الرئيسية نصائح صحية اعراض حساسية الغلوتين فقد تكون سبب مشاكلك

اعراض حساسية الغلوتين فقد تكون سبب مشاكلك

4
12,827

ما هي اعراض حساسية الغلوتين وكيف تتعرف على علامات عدم تحمل الغلوتين؟ لن تصدق ان هذه الاعراض والمشاكل الصحية التي تعاني منها قد يكون سببها حساسية القمح. يشار إلى أن الحساسية تجاه الغلوتين، وتعصب الغلوتين هو من أسباب اضطرابات هضمية أكثر خطورة، وتؤثر على ما يقرب من 15٪ من سكان العالم. لذا، هل أنت بينهم؟ ألقي نظرة على هذه المقالة.

اعراض حساسية الغلوتين

من اعراض حساسية الغلوتين الاكتئاب والقلق

الاكتئاب هو مشكلة صحية خطيرة لكثير من الناس. أعراض الاكتئاب يمكن أن تتضمن مشاعر اليأس، وعدم الاهتمام، تغيرات في الشهية، ومستوى الطاقة المنخفض، واضطرابات النوم، والغضب، وهلم جرا. بعض الذين يعانون منه يحتاجون لدواء لتصحيح الاختلالات المستمرة مع الاكتئاب. لكن للأسف لا يتم التقصي وراء الأسباب الكامنة وراءه. الآن، يؤكد الخبراء أن مرض السيلياك وكذلك تعصب الغلوتين يرتبط باضطرابات القلق والاكتئاب والمزاج. إذا تم القضاء على الغلوتين من النظام الغذائي اليومي للشخص الذي يعاني من حساسية الغلوتين فالقلق والاكتئاب يمكن في الواقع حلها.

أعراض القلق عادة تسير جنبا إلى جنب مع الاكتئاب، مما يجعل من الصعب التفكير بوضوح والاسترخاء. بعض الناس قد تواجه الأحاسيس بفقدان السيطرة، والذعر، تسارع ضربات القلب، صعوبة في التنفس، آلام في الصدر.

ADHD

ADHD هو اضطراب نقص الانتباه وفرط النشاط إلا أنه لا يتم ربطه بالنظام الغذائي. الحقيقة هي، تعتبر الحساسيات الغذائية والتعصب الأسباب الجذرية للاضطرابات السلوكية.

ضبابية التفكير

من الدلائل على وجود حساسية الغلوتين ضبابية التفكير. وهذا يعني أن الذين يعانون لن تكونوا قادرين على التفكير بوضوح. ويظهر أنه قد يكون هناك تفاعل كبير من الأجسام المضادة عبر LGG الغلوتين والأجسام المضادة الأخرى التي يمكن أن تؤدي إلى الضبابية العقلية. وهذه الأجسام المضادة تؤدي إلى التهاب، مما يؤدي إلى تفاقم المشكلة.

من اعراض حساسية الغلوتين أمراض المناعة الذاتية

ارتبط استهلاك الغلوتين مع مجموعة متنوعة من أمراض المناعة الذاتية. حيث ان هناك صلة بين حساسية الجلوتين والمناعة الذاتية. وبالتالي، مثل التهاب المفاصل الروماتيزم، البهاق، مرض كرون، التهاب الجلد، وداء السكري من النوع 1 وبعض أمراض المناعة الذاتية المشتركة التي تعرف بأنها مرتبطة بحساسية الغلوتين.

من اعراض حساسية الغلوتين الطفح الخشن

قشرة الرأس (في شكل الصدفية أو الأكزيما) ليست هي المشكلة الوحيدة التي يمكن أن تعاني منها البشرة عند وجود حساسية الغلوتين. الأشخاص الذين يعانون من مرض الاضطرابات الهضمية وحساسية الغلوتين غير السيلياك قد يكونوا عرضة للمعاناة من أشكال مختلفة من الطفح الجلدي، مثل الشرى المزمن وتقران الجريبات الشعرية. بالطبع، لا تسبب الطفح الجلدي بواسطة كل الغلوتين، ولكن إذا كان لديك بقع حمراء والتي لا يذهب بعيدا بغض النظر عن اي علاج، قد ترغب في التحقق من النظام الغذائي الخاص بك.

الصداع

الناس الذين يعانون من حساسية الغلوتين والتعصب، يكونون عرضة بشكل خاص للصداع والصداع النصفي.

من اعراض حساسية الغلوتين اختلال وظائف الهضم

ليس كل من يعانون من حساسية الغلوتين يعاني من مشاكل في الجهاز الهضمي، ولكن هذه هي واحدة من العلامات الأكثر شيوعا من حساسية الغلوتين عند الناس. هذه المشاكل يمكن أن تشمل الإمساك، والإسهال، أو ألم في البطن في بعض الأحيان، أولئك الذين لديهم IBS -متلازمة القولون العصبي لديهم شكلا من أشكال التعصب الغلوتين والحساسية، وعندما لا يأكلون الغلوتين، مشكلة IBS تختفي تماما.

من علامات حساسية الغلوتين مشاكل الأسنان

تسوس الأسنان، والأسنان المكسورة يمكن أن تترافق مع حساسية الغلوتين ومرض الاضطرابات الهضمية. هناك علاقة ايجابية بين حساسية الجلوتين وتقرحات الفم.

فقدان غير مفسر لزيادة الوزن من اعراض حساسية الجلوتين 

إذا كنت لا تستطيع إبقاء وزنك تحت السيطرة، قد تكون هناك فرصة أن يكون لديك حساسية الغلوتين. التغيير المفاجئ أو التدريجي في وزنك في حين ان عادات الأكل الحالية لا تزال ثابتة يمكن أن يكون مؤشرا على مشكلة صحية أكثر خطورة.

ايضا احدى علامات حساسية الغلوتين التعب وعدم التوازن الهرموني

من العلامات الشائعة لحساسية الغلوتين هو اختلال التوازن الهرموني. في الواقع، يمكن لاختلال التوازن الهرموني ان يعبر عن نفسه عن طريق عدم انتظام الحيض، وفقدان الوزن أو كسبه، وانخفاض مستويات الطاقة، وأنماط النوم غير المنتظمة، والهبات الساخنة، وهلم جرا. وبالنسبة للنساء مع حساسية الغلوتين، يصبح من اختلال التوازن الهرموني أسوأ خلال انقطاع الطمث.

احد اعراض حساسية الغلوتين العضلات والأوجاع المشتركة

التهاب وآلام المفاصل هو من علامات حساسية الغلوتين. وقد أشارت الأبحاث إلى العلاقة بين الاثنين.

هل كان لديك بعض من علامات حساسية الغلوتين أعلاه؟ هل تم اختبارها؟

شاهد المزيد
شاهد المزيد في نصائح صحية

2 تعليقان

  1. نسرين شوقي شومان

    27/12/2015 في 22:00

    كل موجود عندي بس لم اكن اعلم لها اسم ولا مسمي

    الرد

  2. […] دراسة أخرى في 2009 أن المرضى الذين لديهم حساسية الغلوتين اظهروا تحسنا في الصدفية عند اتباع نظام غذائي خال من […]

    الرد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

twelve − eight =