الرئيسية الاسرة صحة المرأة التهابات المثانة والحفاظ على صحتها عند النساء

التهابات المثانة والحفاظ على صحتها عند النساء

0

التهابات المثانة تصيب الرجال والنساء لكن النساء أكثر عرضة لالتهابات المثانة من الرجال. فبسبب قصر مجرى البول فان البكتيريا تهاجر لأعلى حتى تصل المثانة بشكل أكثر سهولة ثم تتضاعف وتسبب التهابا. قد تصل البكتيريا في بعض الحالات الى الكليتين مسببة التهابات أكثر خطورة. اعراض الالتهاب هو الحاجة المتكررة للتبول وبشكل عاجل مع كميات بول قليلة في كل مرة والم وحرقة عند التبول.

ان شرب الماء هو أحد أفضل الطرق لمنع الالتهابات والقضاء عليها باكرا. فذلك مهم لبقاء المثانة والكليتين بوضع صحي او منع الالتهابات وحصى الكلى لمن هو عرضة لهذه المشاكل الطبية.

بالإضافة الى الجفاف فان العوامل المرتبطة بالتهابات المثانة هي قلة النظافة والنشاط الجنسي. يقع مجرى البول فوق المهبل الموجود فوق المستقيم وفي كلتا المنطقتين تتواجد البكتيريا. عندما تصل البكتيريا مجرى البول يسهل وصولها الى المثانة لذا من المهم مسح المنطقة السفلية من الامام الى الخلف وليس العكس.

يتم تشخيص المثانة بواسطة اختبار مخبري حيث تظهر زيادة في عدد الكريات الدم البيضاء سببها محاربة الجسم للبكتيريا. ثم عمل زراعة واختبار للحساسية ومن ثم يتم اختيار المضاد الحيوي المناسب.

لان العديد من المضادات الحيوية تقتل البكتيريا المعوية الطبيعية والضرورية، فمن المهم استبدال البكتيريا الطبيعية التي تعيش في الأمعاء وفي المهبل، لذا عليك تناوله بعيدا عن المضاد الحيوي وبعد انهاء العلاج بأسبوع او أسبوعين.

يمكن أيضا استخدام علاجات طبيعية بنجاح عندما يكون الالتهاب ضعيفا الى متوسط او عند الشعور بأعراض مبكرة مثل الحرقة او الرغبة المتكررة بالذهاب الى الحمام. وأحيانا يكون لدى النساء التهاب دون عوارض واضحة. من العلاجات الطبيعية عصير التوت البري الخالي من السكر وتناوله عدة مرات في اليوم.

اذن تبدأ الطريقة الطبيعية للحفاظ على صحة المثانة ومنع التهابات المثانة بالترطيب الصحيح يتبعه نظافة صحيحة. يجب كذلك الحصول على تغذية مناسبة وتناول الفيتامينات والاملاح المعدنية والاحماض الامينية والاحماض الدهنية للحفاظ على انسجة صحية ومناعة ذاتية. من المفيد أيضا الابتعاد عن السموم التي تهيج المثانة وتؤثر على المناعة والتي تشمل المنتجات الكيميائية والسكر وزيادة الكافيين والنيكوتين. فالجسم الصحي والنظيف لا يتعرض للأمراض على الأقل ليس بسهولة.

شاهد المزيد
شاهد المزيد في صحة المرأة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

10 − أربعة =

قد يعجبك ايضا

انواع الرائحة الكريهة في المهبل

الرائحة الكريهة في المهبل شائعة جدا عند السيدات رغم اختلاف اسبابها. وفقا لأطباء النساء و ا…