ازالة الندوب وتخفيفها ممكن بهذه الطرق الطبيعية

امر قد يصعب تصديقه انك تستطيع ازالة الندوب وتخفيف اثار الندبة عند إصابة الجلد والأنسجة الليفية، تتراكم الانسجة على الجرح لإصلاح الندوب . وهذا يؤدي إلى تشكيل ندبة . يمكنك...

امر قد يصعب تصديقه انك تستطيع ازالة الندوب وتخفيف اثار الندبة عند إصابة الجلد والأنسجة الليفية، تتراكم الانسجة على الجرح لإصلاح الندوب . وهذا يؤدي إلى تشكيل ندبة . يمكنك الحصول على ندبة على الجلد لأسباب عدة مثل ندب الحوادث، ندوب لدغ الحشرات، ندوب حب الشباب، ندوب الحروق، ندوب جدري الماء، الندوب الجراحية واللقاحات. الندوب تأتي في جميع الأشكال والأحجام، ويمكن أن تؤثر على مظهرك.

جسم الإنسان قادر على ازالة الندوب حيث أنها تميل إلى ان تصبح أخف وزنا مع مرور الوقت. لتسريع الشفاء، يمكنك محاولة بعض العلاجات المنزلية. محور العلاجات في إزالة ندبة هو دعم نمو الخلايا فعال، وتقليل الندب وخلق بشرة صحية.

نضع في اعتبارنا أنه ليس هناك أي إجراء حتى الآن يمكن أن يجعل ندبة تختفي تماما. يمكن للعلاجات والأدوية ان تجعلها أقل ظهورا. قبل تطبيق العلاجات المنزلية، تأكد من تطهير المنطقة المصابة بدقة.

عند علاج لخدوش ومحاولة ازالة الندوب يجب التحلي بالصبر والمثابرة، لأنه قد يستغرق بعض الوقت اعتمادا على الشكل والحجم ونوع الندبة. بالإضافة إلى ذلك، ليس كل الندب من الممكن ازالتها تماما.

العلاجات المنزلية المفيدة في ازالة الندوب

  • الألوة فيرا

الألوة فيرا الطبيعي علاج لإزالة الندوب وذلك بسبب خصائصه المضادة للالتهابات والمضادة للجراثيم. أنها تعمل بمثابة مطريات طبيعية للمساعدة في إصلاح تلف الجلد وتعزيز نمو بشرة صحية. وبالإضافة إلى ذلك، فإنه سيتم تحسين نسيج البشرة.

  • القشر الأخضر الخارجي يستخرج منه مادة تشبه الجل.
  • طبق الجل على الندبة مع التدليك بحركات دائرية.
  • اتركه لمدة 30 دقائق، ثم اغسله.
  • تطبيق هلام الصبار مرتين يوميا.

ملاحظة: لا تطبق هلام الصبار على الجروح المفتوحة.

  • زيت جوز الهند
زيت جوز الهند

تستطيع عن طريق زيت جوز الهند ازالة الندوب بطريقة طبيعية

زيت جوز الهند هو عنصر آخر ممتاز يمكن أن يساعد الندوب على ان تتلاشى. فيتامين E، وهو مضاد للأكسدة، وزيت جوز الهند يسرع وقت الشفاء ويمنع الندوب الجديدة من التشكل. بالإضافة إلى ذلك أحماض كابريك الموجودة في زيت جوز الهند تحفز إنتاج الكولاجين، وتعزز التئام الجلد التالف وتعكس ضرر الجذور الحرة.

  • تسخين بعض زيت جوز الهند البكر لتذويبه.
  • وضع الزيت الحار على راحة يدك وتدليك المنطقة المصابة لمدة 5 إلى 10 دقائق.
  • اتركه لمدة 1 ساعة على الأقل حتى يمتص الجلد الزيت.
  • للحصول على أفضل النتائج، كرر 2-4 مرات في اليوم.

  • زيت فيتامين E

زيت فيتامين E هو مضاد للأكسدة فعالة التي يمكن أن يساعد على اصلاح الندوب. فهو يرطب الجلد ويساعد على إصلاح الأنسجة التالفة وتحسين مظهر الندبات.

  • افتح بعض كبسولات فيتامين E للحصول على الزيت.
  • ضع الزيت على الندبة والتدليك بلطف لمدة 10 دقيقة.
  • اتركه لمدة 15 إلى 20 دقيقة، ثم اغسله بالماء الدافئ.
  • القيام بذلك عدة مرات في اليوم.

ملاحظة: اختبر هذا على رقعة صغيرة من الجلد أولا، فزيت فيتامين E قد يسبب الحساسية لدى بعض الناس.

  • زبدة الكاكاو

زبدة الكاكاو هو مرطب طبيعي ممتاز ويعمل على ازالة الندوب ويمكن أن يشفي الجراح من جميع الأنواع. فإنه يتغلغل عميقا في الجلد ويحافظ على المنطقة المصابة رطبة لفترة أطول.

هذا يشجع على نمو أنسجة الجلد الجديدة بدلا من التالف منها. بالإضافة إلى ذلك، فيتامين E في زبدة الكاكاو يعمل على إصلاح الجلد.

  • تطبيق ملعقة من زبدة الكاكاو على الندبة والتدليك برفق بحركات دائرية.
  • ترك الأمر على ليلة وضحاها وغسله في صباح اليوم التالي بماء فاتر.
  • كرر يوميا حتى تتلاشى الندبة.

  • زيت الزيتون

زيت الزيتون هو علاج آخر فعال لإزالة الندبات. فهي غنية بفيتامين E ويساعد على إبقاء البشرة ناعمة ورطبة. وهذا بدوره يعزز الشفاء من تلف الجلد. للحصول على أفضل النتائج، استخدم زيت الزيتون البكر.

طبق بعض زيت الزيتون البكر الدافئ على المنطقة المصابة والتدليك باستخدام حركات دائرية صغيرة. انتظر 30 دقائق، ثم يمسح الزيت بقطعة قماش نظيفة. يمكنك أيضا ترك الزيت على بشرتك ليلة وضحاها.

وثمة خيار آخر هو مزج قليل من الزيت الخزامى في بعض زيت الزيتون البكر، وتطبيق ذلك على المنطقة المصابة والتدليك بلطف لبضع دقائق. اتركه لمدة 20 إلى 30 دقيقة، ثم اشطفه.

تكرار أي من هذه العلاجات عدة مرات في اليوم حتى تحصل على النتيجة المرجوة.

  • الليمون

استخدم الليمون في ازالة الندوب فالليمون يحتوي على أحماض ألفا هيدروكسي، التي لها خصائص شفائية تساعد في علاج الندوب من جميع الأنواع. الليمون يمكنه إزالة خلايا الجلد الميتة، وتعزيز نمو خلايا الجلد الجديدة وتحسين مرونة الجلد. فيتامين C في الليمون يساعد أيضا على تجديد وإصلاح تلف الجلد. وبالإضافة إلى ذلك، خاصية التبييض في الليمون تساعد على تخفيف الندوب.

تطبيق بعض عصير الليمون على المنطقة المصابة. أولئك الذين لديهم حساسية الجلد يمكن أن يخفف من عصير الليمون مع كميات متساوية من ماء الورد أو زيت فيتامين E ومن ثم تطبيقه على الندبة.

انتظر 10 دقيقة، ثم اشطفه.

كرر مرة واحدة يوميا حتى تتلاشى ندبة.

ملاحظة: الليمون يمكن أن تجعل بشرتك حساسية، تجنب الخروج في الشمس فورا بعد الاستعمال ويجب التأكد من استخدام واقي من الشمس عند الخروج من المنزل.

  • العسل

العسل هو مرطب طبيعي، مما يجعله علاجا فعالا في إزالة الندبة. فهو يمنع تراكم خلايا الجلد الميتة ويحفز تجديد أنسجة الجلد.

يطبق بعض العسل على الجرح، ويغطي بضمادة ويترك الأمر ليلة وضحاها. في صباح اليوم التالي، غسله بالماء الدافئ. كرر يوميا قبل الذهاب إلى الفراش.

وثمة خيار آخر خلط كميات متساوية من العسل والسكر المتبلور. تطبيقه على المنطقة المصابة والفرك بلطف لبضع دقائق. شطفه بالماء الدافئ. استخدام هذا العلاج مرة واحدة أو مرتين في الأسبوع.

  • خل التفاح

يمكنك أيضا شفاء أنواع مختلفة من الندوب مع خل التفاح. الطبيعة الحمضية لخل التفاح يساعد على تقشير وإزالة خلايا الجلد الميتة. هذا يشجع على نمو خلايا جلد صحي، ويقلل من ظهور الندبات. بالإضافة إلى ذلك، خل التفاح يوازن مستوى الرقم الهيدروجيني في جلدك، وهو أمر ضروري لصحة الجلد والملمس.

خلط كميات متساوية من خل التفاح والماء. تطبيقه على الندبة المراد ازالتها. اتركه لمدة 5 دقائق، ثم اشطفه. القيام بذلك مرة واحدة يوميا.

  • زيت شجرة الشاي

زيت شجرة الشاي هو زيت عطري مفيد للمساعدة في إدارة الأمراض الجلدية وتقليل الندبات والبقع، وذلك بفضل خصائصه المضادة للالتهابات الجلد والشفاء.

إضافة 4 قطرات من زيت شجرة الشاي إلى 2 ملعقة طعام من الماء. استخدام هذا المحلول المخفف لغسل المنطقة المصابة 2 أو 3 مرات في اليوم.

بدلا من ذلك، إضافة 2 أو 3 قطرات من زيت شجرة الشاي إلى 1 ملعقة صغيرة من زيت اللوز. تطبيقه على الندب، وترك الأمر لمدة 30 دقائق ثم شطفه. استخدام هذا العلاج مرة واحدة يوميا.

ملاحظة: لا تستخدم زيت شجرة الشاي غير مخفف. أيضا، إذا كان استخدام هذا الزيت العطري للمرة الأولى، والقيام اختبار البقعة.

  • خشب الصندل

خشب الصندل لديه خصائص مهدئة والتي يمكن أن تقلل من ظهور جميع أنواع الندوب.

خلط كميات متساوية من زيت خشب الصندل وأي الناقل للنفط من اختيارك. تطبيقه على ندبة مع كرة من القطن. السماح لها الجلوس لمدة 30 دقيقة، ثم شطف تشغيله مع الماء الدافئ. اتبع هذا العلاج مرتين يوميا.

وثمة خيار آخر هو مزج 1 ملعقة صغيرة من مسحوق خشب الصندل وإضافة ما يكفي من ماء الورد أو الحليب لعمل معجون. تطبيق العجينة على الندبة وفركها بلطف. اتركه لمدة 1 ساعة قبل غسله بماء بارد. القيام بذلك مرة واحدة يوميا.

نصيحة لمعالجة الندوب او ازالتها

  1. عند محاولة ازالة الندوب اسحق 1 أو 2 الاسبرين، إضافة كمية كافية من الماء لعمل عجينة وتطبيقه على الندبة للتخلص منها مرتين يوميا.
  2. يمكنك أيضا تطبيق معجون الأسنان الأبيض للمساعدة في ازالة الندوب.
  3. تجنب تعريض الندوب لأشعة الشمس، فهي تبطئ عملية الشفاء وتجعل الندوب أكثر قتامة.
  4. تدليك المنطقة المصابة يمكن أن يساعد على تحطيم الأنسجة الليفية التي تسبب الندوب.
  5. قشر بانتظام للتخلص من طبقات القديمة من الجلد. وهذا يعزز نمو الجلد الجديد والحد من ظهور الندبات.
قـســم
صحة طبيعية
لا يوجد تعليقات

اترك رد

*

*

قد يعجبك أيضاً