زيادة إنتاج لبن وحليب الأم طبيعياً عن طريق الأطعمة

زيادة إنتاج لبن وحليب الأم طبيعياً بالغذاء والاعشاب حيث ان إنتاج لبن الأم يعتمد بشكل كبير على حميتها الغذائية وقد يزيد ادرار حليبها او ينقص حسب ما تأكل. أمرٌ طبيعيّ...

زيادة إنتاج لبن وحليب الأم طبيعياً بالغذاء والاعشاب حيث ان إنتاج لبن الأم يعتمد بشكل كبير على حميتها الغذائية وقد يزيد ادرار حليبها او ينقص حسب ما تأكل.

أمرٌ طبيعيّ أن ينتابكِ بعضُ القلق بشأن انتاج لبن وحليب الأم من الثدي لديكِ حينما تبدئين في ارضاع طفلكِ المولود حديثاً. فربما تتساءلين ما إذا كان جسمكِ قادراً على انتاج ما يكفي احتياجات طفلك من اللبن، أو ما إذا كانت هناك أية طريقة لزيادة انتاج ثدييك من اللبن عند الحاجة. هناك أطعمةٌ معيّنة يُعتقد أنها تعمل على زيادة إنتاج لبن الأم وبعض تلك الأطعمة تمَّ دعمُها بالدراسات والنتائج. على كلٍ، يجب أن تستشيري طبيباً قبل اتخاذ أي خطوة، وقبل احتساء المشروبات العشبية، أو القيام بأي تغيير في نظامك الغذائي.

 

انوع الأطعمة التي تزيد من إنتاج لبن وحليب الأم طبيعياً

الماء

foods-to-increase-breast-milk-water

تقنياً، لا يُعتبر الماء طعاماً، ولكنه جانبٌ أساسي لجعلكِ تمتلكين انتاجاً مناسباً من اللبن من أجل طفلك. وطبقاً للدراسات العلمية، فإن ما يقربُ من 75% من الأمريكان يعانون من الجفاف المُزمن. ومن المعلوم أن الناس ليسوا بحاجة لتناول 3 غالونات من الماء في اليوم. ولكنه من الضروريّ أن يعملوا على ترطيب أجسامهم بشكلٍ كاف عن طريق تناول 8 أكواب من السوائل يومياً على الأقل.
في المراحل الأولى من رحلتك الطويلة مع الرضاعة، يجب عليكِ وضع زجاجة كبير من الماء بالقرب من المكان الذي ستقومين بإرضاع طفلكِ فيه. رُبما لن يُصيبكِ العطش، لكنكِ ستظلين بحاجة إلى الحصول على كمية كافية من الماء من أجل زيادة افراز اللبن الخاص بكِ.

 

البسكويت

foods-to-increase-breast-milk-cookies

تُعتبر الكوكيز(البسكويت) من الأطعمة التي تساعد في زيادة انتاج لبن الأم. بالطبع، هي نوعٌ خاص من الكوكيز بمكوّنات مُعيّنة، خاصة لإفادة الأمهات حديثي الولادة.

 

بذور الحلبة

fenugreek-seeds

قديماً، اُستخدمت بذور الحلبة طويلاً من أجل زيادة انتاج لبن الأم. والآن، عادت بعضُ الأبحاث العلمية إلى استخدام هذا العلاج القديم مجدداً.

يشير بعضُ الأطباء إلى أن بذور الحلبة يمكن إضافتُها للنظام الغذائي الخاص بالأمهات حديثي الولادة. وسوف يعمل ذلك على زيادة انتاج اللبن لديهم في أقل من أسبوعٍ فقط. بالإضافة إلى ذلك، تعتبر بذور الحلبة من المصادر الغنية بالكالسيوم، الفيتامينات، المعادن، والحديد. وهذه كلها أطعمة مفيدة للأمهات المُرضعات. ومع ذلك، يجب أن تكوني حريصةً في عدم استخدام كمية كبيرة من بذور الحلبة، حيث أنها تعمل على زيادة إدرار البول، والكميات الزائدة منها من الممكن أن تجعلكِ تخسرين الكثير من الماء.

أيضاً يُعتبر مشروب الشاي بالحلبة من المشروبات الشائعة عند الأمهات حديثي الولادة. كما يمكن إضافتها لأطباق متنوعة، خاصةً أطباق اللحم والخضروات وغيرهما الكثير.

 

بذور الشمر

fennel-seeds

أظهرت الدراسات العلمية أن بذور الشمر من الممكن أن تساعد على زيادة انتاج الحليب عند الأمهات حديثي الولادة. ويشير بعضُ الأطباء أن بذور الشمر تحوي نسبة عالية من فيتامين سي؛ ولذلك فإنها من الممكن أن تساعد على منع المغص في الأطفال المولودين حديثاً، عندما يتم ارضاعهم من لبن الأم. وعلاوةً على ذلك، تُعتبر بذور الشمر مُعطّرات رائعة للفم، بالإضافة إلى أنها تساعد في تحسين النظام الهضمي لكلٍ من الأمهات والأطفال.

 

نبات الشمر الناضج

fennel-vegetable

نبات الشمر مرةً أخرى، ولكنْ النوع الناضج منه، والذي يُعرف بين الكثير من الأطعمة بمساعدته في زيادة انتاج لبن الأم. فسواءْ قمتِ بقلّيه، أو وضعتِه مع السلطة، أو حتى قمتِ بطهوه مع الحساء، يبقى نبات الشمر غذاءً رائعاً ومُدراً جيداً للبن. أمّا إذا كنتِ لا تحبين الينسون (أو عرق السوس)، فإن هذا العشبة ليس خياراً مناسباً لكِ.

 

دقيق الشوفان

foods-to-increase-breast-milk-oatmeal

الشوفان افضل الطرق لانتاج وزيادة لبن وحليب الأم

يُعتبر دقيق الشوفان مصدراً رائعاً لحفظ وانتاج لبن الثدي. وبأي طريقةٍ تستخدمه الأمهات حديثي الولادة، سواء صُنع فطائر دقيق الشوفان، أو خلطه مع الزبادي أو اللبن والفواكه. بالإضافة إلى أن دقيق الشوفان من الممكن أن يساعد في تقليل مستوى الكوليسترول المرتفع، وأيضاً تنظيم ضغط الدم.

 

الثوم

foods-to-increase-breast-milk-garlic

يُعتبر الثوم من التوابل الرائعة والتي لا تكمُن روعته في جعل الطعام شهيّاً فحسبْ، ولكن أيضاً في تحفيزه لزيادة إنتاج لبن الأم.

تم استخدام الثوم طويلاً من قِبَل الأمهات حديثي الولادة لتحفيز انتاج اللبن وزيادة ادرار الحليب لديهم. أما بالنسبة للأمهات اللواتي لا يحبون الثوم، فيمكنهم تناوله في هيئة أقراص دواء، أو كبسولات من زيت الثوم.

 

الجزر

foods-to-increase-breast-milk-carrots

من المعلوم أن نبات الجزر غنيٌّ بمادة البيتا كاروتين والتي يحتاجها الجسم بكميات إضافية أثناء فترة الإرضاع. ويُعتبر الجزر أيضاً مصدراً عظيماً للسُكّريات، بالإضافة إلى قدرته على زيادة مستوى البوتاسيوم. الجدير بالذكر أن تناول الجزر وحده بدون اضافته لشيء، يُعتبر وسيلة رائعة لمساعدة الأمهات على التخلص من الوزن الزائد الخاص بأطفالهم.

قومي بتقشير الكثير من الجزر وتقطيعه إلى شرائح، ثم قومي بتخزينه في الثلاجة، من أجل الاستمتاع بوجبات خفيفة وسهلة. يمكنكِ أيضاً اضافته للحساء، وللأطعمة المقليّة، أو تناول مربى الجزر. جميع تلك الأشكال تقوم بنفس الغرض في زيادة ادرار اللبن الخاص بكِ.

 

المكسّرات

foods-to-increase-breast-milk-nuts

والآن، فقط استريحي قليلاً وتناولي حفنةً من المكسّرات اللذيذة، تمتعي بها كوجبة خفيفة. سيساعدك ذلك في زيادة انتاج لبن الثدي. وأفضل الخيارات من المكسّرات التي تساعد على زيادة انتاج لبن الأم المُرضعة هي: اللوز، والكاجو. وعلاوةً على ذلك فإن الكثير من تلك المكسّرات تُعتبر مصادر غنيّة بمضادات الأكسدة والدهون.

تذكري أن تقومي بقراءة أسماء الأغذية قبل شرائها، واحرصي على شراء المكسرات النيئة إن وُجدت. في الواقع، بعض المكسّرات المُباعة تكون مُشبّعة جداً بالملح والزيوت، ولذا حاولي الحصول قدر الإمكان على المكسّرات الخالية من الملح أو قليلة الصوديوم.

 

البابايا الخضراء

green-papaya

فيما يتعلق بثمرة البابايا، فنحن نتحدث عن البابايا غير الناضجة.

تُعتبر البابايا الخضراء “غير الناضجة” وسيلةً تقليدية لإدرار اللبن وغذاءً مثالياً للرضاعة في الكثير من الدول الآسيوية. توجد الكثير من الوصفات المختلفة للبابيا الخضراء مثل، سلطة البابايا، أطباق البابايا المقليّة، أو أطباق البابايا المطبوخة مع اللحم. تعلّمي بعض الوصفات واضيفي البابايا إلى نظامكِ الغذائي من أجل التمتّع بزيادة افراز اللبن طبيعياً.

 

بذور الكمّون

cumin-seeds

تُعتبر بذور الكمّون أو ما يُعرف بـ “الجيرا” من الأطعمة التقليدية الهندية المنصوح بها في فترة الرضاعة. وقد تم استخدامها لقرون طويلة لتحفيز انتاج لبن الثدي عند الأمهات حديثي الولادة. تعمل أيضاً بذور الكمّون على تحسين النظام الهضمي، وإعطاء راحة مؤقتة من الحموضة، والانتفاخ، وكذلك الإمساك.

بالإضافة إلى ذلك فإن بذور الكمّون غنيّة بالحديد، الأمر الذي يساعد الأمهات المُرضعات على استعادة قوتهنّ بعد الولادة. توجد طرقٌ مختلفة لتناول بذور الكمّون، يمكنكِ مثلاً تحميصها واضافتها لوجباتكِ، أو إلى الصلصة، أو حتى شرب الشاي بالكمون.

 

بذور السمسم الأسود

black-sesame-seeds

على غرار بذور الكمّون، يمكنكِ أيضاً تناول بذور السمسم الأسود، حيث أنها تعتبر من الأغذية المثالية التي تعمل على زيادة انتاج حليب الام

بالإضافة إلى أنها تُعتبر مصادر غنيّة بالكالسيوم. وأيضاً تحتوي على العديد من المواد الغذائية المفيدة مثل عنصر النحاس. يمكنكِ استخدام بذور السمسم الأسود في أطباق مختلفة، مثل إضافتها إلى السلطة الخاصة بكِ، أو تناول فطيرة السمسم الأسود.

 

نبات الريحان

holy-basil

لطالما اُستخدم نبات الريحان المُقدّس طويلاً لعلاج مجموعة كبيرة من الأمراض. بالإضافة إلى أنه يُعتبر مصدر رائع لفيتامين K.

يُستخدم نبات الريحان كوسيلة تقليدية لتحسين انتاج اللبن عند الأمهات المُرضعات. وعلاوةً على ذلك، يُعتقد أن الريحان يتمتّع بتأثير مُهدّئ، بالإضافة إلى أنه يعمل على تحفيز الشهية للطعام، وتحسين حركة الأمعاء.
وتوجد عدة طرق لاستخدام نبات الريحان. على سبيل المثال، يمكنكِ إضافة أوراق الريحان للحساء المطبوخ أو الخضراوات. وأيضاً يمكنكِ تحضير ماء الريحان الساخن عن طريق غلّي أوراق الريحان وشربها مع القليل من العسل.

 

بذور الشَبَت

dill-seeds

يُعتبر الشبت مصدراً غنيّاً بالمنجنيز، الكالسيوم، والحديد. ويُقال إنه يمكن استخدامُه لتحسين انتاج لبن الثدي، والنوم، وكذلك تحسين قدرة الجهاز الهضمي.

يُعتبر الشبت أيضاً من المواد المدرّة للبول، ولكن يجب الحرص على تناوله باعتدال وبدون افراط.

هناك العديد من الأطعمة التي يمكن اضافة الشبت إليها، على سبيل المثال: المخللات، الكاري، السلطات، والجبن بأنواعه. يُعتبر الشاي بالشبت أيضاً من المشروبات الشائعة لفترة ما بعد الولادة والتي تعمل على زيادة إنتاج لبن وحليب الأم

قـســم
صحة المرأة
لا يوجد تعليقات

اترك رد

*

*

قد يعجبك أيضاً