الرئيسية الاسرة صحة اجتماعية كيفية التخلص من الأنانية في العمل والبيت

كيفية التخلص من الأنانية في العمل والبيت

0

على الرغم من ان هناك عوامل كثيره تشجعنا على الأنانية في مجتمعنا اليوم وتظهر خصوصا عندما نريد شيئا نحبه، وقد لا تظهر على انها شيء سيئ بالنسبة لك لكنها للأسف قد تؤذي الاخرين المحيطين بنا.

من المؤسف ان الشخص الأناني لا يهتم ابدا بعلاقاته سواء مع اصدقائه او مع اشخاص عزيزين عليه، لذلك من الصعب جدا الحفاظ على العلاقة معه أو معها.

فيعتقد الكثير من هؤلاء الأشخاص أن الأنانية شيء جيد، ومن الغباء بالنسبة لهم أن يضعوا احتياجات الأخرين فوق احتياجاتهم الخاصة.

الآن إذا كنت تسأل نفسك فيما إذا كنت أنانيا أو لا، وكان الجواب نعم، وترغب في تغيير نفسك فهذه المقالة ستساعدك على التخلص من الأنانية بنجاح.

نصائح فعالة للتخلص من الأنانية في العمل والمنزل، وأفضل الطرق لتطبيقها

في مقال اليوم أود أن أكشف عن بعض النصائح الرائعة للتخلص من الأنانية بنجاح التي يجب أن تضعها في رأسك كما أنها معلومات ممتعة للجسم والعقل.
وهذه النصائح تتضمن الآتي

1- ضع نفسك في المرتبة الأخيرة

هذه أول نصيحة أود أن أقدمها لجميع القراء في بداية المقالة التي أود أن يتعلموها و يطبقوها في حياتهم فهذه من أول و أفضل النصائح التي أقدمها حول كيفية التخلص من الأنانية في العمل .
اذا كنت تضع نفسك كأولوية دائما فأنت شخص أناني حقا، لكن ذا كنت تريد ان تنعم حياتك بالحرية و السعادة فأنصحك بتغيير هذه العادة فورا و حاول ان تدرّب نفسك على التفكير في ذاتك مؤخرا.
على سبيل المثال، اذا كنت تنتظر للجلوس في مكان عملك او تنتظر في صف من أجل الغداء، فلا تكون الشخص الذي يجب أن يحصل علي كل شيء أولا بل اجعل الآخرين يحصلون على ما يشتهونه أولا.
تذكر دائما أن الآخرين مميزين و يستحقون ان يحصلوا على كل ما يريدون أولا مثلك.
في البداية، يجب ان تجعل أمامك هدف هذا الأسبوع للتدريب عن ما لا يقل عن 3 مرات . ففي كل مرة لا تفكر فيها عن المزايا التي سيحصل عليها الآخرين، وتضع دائما احتياجات الآخرين في أولوياتك سترى أنك تحصل على الأفضل.

من المهم أيضا ألا تضع نفسك دائما في المرتبة الأخيرة حتى لا تجد نفسك في موقف يستغلك فيه شخص ما.

2- أنت لست أهم من غيرك

يميل الأنانيون الي الاعتقاد أنهم مركز الكون وأن العالم كله يدور حولهم ومن المهم ان تمحو هذا الاعتقاد الخاطئ من ذاكرتك. فبدلا من أن تعتقد أنك لديك أموال ومهارات وجاذبية أكثر من الشخص الذي يقف بجانبك، من الأفضل أن تؤمن أن جميع الناس سواسية بما فيهم أنت، يجب أن تكون متواضع ومعتدل في كل شيء فالعالم مكان كبير يحتوي على الكثير من الناس المذهلة وبالتأكيد أنك عنصر صغير حدا فيها فلا تعتقد أنك تستحق أكثر من الآخرين.
أعتقد أن هذه من النصائح الجيدة التي يجب الحفاظ عليها في ذاكرتك التي ستساعدك للتخلص من الأنانية.

3- سلّط الضوء علي الآخرين

من النقط الهامة ايضا التي أود أن أكشفها التي ستنفعك عزيزي القارئ والتي ستساعدك على التخلص من الأنانية في العمل هي تسليط الضوء على الآخرين لذلك أنصحهم بالتخلي عن تسليط الضوء عن أنفسهم والسماح للآخرين بالظهور في دائرة الضوء والتوقف عن محاولة اثارة الانتباه كل يوم. دع مشاعر الغيرة و المرارة ترحل وافرح لنجاح الآخرين، فاذا كنت تريد أن تصبح أكثر شخص ناجح دائما، اسأل نفسك ما الذي تفقده في حياتك الذي يمنعك عن الشعور بالرضا على الرغم من امتلاكك لكل شيء.

4- التطوع

من النقط الهامه ايضا في القائمة التي ستساعدك للتخلص من الأنانية التطوع.

من الأنانية أن تعيش على مبدأ الاحسان للآخرين لأنهم أيضا سيُحسنون إليك.

لكن بدلاً من هذا، فالأفضل أن تساعد الآخرين لأنهم حقاً يحتاجون المساعدة، فإذا كنت تريد التخلص من الأنانية فيجب عليك أن تبحث عن الفرص لمساعدة الآخرين.

إذا كنت تريد أن تري عالمك الجديد فتطوع، لأن التطوع سيساعدك أن تقابل بمن هو أقل حظاً منك بكثير.

أحياناً في بعض الأوقات تشعر بأنك سيء الحظ عندما لا تحصل على كل ما تتمنى حتى تقابل بمن يتمنى أن يكون لديه صحة أو بيتاً ليعيش فيه مثلك.

صحيح أن التطوع يساعدك أن تقيم علاقات ذات معنى أو قيمة وترى العالم الخارجي الذي يحيط بك لكن يجب ألا تتطوع لتُظهر للآخرين أن حياتك أفضل منهم.

5- تربية حيوان أليف

إذا كنت تريد ان تتعلم كيفية التخلص من الأنانية فأنصحك بشراء حيوان أليف.

من الوسائل النافعة التي ستساعدك هو الحصول على حيوان أليف و تربيته لأنك ستشعر أن بقاء روح علي قيد الحياة تعتمد عليك، كما أنها ستشعرك أن لديك القوة حقاً لمساعدة الآخرين.

6- تقبل النقد

تقبلك للنقد وسيلة مفيدة لك إذا كنت تحاول التخلص من الأنانية فالنقد من الأشياء التي لا يحب الكثير من الناس أن يسمعوه.

يعتقد الأنانيون دائماً أنهم يعيشون أفضل حياة ولو حاول أي شخص أن يعطيهم ملحوظة، فإنهم دائماً يخفون دوافعهم.

صحيح أنك لا تستطيع أن تتقبل جميع الانتقادات، الا ان جميع الانتقادات ليست واحدة، لذلك يجب عليك أن تتقبل النقد حتى تعرف الطريقة الجيدة التي تساعدك لتحسين ذاتك.

7- خذ وقتك بالانصات

من المؤكد أن الأنانيين دائماً ما يكونوا مستمعين سيئين، و يرجع السبب في هذا إلى أنهم مشغولين دائماً بالتحدث عن مشاكلهم، عن تحدياتهم و حتى عن رغباتهم بدلاً من قضاء الوقت في استماع ما يقوله لهم الآخرون.

حيث يحتاج أي حوار تبادل في الأفكار بالتساوي ٥٠/٥٠، فإذا كنت دائماً الشخص المسيطر علي الحوار في كل مره فأنت تحتاج لتحسين مهاراتك في الانصات لتستطيع التحدث مع الآخرين في المرة القادمة.

إن أفضل طريقة لتُظهر للآخرين أنك مهتم و مستمتع بحديثهم هو إعطائهم الوقت الكافي للإنصات إليهم، و تسألهم أسئلة متعلقة بحياتهم وخبراتهم .

لكن انتبه من أن تسألهم أسئلة لإجراء تحقيق في حياتهم ، و لكن أظهِر لهم أنك تسألهم لأنك مهتم بما يواجهون و بما يشغل تفكيرهم.

و تذكر دائماً أنه يجب عليك الا تومأ برأسك عندما يتحدث الآخرون لأنك تنتظر دورك في الكلام بل اسألهم أسئلة متعلقة بالأمر الذي كانوا يتحدثون عنه .

8- تعلم المشاركة

يكره الأنانيون مشاركة كل أشيائهم، لذلك هذا هو الوقت المناسب لتغيير هذه العادة، فاسمح للآخرين مثلاً أن يحصلوا على نصف كمية الأكل التي لديك، أو ساعدهم في البحث عن أفضل الملابس لارتدائها في مناسبة مميزة، أو اختر أشياء عزيزة عليك وقدمها للآخرين. قد تشعر في البداية أن التخلي عن شيء من ممتلكاتك شيء مخيف إلا أنه سيساعدك في أن تصبح أقل أنانية.

تستطيع أيضاً شراء هدية صغيرة لأصدقائك وأعضاء عائلتك كنوع من التعبير عن حبك لهم وتقديرك. فعلى الرغم من أن الأنانيون يكرهون إنفاق أموالهم على الآخرين إلا أن إعطائهم شيئاً للآخرين يساعدهم على استقبال شيئاً أكثر قيمة مما أنفقوه على هذه الهدية، فأن تجعل الآخرين سعداء سيزيد من سعادتك.

9- ضع نفسك في نفس ظروف الآخرين

نصيحة أخري أود أن اكشف عنها للتخلص من الأنانية هي أن تضع نفسك في نفس ظروف الآخرين، يجب عليك أن تفكر في الناس المحيطة بك و أن تضع نفسك مكانهم و في نفس ظروفهم، فكر في ما سيشعرون به قبل أن تتخذ أي إجراء. فكلما تعاطفت أكثر مع الآخرين كلما تخليت أكثر عن أنانيتك.

10- تعلم المساومة

يؤمن الأنانيون أن كل شيء في الدنيا يجب أن يكون لديهم وفي نفس الوقت لا يشعرون بالرضا أو السعادة بما يمتلكونه، فهم يشعرون بالسعادة وبأن حياتهم أصبحت أكثر بساطة عندما يحصلون على ما يحتاجونه.

بالإضافة إلى ذلك إذا كنت شخص أناني فيجب عليك أن تعطي نفسك وقت للتفكير فيما يجعل حياتك أفضل وليس فيما لم تمتلكه بعد.

يجب عليك أن تشعر أن لديك كل الأشياء الكافية والمهمة في حياتك، وأن الأشياء الزائدة ستأتي لك كمكافأة، هذا إذا كنت تريد معرفة كيفية التخلص من الأنانية في البيت.

11- الإنضمام إلي فريق

وهذه هي النصيحة الأخيرة ومن أهم النصائح في القائمة التي أود أن أكشف عنها.

فأن تصبح جزء من فريق يعتبر من أهم الطرق للتخلص من الأنانية، حيث أنه لا يوجد نجم أو رئيس معين للفريق، بل أن جميع الأعضاء لهم نفس المنصب.

فإن انضمامك لفريق يجعلك تتعلم الموازنة بين احتياجات كل عضو من أعضاء الفريق وبين احتياجات الفريق ككل، وهذا سيجعلك تكتشف أهمية التخلي عن الأنانية خاصةً إذا كنت قائد الفريق فيجب عليك أن تري أن متطلبات الفريق أهم من متطلبات أي عضو من أعضاء الفريق.

شاهد المزيد
شاهد المزيد في صحة اجتماعية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

8 + أربعة عشر =

قد يعجبك ايضا

ادمان الطعام كيف نميزه

العلامات الدالة على ادمان الطعام حيث ان ادمان الطعام قد لا يكون ظاهرا خاصة إذا كان المدمن …