علاج فتق الحجاب الحاجز بطريقة طبيعية

فتق الحجاب الحاجز هو حالة يبرز فيها جزء صغير من المعدة من خلال فتحة في الحجاب الحاجز إلى تجويف الصدر. الحجاب الحاجز هو العضلة التي تفصل الصدر عن البطن....

فتق الحجاب الحاجز هو حالة يبرز فيها جزء صغير من المعدة من خلال فتحة في الحجاب الحاجز إلى تجويف الصدر. الحجاب الحاجز هو العضلة التي تفصل الصدر عن البطن.

يكون فتق الحجاب الحاجز أكثر شيوعا في الناس الذين هم 50 عاما أو أكثر والأشخاص الذين يعانون من السمنة. السبب الدقيق لفتق الحجاب الحاجز لا يزال غير معروف، ولكن يمكن للأنسجة الداعمة الضعيفة أن تكون عاملا. وتشمل العوامل الأخرى الضغط على المعدة والعضلات المحيطة بها، والتغيرات المرتبطة بالعمر في الحجاب الحاجز.

نادرا ما يسبب فتق الحجاب الحاجز الصغير علامات أو أعراض. ومع ذلك، يمكن لفتق الحجاب الحاجز الكبير ان يسبب أعراضا مثل حرقة وألم في الصدر، وصعوبة البلع، ألم في البطن، والتعب، والتجشؤ المتكرر وخصوصا بعد الوجبات.

من اهم التأثيرات التي قد يقوم بها فتق عضلة الحجاب الحاجز هو حدوث حالة تسمى ارتجاع المريء. يمكنك الاطلاع على طريقة علاج ارتداد المريء بالضغط على رابط المقالة التالية (ارتجاع المريء كل ما تود معرفته والعلاج طبيعيا)

العلاجات المنزلية البسيطة يمكن أن تساعد في تخفيف أعراض فتق الحجاب الحاجز. وهناك عدد قليل من الحالات قد تتطلب جراحة.

العلاجات المنزلية لفتق الحجاب الحاجز

المياه الدافئة

شرب الماء الدافئ أول شيء في الصباح ومن ثم أداء التمرين التالي هو وسيلة جيدة للمساعدة في اسقاط الفتق من الفتحة في الحجاب الحاجز.

بعد الاستيقاظ من النوم، وبينما انت لا تزال في السرير، اشرب كوب ماء من درجة حرارة الغرفة أو ماء دافئ قليلا. ثم قف وارفع ذراعيك واثني مرفقيك بحيث تلمس يداك صدرك. وهذا سوف يساعد على تمدد الحجاب الحاجز وفتح ثغرة.

وبعد ذلك، ترتفع على أصابع قدميك لأعلى مستوى ممكن ثم تنخفض بسرعة حتى يرتطم كعبك. قم بذلك عدة مرات على التوالي، فهذا سوف يساعد وزن الماء على سحب المعدة إلى أسفل. وخذ بعض الأنفاس القصيرة والسريعة مع إبقاء فمك مفتوحا لمدة 15 ثانية. اللهاث يساعد على شد الحجاب الحاجز وإغلاق الثقب.

ملاحظة: تجنب شرب القهوة والشاي والعصير والماء البارد في الصباح.

خل التفاح

خل التفاح هو وسيلة ممتازة للحد من أعراض مثل حرقة وحموضة المعدة بسبب وجود فتق الحجاب الحاجز. على الرغم من انه حمضي في الطبيعة، خل التفاح تنتج تأثير قلوي في الجسم.

اضف 1 إلى 2 ملاعق صغيرة من خل التفاح إلى كوب من الماء الدافئ.

ارشف ببطء قبل وجبات الطعام.

قم بذلك كلما كان لديك حرقة أو حموضة.

القرفة

هذه التوابل شعبية تساعد على الهدوء وتهدئة المعدة. يمكن أن تخفف من حدة آلام في البطن والانتفاخ، خاصة بعد تناول وجبة الطعام. كما أنها تعمل بمثابة معدل طبيعي للحموضة.

إضافة ½ ملعقة صغيرة من مسحوق القرفة إلى كوب من الماء الساخن.

شرب هذا الشاي 2 أو 3 مرات في اليوم.

البابونج

المعروف عن البابونج ان لديه خصائصه المضادة للالتهابات، هو علاج طبيعي لحل فتق الحجاب الحاجز

خلط 1 ملعقة صغيرة من البابونج المجفف في كوب من الماء الساخن.

تغطية البابونج لمدة 5 دقائق.

إضافة العسل، وفقا لذوقك.

ارشف ببطء فنجانا من شاي البابونج لعدد مرات تصل إلى 4 في اليوم، وخاصة بين الوجبات.

قـســم
صحة طبيعية
29 تعليق
  • Ahmad Awam
    6 يناير 2019 at 21:09
    اترك رد

    السلام عليكم اعاني من غثيان وارتجاع لي اكثر من سنتين وذهب الى المستشفى واجريت منظار وقال لي عندك فتق في الحجاب الحاجز وصرف لي حبوب دومبي افادني كثير بس لسى يجيني الغثيان هل يوجب علي اعمل عمليه جراحيه

  • أحمد صالح
    31 يوليو 2018 at 18:51
    اترك رد

    بسم الله الرحمن الرحيم
    من خلال معاناتي مع الارتجاع المريئي لمدة ١٤ عاماً والسفر من دولة إلى أخرى وإجراء ما يقارب ست مرات كشف منظار وجميع الاطباء يقولون عندك التهابات شديدة في المعدة والمريء والحنجرة بسبب ارتخاء عضلة المريء ولم يذكروا السبب وهذا يدل على فشل هؤلاء الأطباء وعدم تمكنهم من تخصصهم واخر مرة ذهبت الى مصر عند دكتور متمكن وفاهم وقال لي بالضبط يا أخوان عليك أن تعلم أن هناك أسباب لهذا الإرتجاع ولا يمكن أن يحدث بدون هذه الأسباب وهي كالتالي
    ١- إما فتق في الحجاب الحاجز إذا كان كبير علاجه تدخل جراحي
    ٢- بكتيريا المعدة كجرثومة المعدة اللي هي البكتريا الحلزونية وعلاجها بالادوية والمضادات ووقت زمني
    ٣- هناك سببان ذكرهم لي الدكتور ولكن نسيتهم
    هذه هي الاسباب التي تسبب ارتجاع المريء وارتخاء عضلة الصمام وبدون علاج الاسباب لن يذهب المرض الارتجاع وبالتالي لمعرفة المرض لا بد من معرفة مسبباته.
    وهذا الدكتور اسمه / أحمد سمير أبو حليمة في مدينة نصر في مصر الجديدة هو من كشف لي الاسباب التي تؤدي للإرتجاع وارتخاء المعدة والحديث يطول

  • Hassan Darwish
    12 مارس 2018 at 18:07
    اترك رد

    السلام عليكم
    عملت منظار من شهر و ظهر وجود فتق بالحجاب الحاجز و انزلاق 5 سم مشكلتي فقط هي عدم القدرة على النوم من كثرة ألام اسفل الصدر تشبه شد شيئ ما الا درجة القطع و بمجرد الجلوس 5 دقائق يزول كل شيئ . الأدوية و رفع السرير لم يأتي بأي نتيجة . أريد حلآ فقط لأستطيع النوم

  • صلاح
    14 فبراير 2018 at 01:53
    اترك رد

    السلام عليكم
    عندى المدم عنده ترجيع مستمر وعملت منظار معدة وقال الدكتور أنها عندها فتق في الحجب الحاجز وضيق فى الاثنى عشر والتهابات ورفض يعمل جراحة عشان قال إنها ممكن تأخر الحمل ايه العلاج الأفضل فى الحالة دى

  • عامر يوسف
    19 ديسمبر 2017 at 22:33
    اترك رد

    هل التمرين الموصوف أعلاه يؤدي لعلاج الفتق وإعادة الحال للوضع الطبيعي؟
    ذكر أحد الأطباء لي أن التمارين الرياضية الخاصة بالبطن والتي تشكل ضغط على هذه العضلات تكون ضارة وتسبب ازدياد في حجم الفتق فهل هذا صحيح ومن ضمنها (الستبس والبوشبس)؟
    في حال تم إجراء العملية هل من الممكن بعد ذلك ممارسة الرياضية وأية تمارين مجهدة لعضلات المعدة كأي شخص رياضي؟

  • احمد
    10 نوفمبر 2017 at 01:19
    اترك رد

    علاج فتق الحجاب الحاجز هو الجراحة…جربت الأدوية 4 شهور و تقريبا ما بقيت اكل آخر شهرين إلى أن أصبح وإني أقل من 55 كيلو علما بأن طولي تقريبا 180 cm إلا أن الاعراض لا تزال موجودة علما بأني لم ادون في حياتي أو اشرب كحول ولا اكل أطعمة حريفي ابدا…الأعراض لما بإبداء ما بينيمنيش حرفيا و نصيحتي لكل حد ابتلي بالمرض ده ما تضيع وقتك في اي علاج غير العملية الجراحية.

  • ريماس
    7 أكتوبر 2017 at 15:36
    اترك رد

    انا اعاني من ارتجاع مريئي منذ اكثر من خمس سنوات وتناولت علاجات بدون نتيحة دايمة.. عملت تنظير فوجدوا فتق في الحجاب الاجز وخمس قرحات في المريء.. تم صرف علاج للحموضة ولعلاج الفرح ولا زلت اواجه مشكلة خاصة عند النوم و وصول الحمض للحلق.. هل يلزم جراحة ومل هي مخاطرها لو لزم الأمر؟. مع شكري وتقديري

  • حبيبة
    7 أغسطس 2017 at 20:35
    اترك رد

    انا زوجي يعاني من فتق الحجاب الحاجز منذ ثلاث سنوات جرب كل العلاجات دون جدوى لديه التهاب المرئ من الدرجة الثانية مع الارجاع المتكرر . بقي حل العملية هو الاخير .هل هي ناجحة وهل لديها تأثيرات علا باقي الجسم؟

  • saad
    16 يوليو 2017 at 12:17
    اترك رد

    السلام عليكم
    لوممكن تنزيل فيديو لتوضيح التمارين الخاصة بفتق الحجاب الحاجز وشكرا

  • رشا
    13 يوليو 2017 at 18:43
    اترك رد

    السلام عليكم دكتوره انا اعاني من فتق بالحجاب الحاجز منذ سنة ونصف اخذت كورس دواء نيكسيوم تحسنت وبعد شهر عادت الاعراض الام في الصدر والمريء هل تنصحوني بالعمليه مع العلم عمري ٢٧

  • انور
    26 مايو 2017 at 02:38
    اترك رد

    دكتوره انا سويت منظار وطلع عندي التهابات مزمنه في جدار المعده والتهاب حاد اسفل المرئ ، وانا من 4 سنين اعاني من الارتجاع

    راسلت الدكتور محمد خريس دكتور ممتااااز يسوي عمليات تكميم واصلاح الفتق وشاف نتائج المنظار وقال حالياً لاتحتاج تدخل جراحي بالعلاج ستشفى
    وحالياً دكتوري كاب لي اوميز بلس 40/1100 لمدة شهرين صبح وليل مع حميه قاسيه ومطلوب مني انزل 25 ك واترك التدخين

    اذا ممكن تقيديني بأي شي ؟؟

  • انور
    26 مايو 2017 at 02:34
    اترك رد

    عمر الله يشافيك ويعافيك ياعزيزي، ليه ماتوي جراحه وتريح نفسك 11 سنه عذاب !!!

  • عمر
    19 مايو 2017 at 19:52
    اترك رد

    شكرا على الموضوع عندي فتق في الحجاب الحاجز انزلاق 3cm للمعدة مند 2006 وأعطاني الطبيب دواء omebrazol40 اشربه حتى الأن وادا لم اخده ولو ليوم واحد اشعر بحرقة المعدة فهل لي حالتي علاج غير هدا الدواء شكرااختي

  • amir jaziri
    2 يونيو 2016 at 12:54
    اترك رد

    اعانيمن فتق اربي عمره اسبوع لا يزال صغيرا,هل هناك حل لعلاجه بدون جراحة

  • عبدالله صلاح
    14 مارس 2016 at 08:15
    اترك رد

    السلام عليكم ، ا
    اعاني منذ سنوات من مشاكل في الجهاز الهضمي كانت حموضة في المعدة وتجشؤ وانتفاخات في القولون عملت تنظير علوي وسفلي قبل ١٤ شهر وكانت النتيجة ارتداد بسيط في المريء وفتق بسيط في الحجاب الحاجز وجرثومة حلزونية ، وصف لي الطبيب علاج ثلاثي للجرثومة مع دواء المعدة المثبط للحموضة نيكسيوم وصارت اموري في وقتها افضل .
    رجعت الامور ساءت (يعني مش مرتاح)وغيرت الطبيب وعملي تنظير للمريء والمعدة قبل ٦ اسهروحكالي انه مشكلتي هي ارتداد مريئي واعطاني مثبط الحموضة ونصائح تتعلق بالاكل والشرب والنوم فصرت ما آكل اي شيء بعد الغداء لغاية الصباح الا انني اتعب في الليل من ألم على باب المعدة وبداية المريء فذهبت وعملت فحص للجرثومة الحلزونية فكانت موجودة ..
    رجعت الى الطبيب قبل ٣ ايام واعطاني كورس للجرثومة الا انه قال لي بعد القضاء على الجرثومة سترجع لديكم مشكلة الحموضة والارتداد المريئي لان السبب في ارتخاء العضلة العاصرة على باب المعدة.
    ارجوكي دكتورة الا يوجد لديك برنامج غذائي يساعدني في الشفاء
    وتمارين خاصة مع صور توضيحية ان أمكن وكذلك هل يوجد مساج معين لتحفيز المعدة والمريء والحجاب الحاجز حتى يعودوا لسابق عهدهم
    انا اسف على الاطالة ودمتم في رعاية الله

    • علا محمد
      15 مارس 2016 at 12:54
      اترك رد

      البرنامج الغذائي يتمثل في الابتعاد عن الاطعمة التي تهيج عصارة المعدة وهناك قائمة بهذه الاطعمة موجودة في مقالة علاج ارتجاع المريء ولها رابط داخل المقالة. سنقوم ان شاء الله بنشر مقالة تتعلق بتمرينات لتقوية عضلة المريء العاصرة خلال اليومين القادمين نرجو المتابعة وشكرا لتواصلك.

  • douaa
    11 فبراير 2016 at 16:51
    اترك رد

    عندي فنق منذ6سنوات بعد العملية القيصرية ولا اريد اجراء العملية والشبكة فهل من غلاج اخر ولكي جزيل الشكر

    • علا محمد
      12 فبراير 2016 at 14:15
      اترك رد

      الحل الطبي الوحيد هو الجراحة. لكن يمكنك القيام ببعض التتغيرات في نمط الحياة بالاضافة الى العلاجات الطبيعية اعلاه للتخفيف من المشكلة وهذه التغييرات تتمثل في تنزيل الوزن. الابتعاد عن الاطعمة المهيجة لحموضة المعدة وخاصة الوجبات السريعة والابتعاد عن الاكل قبل اربع ساعات من موعد النوم. شكرا لتواصلك

  • Soso
    11 فبراير 2016 at 16:33
    اترك رد

    اعاني من ارتداد مريء قوي جدا لكن بدون حرقه ولا حموضه وعندي فتق صغير جدا بالحجاب الحاجز ما الحل فأنا لا استطيع اكل ولا شرب خاصه الماء بسبب الارتدا؟؟

    • علا محمد
      12 فبراير 2016 at 14:09
      اترك رد

      سننشر خلال اليومين القادمين باذن الله مقالة عن ارتجاع المريء. تابعينا وشكرا على تواصلك

    • بيت الصحة
      13 فبراير 2016 at 17:59
      اترك رد
  • علاء حبيب
    4 فبراير 2016 at 14:13
    اترك رد

    السلام عليكم انه ماعندي ختناق ولا صعوبه بالبلع بس عندي غصه في البلعوم وتزود وتخف وماعرف هاي اله علاقه بالحاجب الحاجز

    • علا محمد
      9 فبراير 2016 at 23:43
      اترك رد

      تختلف الاعراض لفتق الحجاب الحاجز من شخص لاخر. للتشخيص الدقيق ننصحك باستشارة طبيب. شكرا لتواصلك

  • وسام
    30 يناير 2016 at 15:56
    اترك رد

    السلام عليكم
    اعاني من فتق في الحجاب الحاجز لكن لست اعاني من اي حموضة او حرقة مشكلتي اني اعاني من الم في الحلق متفاوت واحس بتشنج في المري اسفل تفاحه ادم وانا على هذا الحال منذ 5 اشهر اخذت مختلف الادويه لعلاج الحموضه والمري ولم اتحسن من اكثر من طبيب ارجو اعطاء افضل الحلول ولكم جزيل الشكر

    • علا محمد
      9 فبراير 2016 at 23:42
      اترك رد

      بما ان هذه الاعراض سببها الفتق في الحجاب الحاجز فنحن ننصحك بالتركيز على الفقرة الخاصة بالمياه الدافءة اعلاه والتي تعيد الحجاب الحاجز الى وضعه وتخفف من الاعراض مثل تشنج المريء. شكرا لتواصلك

  • د محمد سيد
    15 يناير 2016 at 20:40
    اترك رد

    على فكرة انا خريج صيدلية و الخل لكل أنواعه ممنوع في حال وجود حموضة لأنه اصلا حمضي

    • علا محمد
      19 يناير 2016 at 20:12
      اترك رد

      على الرغم من ان الخل حامضي لكن له تأثير قاعدي في الجسم ويمكن استخدامه حتى كمحيد للانزيمات الحامضية في المعدة عند علاج حرقة المعدة وغيرها. شكرا لتواصلك

  • Ali
    31 ديسمبر 2015 at 14:03
    اترك رد

    السلام عليكم
    اعاني من رائحة كريهة من الانف والفم ذهبت دكتور انف والحنجرة وقال لي ليس لديك اي مشكلة الى دكتور الباطنية وقال لي باني اعاني من ارتخاء في المرئ واعطاني (motilium 10mg) ثلاثة مرات قبل الاكل ب 1/2 ساعة و(Zinc Carnosine) بعد الغذاء و(Dexlanso 60 mg)ولان اخذ في العلاج حوالي اسبوع ولكن الرائحة مازالت موجودة اريد كيف التخلص من هذه الرائحة لانها تسبب لي الكثير من الاحراج علما باني لا اعاني من اي الام اخرى وقمت باجراء تحليل H.Pylori وكانت النتيجة سليمة .
    بارك الله فيك

    • علا محمد
      19 يناير 2016 at 20:26
      اترك رد

      رائحة الانف لها اسباب عديدة والحل يختلف حسب السبب. لكن في بعض الاحيان هناك نوع من البكتيريا تتواجد في الانف قد تلتهب وتسبب رائحة كريهة في الانف وتنتقل الرائحة للفم. ننصح بمعاودة استشارة طبيب الانف والحنجرة ليصف لك مضاد حيوي فربما تكون هذه هي المشكلة. شكرا لتواصلك.

    اترك رد

    *

    *

    قد يعجبك أيضاً