التهاب الكبد الوبائي علاج قد ينهيه تماما

وفقا لمنظمة الصحة العالمية، 130-150،000،000 شخص في العالم يعانون من التهابات مزمنة من التهاب الكبد الوبائي HCV وهو فيروس منقول عن طريق الدم يهاجم الكبد في المقام الأول ويمكن...

وفقا لمنظمة الصحة العالمية، 130-150،000،000 شخص في العالم يعانون من التهابات مزمنة من التهاب الكبد الوبائي HCV وهو فيروس منقول عن طريق الدم يهاجم الكبد في المقام الأول ويمكن أن ينتشر عن طريق تبادل الإبر والمعدات الطبية الملوثة، وفي أحيان قليلة من خلال العلاقات الجنسية.

المصابون بفيروس الكبد الفيروسي C معرضون بشكل خاص لتلف الكبد في وقت لاحق، إما من خلال تليف الكبد أو السرطان، و350،000 إلى 500،000 شخص يموتون نتيجة لهذه الأمراض كل عام. في حين أن العلاج بالعقاقير المتاحة لعدوى التهاب الكبد الوبائي C الحاد والمزمن تختلف في فعاليتها وسهولة الوصول إليها ولها غالبا اثار جانبية.

اثنين من الدراسات في عدد هذا الشهر من مجلة الجمعية الطبية الأميركية (JAMA) اشارت الى نجاح غير عادي لأدوية تجريبية عن طريق الفم لفيروس التهاب الكبد الوبائي المزمن، حتى بين أولئك الذين لم يستجيبوا للعلاجات السابقة.

التاريخ العلاجي لالتهاب الكبد C دارت حول علاج مضاد للفيروسات. حيث تعمل على زيادة إنشاء وتقوية الخلايا المناعية اللازمة لمكافحة العدوى التي تحدث بشكل طبيعي، وبالتالي تعتمد على إيجاد وسائل أخرى غير مباشرة لمنع العدوى دون أن تضرب جذورها.

لكن السنوات القليلة الماضية شهدت تحولا دراماتيكيا في تطوير الأدوية، مع مجموعة جديدة من العقاقير التي تم إنشاؤها والتي تستهدف بشكل مباشر فيروس التهاب الكبد C، مما يعوق أو يتدخل مع النسخ المتماثل.

حيث كانت معدلات نجاح العلاج والقضاء على الفيروس 93 بالمئة. والاهم من ذلك جاءت الادوية خالية من الآثار الجانبية الشديدة، وهي مشكلة قد أحبطت الجهود السابقة للوصول إلى الذين يعانون من فيروس (سي).

وقد أدت هذه الأنظمة الجديدة الخالية من الادوية المضادة للفيروسات إلى مشاعر فياضة من التفاؤل في أوساط المجتمع الطبي. فهذه العقاقير فعالة للغاية وجيدة التحمل من قبل المرضى في جميع مراحل مرض الكبد.

هناك الكثير من الامور التي يجب التعامل معها قبل أن تتمكن موجة العلم من الانتصار على التهاب الكبد الوبائي C مثل التصديق على سلامة وفعالية هذه العلاجات وفحص الاستجابة على أساس العرق، فحص إمكانية علاج المرض في مراحله النهائية أو من يقومون بغسيل الكلى، والوصول إلى والقدرة على تحمل تكاليف هذه العلاجات، وإدخال تحسينات في نوعية الحياة، والفعالية من حيث التكلفة.

قـســم
أخبار طبية
لا يوجد تعليقات

اترك رد

*

*

قد يعجبك أيضاً

  • نصائح لعلاج تليف الكبد طبيعياً

    سوف نوفر لك مصدرا قيما للمعلومات حول أفضل النصائح لعلاج تليف الكبد دون أي آثار جانبية. وهذه نصائح طبيعية وفعالة للتعامل مع تليف الكبد باستخدام المكونات الطبيعية من مصادر...
  • حمية مرضى تليف الكبد ونظامهم الغذائي

    حمية مرضى تليف الكبد التي تساعدهم على تقليل الضرر في الكبد ومنع المزيد من تليف الكبد وتخفيف الضغط عنه. الكبد من أهم الأجهزة الحيوية داخل جسم الإنسان. فهذا الجهاز...
  • مضاعفات تشمع الكبد

    تفصيل مضاعفات تشمع الكبد وأسباب حدوثها وعلاقتها بتليف الكبد وكيف يؤدي اليها تبدأ من الوذمة لتصل الى سرطان الكبد تستطيع من خلالها معرفة هذه المضاعفات ويمكن لك ان تتجنب...
  • مراحل تشمع الكبد

    هناك أربع مراحل لتشمع الكبد وصف لما يحدث في كل مرحلة وفي أي مرحلة يمكن عكس تليف الكبد ومتى يصبح دائما والاعراض المصاحبة لكل مرحلة. تشمع الكبد يجعل أنسجة...