الرئيسية الاسرة صحة المرأة الفحص الذاتي للثدي كيف تقومين به بالصور

الفحص الذاتي للثدي كيف تقومين به بالصور

1

الفحص الذاتي للثدي هو عبارة عن تقنية تسمح للشخص بفحص نسيج الثدي لديه/لديها والكشف عن أي تغيّرات ماديّة أو بصريّة به. تُستخدم تلك الطريقة عادةً كوسيلة مُبكّرة للكشف عن سرطان الثدي. يجب على كلٍ من النساء والرجال على السواء القيام بهذا الفحص مرةً واحدة شهرياً على الأقل ابتداءً من عمر الثامنة عشر.

بات مرضُ سرطان الثدي من أكثر الأمراض التي تشغل النساء مؤخراً وتزرع الخوفَ في قلوبهن. لكنّ هناك طرقاً كثيرة أكتشفها العلم وأيّدها الأطباء لتُمكنُكِ من الوقاية من هذا المرض اللعين، بل واكتشافه مُبكّراً أو الاطمئنان لعدم وجوده. فكيف تقومين بعمل الفحص الذاتي للثدي لتطمئني على صحتكِ دائماً ؟

 

خطوات الفحص الذاتي للثدي 

  1. قومي بالفحص الذاتي لثدييك في نهاية دورتكِ الشهرية.
  2. إذا كنتِ حبلى، أو انتهيتِ من فترة الطمث، أو كانت دورتكِ الشهرية غير مُنتظمة، قومي باختيار يومٍ مُحدد كل شهر.
  3. لا تقومي بالفحص أثناء الاستحمام، أو عند وضع المُرطبات أو المواد الكيميائية بأنواعها على جلدكِ أو أصابعكِ.
  4. إذا لاحظتِ وجود نتوء (ورم) أو أي تغيّرات أُخرى، لا تخافي. فحوالي 80% من الأورام المُكتشفة لا تكون سرطانية. قومي بزيارة طبيبكِ فوراً لتجنُّب حدوث تطوّرات أخرى.

 

كيف تقومين بأداء الفحص الذاتي لثدييكِ، الجزء الأول: اللمس

قومي بفحص النصف الخارجي من ثديكِ الأيمن. استلقي على ظهركِ، ثم استديري على جانبكِ الأيسر لتتمكني من فحص ثديكِ الأيمن. مدّي يدكِ اليُمنى إلى جبهتكِ. يجب أن يكون ثديكِ مُنبسطاً على صدركِ قدر الإمكان.
رُبما يكون الأمر أسهل إذا وضعتِ وسادةً خلف كتفيكِ أو ظهركِ.

bse_1

قومي باستخدام قطعة قطنيّة وحركيها بواسطة أصابعكِ الثلاثة الوسطى في أشكال دائرية، بحجم صغير (10 سنتيمترات). ولكلِ دائرةٍ تقومين بصُنعها، قومي بتغيير كمية الضغط عليها لتتمكني من اكتشاف كل أنواع سرطان الثدي – إذا وُجد- وفي كل منطقةٍ تقومين بفحصها استخدمي كل حركة دائرية ثلاث مرات، مرة بحّدة قليلة، ثم بحدّة متوسطة، ومرة بحّدة عالية- قبل أن تنتقلي إلى منطقةٍ أخرى.

bse_2

ابدئي بعمل الدوائر من المنطقة تحت الإبط ثم تحركي أسفلها حتى تصلين لأسفل خط حمالة الصدر. حرّكي أصابعك – فقط اتساع إصبع واحد- ثم توجهي للأعلى مجدداً. لا ترفعي أصابعكِ من على ثديكِ وأنتِ تقومين بتحريكها لتتأكدي من قيامكِ بفحص كل منطقةٍ بالكامل. استمري بالتحريك أعلى وأسفل في شكل شريط رأسي- ابتداءً بعظمة الترقوة وحتى أسفل خط حمالة الصدر- وانتهاءً بحلمة الثدي.

bse_3

قومي بفحص النصف الداخلي من ثديكِ الأيمن. عند وصولكٍ للحلمة، حرّكي الوسادة باستدارة لتستقرَ خلف ظهركِ. ارفعي يديكِ من على جبهتكِ وضعي ذراعكِ بجوارك بزاوية 90 درجة. قومي بحرصٍ باختبار منطقة الحلَمَة باستخدام نفس طريقة ضغوط الدوائر التي شرحناها سابقاً، ولكن لا تضغطي بحدّة كبيرة. وبعد ذلك قومي بفحص المنطقة الباقية من الثدي باستخدام شكل الشريط الرأسي للأعلى وللأسفل، حتى تصلين لمنتصف صدركِ.

انتقلي إلى جانبكِ الأيمن، وكرري نفس هذه الخطوات مع ثديكِ الأيسر، باستخدام يدكِ اليُمنى.

 

bse_4

 

كيف تقومين بأداء الفحص الذاتي لثدييكِ. الجزء الثاني: النظر

قفي أمام المرآة وانظري عن كثبٍ لثدييكِ في المناطق الثلاث الآتية، انظري ناحية اليمين واليسار إلى جانب النظر للأمام. اختبري وجود تغيّرات في الآتي:

الشكل: قارني أحدهما بالآخر. ربما يكون أحد الثديين أكبر حجماً من الآخر، وهذا أمرٌ طبيعي، لكن انتبهي أن التغيّرات المُفاجئة في الحجم ليست أمراً طبيعياً.

الجلد: ابحثي عن أي طفحٍ جلدي، احمرار، تجعيد، وجود نقرات، أو أي جزء له ملمس قشرة البرتقال.

الحلمات: ابحثي عن أي تغيّرات ماديّة مفاجئة، مثل، حُرشفيّة الجلد واحمرارُه، الحكة، أو التورُّم

أشكال الأوردة : تأكدي من عدم وجود زيادة ملحوظة في حجم أو عدد الأوردة بالمقارنة بالثدي الآخر.

ضعي ذراعيكِ جانباً

ارفعيهما أعلى رأسكِ بحيث يكونان مُنحنِيان للأمام، ثم

ضعي يديكِ على فخذيكِ ثم انحني للأمام.

 

ما التالي؟
كرري كل شهر- حتى لو كنتِ حبلى- لتصبحي معتادةً على المظهر الطبيعي لثدييكِ وتنتبهي إذا حدثت أيةُ تغيّرات.

شاهد المزيد
شاهد المزيد في صحة المرأة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

20 + عشرين =

قد يعجبك ايضا

انواع الرائحة الكريهة في المهبل

الرائحة الكريهة في المهبل شائعة جدا عند السيدات رغم اختلاف اسبابها. وفقا لأطباء النساء و ا…