الرئيسية أخبار طبية الإصابة في الكتف تشفى أفضل بالطرق غير الجراحية

الإصابة في الكتف تشفى أفضل بالطرق غير الجراحية

0

الإصابة في الكتف البسيطة عادة ما يتم إصلاحها عن طريق الجراحة لكنها يمكن أن تشفى تماما مع طرق العلاج غير الجراحية أيضا وذلك حسب دراسة جديدة.

وأضاف الباحثون ان أولئك الذين يتم علاجهم بطرق غير جراحية من خلع مفصل الكتف يختبرون مضاعفات أقل ويعودون إلى العمل عاجلا.

غالبا ما يصاب المفصل الاخرمي الموجود في الجزء العلوي من الكتف بين عظمة الترقوة والكتف خلال الرياضة. /ويمكن أيضا أن يصاب بخلع اثناء السقوط أو حادث سيارة. يمكن للناس مع اصابة طفيفة ارتداء رباط والخضوع للعلاج الطبيعي. وكثيرا ما تعامل الاضطرابات الأشد بالجراحة التي تنطوي على لوحة ومسامير، وفقا للباحثين.

وقال مؤلف الدراسة الدكتور مايكل ماكي في بيان صحفي جراح العظام في مستشفى سانت مايكل في تورنتو. “بالنسبة لإصابات AC الشديدة، الجراحة شائعة ولكن ليس هناك الكثير من الأدلة التي تشير إلى ان هذا أفضل علاج”،

من أجل التحقيق في هذه المسألة، خضع 83 شخصا مع اصابات AC من معتدلة الى شديدة إما لعملية جراحية وإعادة التأهيل أو علاج غير جراحي مع تلقي واعادة التأهيل.

تمت متابعة المشاركين لمدة عامين. أبقى الباحثون النظر الى مسار المضاعفات، ومستوى الإعاقة.

الدراسة، التي نشرت 22 أكتوبر في مجلة جراحة العظام، وجدت أن المرضى الذين عولجوا من دون جراحة يمكن أن تتحرك أكتافهم أفضل من أولئك الذين أجريت لهم جراحة في جلسات المتابعة بعد ستة أسابيع الى ثلاثة أشهر بعد إصابتهم.

بعد ستة أشهر، وجد الباحثون عدم وجود فروق كبيرة بين المجموعتين.

بعد ثلاثة أشهر من الإصابة الأولية، كان أكثر من 75 في المئة من المرضى الذين لم يكن لديهم إصلاح جراحي قادرين على العودة إلى العمل، في حين أن 43 في المئة فقط من الذين خضعوا للجراحة كانوا قادرين.

من 40 مريضا خضعوا لجراحة، تعرض سبعة منهم لتعقيدات كبيرة مثل التهاب الجرح العميق. سبعة آخرين شهدوا إصابة طفيفة، وخدر عند نقطة الشق أو مضاعفات أخرى طفيفة.

ووجدت الدراسة في المقابل، ان من 43 مريضا عولجوا بإعادة التأهيل عانى اثنان فقط من تعقيدات كبيرة.

في الوقت نفسه لم يكن هناك سوى 5 في المئة من المرضى لعمليات جراحية غير راضيين عن مظهر الكتف بعد عام من العلاج، مقارنة مع 16 في المئة من المرضى الذين لم يخضعوا لعمليات. بعد سنتين، كان الفارق أكبر من ذلك، 21 في المئة من المرضى غير راضين مقارنة ب 4 في المئة من الذين خضعوا لجراحة.

شاهد المزيد
شاهد المزيد في أخبار طبية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

واحد × 5 =

قد يعجبك ايضا

وقف المخاض المبكر العلماء في طريقهم لاكتشاف الطريقة

وقف العلماء حائرين منذ سنوات امام اكتشاف طريقة يستطيعون فيها وقف المخاض المبكر ولكن الآن، …