الرئيسية الاسرة صحة المرأة انواع الرائحة الكريهة في المهبل

انواع الرائحة الكريهة في المهبل

2
17,347
انواع الرائحة الكريهة في المهبل

الرائحة الكريهة في المهبل شائعة جدا عند السيدات رغم اختلاف اسبابها. وفقا لأطباء النساء و التوليد، مع وجود الإفرازات المهبلية تحدث بعض الروائح وهذا أمر طبيعي، لكن في بعض الأحيان قد تظهر بعض الالتهابات، لاسيما عندما يكون هناك تغيير في اللون أو الكمية أو نوعية الإفرازات.

وسيتم التطرق في هذا المقال إلى أنواع الروائح التي يجب معرفتها لتقييم ما إذا كانت الرائحة طبيعية، أم هناك حاجة إلى العلاج الطبي.

الرائحة الكريهة في المهبل

1- اختلاف الرائحة

عندما يكون المهبل في صحة جيدة، فإن الرائحة يمكن أن تختلف حسب مستوى الأنشطة اليومية. على سبيل المثال: بعد الجماع ، قد تلاحظ المرأة أن هناك رائحة أقوى، وذلك بسبب الرطوبة التي تنطلق من الغدد العرقية المتواجدة في المنطقة المحيطة. في حين أن هذا الأمر طبيعي مئة بالمئة، لا يمكن استشارة الطبيب عن أي رائحة يمكنها أن تزعجك إلا في حالة حدوث شيء أكثر خطورة، أو ظهور تغيير خارج عن المألوف، أو لا يمكن تحمله مما قد يشير إلى وجود عدوى.

2- الرائحة القوية

إذا كان المهبل ذو رائحة كريهة و قوية، فهناك احتمال أنك تعانين من العدوى. إذا زادت الرائحة مباشرة بعد ممارسة الجماع، أو كانت مصحوبة بزيادة في الإفرازات، فقد يشير ذللك إلى وجود التهاب المهبل البكتيري، وهي حالة تتميز بانتشار نمو البكتيريا التي تؤدي إلى خلل في توازن المهبل، والتي يمكن القضاء عليها بالمضادات الحيوية. أما إذا لاحظت أن لون الافرازات أخضر، مع وجود الحكة المهبلية، والألم عند التبول، فإنه قد يكون داء المشعرات، وهو مرض جنسي شائع يمكن معالجته. في كلتا الحالتين، سترغب في رؤية الطبيب للعلاج، ولا تلجأ أبدا إلى غسل المهبل، لأن هذه الحالات مرتبطة بالاضطرابات الهرمونية، الأمراض المزمنة، والمشاكل التناسلية، فضلا عن زيادة خطر الإصابة بسرطان المبيض.

3- الجماع

إن مواد تسهيل الإيلاج والواقي الذكري يمكن أن تساهم في حدوث هذه الرائحة التي تشبهها معظم النساء بالكلور أو المواد المبيضة. لحسن الحظ لا يوجد شيء يقلق حول هذه المواد. كل ما يجب القيام به هو مجرد إعادة تنظيف العضو الجنسي إذا كانت هذه الروائح تزعجك.

4- رائحة الخبز

عادة هناك كمية صغيرة من الفطريات موجودة داخل المهبل ، لكن تحدث عدوى البكتيريا عندما يكون هناك إفراط في الاحتكاك أثناء الإيلاج ،كثرة الافرازات ،استخدام المضادات الحيوية ،أو حتى الحمل.

كل ما عليك القيام به ، إذا أحسست بوجود رائحة تشبه الخبز، إبلاغ الطبيب لتأكيد هذا التشخيص، معظم هذه الأنواع يمكن علاجها عن طريق الأدوية المضادة للفطريات.

5- فترة الحيض

إذا كانت رائحة المهبل تبدو غريبة أو غامضة أثناء فترة الحيض، لا داعي للقلق ،فخلال فترة الحيض، فإن الدم يمكن أن يختلط مع الحالة الطبيعية للمهبل الشيء الذي يؤدي إلى حدوث هذه الرائحة.

6- الرائحة الحلوة

النظام الغذائي يمكن أن يؤثر على رائحة المهبل. على سبيل المثال، من المعروف أن الحمضيات مثل البرتقال والأناناس تضاف لتحلية رائحة وطعم السوائل المهبلية. من ناحية أخرى، فإن البصل والثوم والقرنبيط يمكن أن تسبب بما يصفه البعض بأنها ذات رائحة وطعم ” غير سار”.

شاهد المزيد
شاهد المزيد في صحة المرأة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

أربعة + إحدى عشر =