الرئيسية الاسرة صحة اجتماعية ادمان الطعام كيف نميزه

ادمان الطعام كيف نميزه

0

العلامات الدالة على ادمان الطعام حيث ان ادمان الطعام قد لا يكون ظاهرا خاصة إذا كان المدمن قليل الوزن. إذا اردت ان تعرف ان كنت مدمنا على الطعام اقرأ الاختبار التالي.

توضح التجارب عن الحيوانات و الإنسان أن بعض الناس يتم تنشيط مراكز السعادة و المتعة في المخ لديهم بسبب إدمان المخدرات مثل الكوكايين والهيروين وأيضاً عن طريق الطعام والمواد الغذائية وخاصة المستساغة للغاية فبعض الأطعمة المستساغة تحتوى على درجة عالية من :

  1. الملح
  2. الدهون
  3. السكر

فتلك الأطعمة مثل إدمان المخدرات التي تحتوى على مواد كيميائية تؤدي إلى الشعور الجيد بسبب افراز الدوبامين فعندما يجرب الناس لمرة واحدة متعة زيادة هذا الهرمون فسيشعرون بحاجتهم لتناولها مرة أخرى.

فالإشارات التي تعطي الشعور بالسعادة من تناول بعض الأطعمة قد تتجاوز إشارات أخرى مثل الشعور بالامتلاء. ونتيجة لذلك يستمر الناس في الأكل، حتى عندما لا يكونوا جائعين

فقد تظهر علامات على مدمني الطعام التي من الممكن تطورها بعد ذلك عن طريق زيادة التحمل للطعام فيقومون بأكل المزيد والمزيد فقط ليكتشفوا أن الطعام يلبي لهم هذا الشعور بشكل أقل وأنهم بحاجة للمزيد من الطعام للوصول الى الشعور بالسعادة والرضا.

ويعتقد العلماء أن إدمان المواد الغذائية قد تلعب دورا مهماً في مشكلة السمنة. لكن حتى أصحاب الوزن الطبيعي قد يواجهوا صعوبات مع إدمان الطعام. لأن أجسامهم يمكن ببساطة أن تكون مبرمجة وراثيا لتحسين التعامل مع السعرات الحرارية الزائدة أو أنهم يزيدون من نشاطهم البدني للتعويض عن الإفراط في تناول الطعام.

والناس المدمنين على الطعام يستمرون في تناول الطعام على الرغم من الآثار السلبية، مثل زيادة الوزن أو العلاقات السلبية مثل المدمنين على المخدرات أو القمار، حيث ان المدمنين على المواد الغذائية يواجهون (يجدون) صعوبة في وقف سلوكهم، حتى إذا كانوا يريدون ذلك أو حاولوا مرات عديدة للحد من ذلك.

 

علامات ادمان الطعام

طور باحثون في مركز رود علوم الأغذية والسياسة في جامعة ييل استبيان للتعرف على الأشخاص الذين يعانون من الإدمان الغذائي.

وفيما يلي عينة من الأسئلة التي يمكن أن تساعد في تحديد ما إذا كان لديك إدمان الطعام

  • في نهاية الأكل تجد نفسك قد أكلت أكثر مما كان مخططا له عند البدء في تناول بعض الأطعمة
  • تستمر في تناول بعض الأطعمة حتى لو أنك لم تعد جائعا
  • تأكل لدرجة الشعور بالمرض
  • تقلق بشأن عدم تناول أنواع معينة من الأطعمة
  • عندما تكون هناك بعض الأطعمة غير متوفرة، تقوم بالخروج للحصول عليها.

إن هذا الاستبيان يطرح أسئلة عن أعراض الانسحاب النفسي فعلى سبيل المثال عند تقليل بغض الأطعمة المعينة (باستثناء المشروبات التي تحتوي على الكافيين)، فهل لديك أعراض مثل

  • قلق
  • التوتر
  • أعراض جسدية أخرى

يحاول الاستبيان أيضا أن يقيس أثر قرارات الأطعمة على العواطف. فهل تنطبق هذه الحالات عليك؟

  • تناول الطعام بسبب مشاكل مثل الاكتئاب والقلق والاشمئزاز الذاتي، أو الشعور بالذنب.
  • تحتاج إلى تناول المزيد والمزيد من الطعام للحد من المشاعر السلبية أو زيادة المتعة
  • تناول نفس كمية الطعام لا يقلل من المشاعر السلبية أو زيادة المتعة

مازال العلماء يعملون على فهم وإيجاد علاج لمدمني الطعام. فيجادل البعض بأن التعافي من الإدمان على المواد الغذائية قد تكون أكثر تعقيدا من التعافي من أنواع أخرى من الإدمان مثل مدمني الكحول، لأنه الامتناع في نهاية المطاف من شرب الكحول ممكن. ولكن المدمنين على الطعام لا يزالون بحاجة لتناول الطعام.

أخصائي التغذية، علم النفس، أو الطبيب الذي تلقى تعليمه حول إدمان الطعام قد يكون قادر على مساعدتك في الخروج من دوامة الأكل القهري.

وهناك أيضا عدد متزايد من البرامج التي تساعد الناس في التخلص من ادمان الطعام مثل البرنامج على أساس برنامج 12 خطوة التي ساعدت الكثير من الناس المدمنين على الكحول والمخدرات جنبا إلى جنب مع الوجبات الغذائية الصارمة التي تنصح الناس بالامتناع عن المكونات مثل: السكر والطحين المكرر والقمح.

شاهد المزيد
شاهد المزيد في صحة اجتماعية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

20 − أربعة =

قد يعجبك ايضا

الإدمان السلوكي انواعه واضراره

أنواع الإدمان السلوكي المختلفة وكيف يمكن تصنيفها على انها ادمان بالإضافة الى المخاطر التي …