البركة فقدان الوزن

يوصى عادة ببذور حبة البركة كعامل مضاد للسمنة. فقد شوهد فقدانا ملحوظا للوزن في الرجال المصابين بالسمنة، كما لوحظ أيضا انخفاضا في شهيتهم.

7- تحمي بذور الكمون الأسود الجهاز المعوي.

تبدي بذور الكمون الأسود خصائص مكافحة التقرحات ضد بكتيريا هيليوباكتر بايلوري Heliobacter pylori. تستطيع بذور الكمون الأسود والثيموكينون أن تحمي جزئيا الغشاء المخاطي في الفئران ( إصابة الغشاء المخاطي الناجم عن استهلاك الكحول الحاد).

كما عمل زيت الكمون الأسود على تقليل شدة تلف الأمعاء في الفئران بشكل ملحوظ ( تلك المصابة بالتهاب القولون الناخر).

8- زيت البذرة السوداء يحارب الالتهابات بقوة

9- نشاط مضاد للبكتيريا

خلاصة البذرة السوداء تثبط نمو المكورات العنقودية الذهبية. كما كانت تلك البذور فعالة في حالات العزل السريري لمصابي MRSA (المكورات العنقودية الذهبية المقاومة للميثيسيلين). والبذور السوداء تمتلك خصائص مقاومة لنشاط بكتيريا بايلوري (H. Pylori) وكانت البكتيريا سالبة الجرام المعزولة أكثر تأثرا بالبذور من تلك موجبة الجرام.

كما أن زيت الكمون الأسود (الثيموكينون) يمنع تكدس الكائنات الدقيقة المجهرية.

10- نشاط مضاد للفطريات

تمتلك البذور السوداء (الثيموكينون والثيموهايدروكينون) نشاطا ملحوظا ضد الفطريات. خلاصة الميثانوليك من البذور السوداء لديها أقوى تأثير ضد الفطريات مثل المبيضات. بالمقابل لم تظهر الخلاصات المائية أي تأثير ضدها.

أما المواد الدفاعية ( Ns-D1 وNs-D2) فقد أظهرت نشاطا قويا ضد عدد من الفطريات الممرضة.

وكان زيت البذور السوداء فعالا ضد العفن (التسمم الأفلاتوكسني) في الفئران. وهذا قد يساعد الأشخاص الذين يعانون من متلازمة الاستجابة الالتهابية.

11- مضاد للفيروسات

بذور الكمون الأسود كانت قادرة على تخفيف العبء الفيروسي في الأشخاص المصابين بالتهاب الكبد الوبائي سي. كما أظهرت خصائص مضادة للفيروسات ضد التهاب الحنجرة والقصبة الهوائية المعدي.

كذلك فإن تلك البذور فعالة ضد الفيروس المضخم للخلايا (CMV) في الفئران.

12- مضاد للطفيليات

يعتقد أن بذور حبة البركة قد تكون علاجا جيدا ضد طفيل البلازموديوم المسبب للملاريا. وقد يلعب زيت حبة البركة دورا ضد التغييرات الناجمة عن العدوى المعوية في الفئران. كما أن حبة البركة فعالة ضد البلهارسيا، الطفيليات، المذنبات، والديدان الكبيرة.

13- زيت الحبة السوداء يكافح عدم تحمل الهستامين ومتلازمة الاستجابة الالتهابية المزمنة (CIRS).

إن زيت الحبة السوداء (Nigellone) فعال ضد نشاط الهستامين. كما أن بذور الحبة السوداء (الثيموكينون) تساهم في تثبيط انطلاق الهستامين من الخلايا البدينة. وكذلك، زيت الحبة السوداء فعال أيضا في الحماية من العفن (التسمم الأفلاتوكسني aflatoxicosis) في الفئران، وهذا قد يساعد في حماية الأشخاص الذين يعانون من متلازمة الاستجابة الالتهابية المزمنة.

14- تعزز البذور السوداء جهاز المناعة

إن تناول البذور السوداء عن طريق الفم يحسن من قدرة خلايا البلعوم على تدمير الأجسام المهاجمة. كما أن خلاصة تلك البذور تزيد من السمية الطبيعية للخلايا المقاتلة ضد الخلايا السرطانية. كذلك فإن زيت البذور السوداء قادر على زيادة إفراز IL-3 من الخلايا اللمفاوية.

15- يعمل زيت حبة البركة على الوقاية من السرطان

يمارس زيت حبة البركة تأثيرا قويا لتثبيط تطور نمو الورم السرطاني في الفئران والحد من انتشار الخلايا السرطانية. وتظهر بذورحبة البركة ومكوناتها دورا حيويا في السيطرة على السرطان عن طريق تثبيط  وتنشيط المرحلة الأولى والثانية من جينات السموم.

سرطان الكبد

إن بذرة حبة البركة (الثيموكينون) فعالة في علاج سرطان الكبد في الفئران. كما أن زيت حبة البركة (الثيموكينون) قد يكون مفيدا في علاج السرطان الناجم عن المواد الكيماوية والسمّية في سرطان الكبد.

سرطان المثانة

زيت الكمون الأسود لديه تأثير ضد الأورام قي سرطان المثانة.

سرطان عنق الرحم

قد تكون بذور الكمون الأسود سامة تجاه خلايا سرطان عنق الرحم الحرشفية.

سرطان العظم

تبين أن حبة البركة فعالة في مكافحة الورم وكذلك نشاط الأوعية في سرطان العظام.

سرطان الثدي

قد تظهر حبة البركة آثارا محتملة في منع وعلاج سرطان الثدي، كما قد يكون لزيت حبة البركة دورا في الوقاية من الأورام السرطانية في الثدي.

سرطان المعدة

تعمل بذور الكمون الأسود على قتل الخلايا السرطانية في المعدة.

16- تحمي حبة البركة من الإصابة بأمراض القلب

تبين لدى إعطاء الفئران حبة البركة أنها كانت قادرة على تحسين شفاء أنسجة القلب بعد الإصابة ببعض الأمراض مثل (نقص التروية\ إصابة مابعد الضخ).

كما قد تفيد البذور السوداء في علاج ارتفاع الكوليسترول. فعندما تم إعطاء مسحوق البذور للمصابين بارتفاع الكولسترول، وجد أن مستوى الكوليسترول الكلي والدهون الثلاثية قد تراجع لديهم.

واستخدام مستخلص البذور يوميا لمدة شهرين قد يخفض ضغط الدم لدى المرضى الذين يعانون من ارتفاع طفيف قي ضغط الدم.

كذلك تعمل البذور السوداء على انخفاض تصلب الشرايين الناجم عن ارتفاع الكوليسترول.

17- تزيد بذور الكمون الأسود التستوستيرون

لوحظ أن خلاصة بذور الكمون الأسود تزيد مستوى التستوستيرون عقب تناولها عن طريق الفم. بينما تبين أن الفئران التي أعطيت زيت البذور فشلت بشكل ملحوظ في رفع مستوى التستوستيرون.

18- تساعد الحبة السوداء على شفاء الربو، التهاب الجيوب، ومشاكل التنفس

وجد أن خلاصة البذور السوداء المغلية قادرة بشكل ملحوظ على تحسين جميع أعراض الربو. وقد تحسنت أعراض الربو لدى الأشخاص المصابين بالربو التحسسي. فمكونات زيت الحبة السوداء تبدو وكأن لديها خصائص تعزيز الرئة (توسّع الشعب الهوائية). وقد كانت تلك الخلاصة قادرة بشكل ملحوظ على تحسين وظيفة الجهاز التنفسي لدى ضحايا الحرب الكيميائية الذين كانوا يعانون من ضعف وظيفة الجهاز التنفسي.

كما يعمل زيت الحبة السوداء على تخفيف أعراض التهاب الجيوب الأنفية ( الحكة، سيلان الأنف، العطس، الاحتقان).

19- حبة البركة تكافح السكري

يوصي الأطباء بشدة بحبة البركة كعلاج تقليدي للسكري. فخلاصة البذور كانت قادرة على زيادة تحرر الانسولين  في القوارض المصابة بالسكري. وزيت حبة البركة لديه نشاط ملحوظ في مساعدة مرضى السكري والكوليسترول المرتفع.

ومعظم الخصائص المضادة للسكري ناجمة عن تنشيط حبة البركة لجهاز استشعارالطاقة في الجسم  ( AMPK).

20- تعمل بذور الكمون الأسود على وقاية الأعصاب

فالثيموكينون والمكونات الأخرى لبذور الكمون الأسود قد تساهم في وقاية الأعصاب. وأظهرت خلاصة بذور الكمون الأسود آثار الوقاية العصبية عن طريق تقليص نشاط الجهاز العصبي.

21- تعد الحبة السوداء مسكنا طبيعيا للألم

تظهر بذور الحبة السوداء خصائص تخفيف الألم في الفئران.

22- يساعد الثيموكينون الموجود في حبة البكرة في هشاشة العظام والتهاب المفاصل

أظهر زيت الكمون الأسود (الثيموكينون) آثارا محتملة لمكافحة هشاشة العظام. كما تبين أن بذور الكمون الأسود (الثيموكينون ) فعالة في حالات التهاب المفاصل الروماتويدي. حيث وجد انخفاضا ملحوظا في آلام المفاصل، والتورم ، وكذلك التيبس الصباحي في المفاصل المتضررة.

23- تساعد البذور السوداء في حالات الاكزيما والمشاكل الجلدية

زيت الحبة السوداء فعال في علاج الديدان والطفح الجلدي الفقاعي. كما يستعمل لعلاج المشاكل الجلدية مثل الاكزيما والدمامل.

24- تحمي البذور السوداء الكلى وتمنع تكون الحصى فيها

استخدمت البذور السوداء بشكل اعتيادي لعلاج ومنع تكون الحصى في الكليتين. وقد بدت الأدلة قوية جدا في فعالية البذور ضد تكون الحصى في الفئران. كما كان زيت الحبة السوداء فعالا ضد تسمم الكلى بالمضادات الحيوية. (gentamycin). وكذلك فإن خلاصة البذور لها دور وقائي ضد إصابات الكلى (نقص التروية).

25- زيت الكمون الأسود مطهر للجراثيم

قد يمنع الاستعمال الخارجي لزيت الكمون الأسود العدوى الجلدية ويسكن الألم.

26- زيت حبة البركة يزيد من خصوبة الرجال

يعمل زيت حبة البركة على زيادة حركة الحيوانات المنوية، وتركيزها، إضافة إلى الحفاظ على شكلها السليم في الفئران المخبرية. فاستهلاك 5 مل (ملعقة واحدة صغيرة) من الزيت يوميا ولمدة شهرين يحسن نوعية السائل المنوي غير الطبيعية لدى الرجال المصابين بالعقم ودون حدوث أي آثار جانبية ضارة.

27- زيت الكمون الأسود مضاد للصرع

قد يكون لزيت الكمون الأسود (الثيموكينون) أثرا مضادا للتشنجات في الأطفال المصابين بالصرع. وقد لوحظ تأثيره عقب تناوله بالفم.

إن خصائص البذور السوداء المضادة للتشنجات ناجمة عن زيادة مستوى النواقل العصبية أو الكيميائية في الدماغ (GABA).

28- زيت الحبة السوداء يقي من الإشعاعات

يعمل زيت الحبة السوداء على الوقاية من الإشعاعات، وأيضا من الآثارالسلبية الناتجة عن الإشعاع الأيوني التي تثبط الجهاز المناعي في الجسم وتسبب الأكسدة.

29- الحبة السوداء فعالة في علاج الاعتماد على المواد الأفيونية

إن الحبة السوداء فعالة في العلاج طويل الأمد  في حالات الاعتماد على المواد الأفيونية.

ولا يقتصر الأمر على علاج الاعتماد على المواد الأفيونية فحسب، بل يساعد أيضا في حالات العدوى والضعف التي يعاني منها معظم المدمنين.

30- يساعد الكمون الأسود النساء المرضعات على زيادة إدرار الحليب

عادة، يستخدم الكمون الأسود لزيادة إنتاج الحليب خلال فترة الرضاعة الطبيعية لدى الأمهات المرضعات. وقد ثبت علميا أن الكمون الأسود يحفز إنتاج الحليب في الفئران.

31- تثبط حبة البركة التشنج العضلي

لحبة البركة تأثير مضاد للتشنج العضلي (ربما بسبب نشاط الكالسيوم المضاد).

التناسق في وظيفة زيت حبة البركة

وجد أن زيت الكمون الأسود (الثيموكينون) إلى جانب الإشعاع يمارسان تأثيرا ساما متناسقا ضد خلايا سرطان الثدي.

كذلك بذور الكمون الأسود (الثيموكينون) جنبا إلى جنب مع جيمسيتابين (gemcitabine) قد قلصت وزن الورم بنسبة 85%.

وتعرف خلاصة البذور السوداء بدورها في خفض الجلوكوز في الدم عندما يقترن مع نبات الصبار.

قد يكون في خلاصة الثوم وزيت الكمون الأسود علاجا واعدا لاستكمال علاج محدد للبلهارسيا.

وأيضا تناول خلاصة الثوم مع البذور السوداء الخام قد يكون له تأثيرا مفيدا مضادا للأكسدة في النساء اللواتي يتمتعن بصحة جيدة بعد انقطاع الطمث.

كما أن الثوم مع الكمون الأسود يفيدان في ضبط الكولسترول المرتفع.

إن مزج الحبة السوداء مع  بايريميثامين (Pyrimethamine) له تأثير متناغم في علاج داء المقوسات. (toxoplasmosis) .

2 غم \اليوم الواحد من حبة البركة جنبا إلى جنب مع أدوية سكرالدم قد تفيد في حالات السكري من النوع الثاني.

الجرعة.

ينصح بتناول ملعقة واحدة صغيرة من زيت حبة البركة مرتين يوميا للشخص البالغ وزنه 150 باوند.

القيمة الغذائية للحبة السوداء

  • تحتوي على السكريات الأحادية المتواجدة في شكل الجلوكوز، رامنوز، زيلوز، وأرابينوس.
  • غنية بالأحماض الدهنية وتحديدا الأحماض الدهنية الأساسية وغير المشبعة (مثل حمض لينولينيك وحمض لينوليك).
  • تحتوي على عنصر متعدد السكريات غير نشوي والذي يعد مصدرا مفيدا للألياف الغذائية.
  • تحتوي على مركب أرجنين الغذائي الذي يعد أساسيا لنمو الجنين.
  • هي أيضا مصدر للكالسيوم، الحديد، البوتاسيوم والصوديوم.
  • تحتوي على الكاروتين الذي يحوله الكبد إلى فيتامين أ.
  • تحتوي على فيتامينات ب (B- complex) مثل الثيامين، نياسين، وحمض الفوليك.
  • مصدر جيد للبيريدوكسين (فيتامين ب6).

الآثار الجانبية

وفقا لمعلومات الانترنت، فإن تناول أكثر من 25غم من حبة البركة يعد ساما للبشر.

زيت الكمون الأسود ومكوناته يظهر تأثيرا حيويا في مكافحة الأمراض دون أية آثار سامة.

وأظهر العلاج باستخدام زيت الكمون الأسود (الثيموكينون) في المراحل المتقدمة لدى مرضى السرطان الخبيث أن جرعة الدواء المحتملة تصل إلى 2600 ملغم\اليوم الواحد.

محاذير الاستعمال

لا يسمح بتناول خلاصة الحبة السوداء خلال فترة الحمل، لأنها قد تسبب الإجهاض.

وقيل أن بذور الحبة السوداء تخفض مستوى السكر في الدم، لذا ينصح مريض السكري باستشارة الطبيب قبل استعمال الحبة السوداء.

شاهد المزيد
شاهد المزيد في فوائد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

11 − 6 =