الرئيسية نصائح صحية في اليوم العالمي للسكري دعوة للأكل الصحي والرياضة

في اليوم العالمي للسكري دعوة للأكل الصحي والرياضة

0
1,218

تماشيا مع اليوم العالمي للسكري يدعوا خبراء الصحة الى زيادة في الأكل الصحي والنشاط البدني للحد من مخاطر السكري الذي يصيب حاليا حوالي 387 مليون شخص في جميع أنحاء العالم.

ويقول خبراء في مجال الصحة ان تناول الطعام الصحي وزيادة التمارين الرياضية يمكن أن يقلل بشكل كبير من مخاطر الاصابة بالسكري. هناك شكلين رئيسيين من مرض السكري: النوع 1، والتي يكون فيه الجسم غير قادر على إنتاج هرمون الأنسولين، والنوع الثاني حيث يكون الجسم غير قادر على استخدام الانسولين بفاعلية. نوع 2 هو الشكل الأكثر شيوعا، وهو ما يمثل حوالي 90٪ من جميع حالات السكري في جميع أنحاء العالم.

مرضى السكري معرضون لخطر أكبر بكثير لضعف صحة القلب من عموم السكان. على سبيل المثال، يمكن للسكري زيادة خطر الإصابة بالنوبة القلبية بنسبة تصل إلى ثلاث مرات للرجال وخمس مرات للنساء. مرض القلب والأوعية الدموية هو المسؤول عن حوالي 50-80٪ من الوفيات في الأشخاص الذين يعانون من مرض السكري.

 

انتشار مرض السكري سببه انخفاض النشاط البدني، الوجبات السريعة

وفقا لمنظمة الصحة العالمية (WHO)، من المتوقع ان يرتفع عدد من المصابين بالسكري على مستوى العالم إلى 592،000،000 بحلول عام 2035 -وهي زيادة يعزوها الخبراء لمزيج من انخفاض النشاط البدني وزيادة تناول الأطعمة غير الصحية.

في الولايات المتحدة، على سبيل المثال، تنص المبادئ التوجيهية ان على البالغين ان يشاركوا في 75 دقيقة من مجهود بدني شديد الكثافة أو 150 دقيقة من النشاط البدني المعتدل في كل أسبوع. ومع ذلك، فإن مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها (CDC) يزعمون أن أقل من نصف البالغين يلبون هذه المبادئ التوجيهية.

 

خطوات بسيطة للحد من مخاطر الاصابة بالسكري

وأشارت العديد من الدراسات ان نمط الحياة الصحي يمكن أن يقلل من خطر الإصابة بمرض السكري، وكذلك تحسين صحة الناس الذين لديهم سكري بالفعل.

ويوصي البروفيسور Rydén بأربع خطوات بسيطة يعتقد انه يمكن أن تقلل من خطر مرض السكري والمشاكل الصحية المرتبطة بالقلب:

التحرك أكثر

الانخراط في نشاط معتدل حثيث لا يقل عن 3 ساعات في الأسبوع

تجنب تناول الأطعمة غير المرغوب فيها، لا سيما تلك التي تحتوي على نسبة عالية من السكر

أكل الخضروات الورقية والفواكه الطازجة والحبوب الكاملة واللحوم الخالية من الدهن، واللبن غير المحلى والمكسرات.

المصدر

شاهد المزيد
شاهد المزيد في نصائح صحية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

20 + 13 =