الرئيسية الاسرة صحة اجتماعية تواصل العين تعلم تقنيات تحسينه مع محدثك

تواصل العين تعلم تقنيات تحسينه مع محدثك

0

تواصل العين من المهارات الاجتماعية المرغوبة. فهي تحسن التواصل بشكل عام وتبني الثقة وتوفر الكثير من المعلومات غير اللفظية حول ما يفكر به الشخص المقابل او يشعر. لكن هناك بعض الناس الذين يجدون صعوبة في الحفاظ على التواصل البصري وبعض الأسباب النموذجية لذلك هي:

قد يكون السبب في صعوبة التواصل بالعين انه يستهلك جهدا في محاولة واعية للنظر في عيون الناس اثناء تحدثك او اثناء الاستماع إليهم. فالمر يشبه محاولة التربيت على الراس وفرك البطن في نفس الوقت. فالابتعاد عن الاتصال العيني يمكنه إزالة مصدر الالهاء، والتركيز أكثر على أفكارك أو التفكير فيما يقوله الشخص الآخر.

وبالنسبة لبعض الناس الاخرين فاتصال العين القليل هو مجرد عادة سيئة. ربما آباؤهم ومعلموهم علموهم أن لا ينظروا في اعين الناس عندما كانوا أصغر سنا.

تقنيات لتحسين تواصل العين

اصنع المزيد من التواصل البصري تدريجيا

ما يحدث في بعض الأحيان ان بعض الأشخاص ولتحسين اتصال العين، يبدؤون في النظر في عيون الناس باستمرار، ويكونوا قادرين على الحفاظ عليها لمدة أسبوع أو اثنين، لكن سرعان ما يعودون إلى طرقهم القديمة. فيما يتعلق بتواصل العيون، فالعمل ببطء وبشكل تدريجي قد يكون أكثر فائدة. فالأمر سيستغرق وقتا قبل ان يصبح اتصال العين مهارة.

حاول استخدام التلفاز للتدريب

حاول عند مشاهدة التلفاز التواصل بالعين مع جميع الشخصيات التي تظهر على الشاشة وكأنه شريك محادثة في الحياة الحقيقية. هذا يمكن ان يعطيك تقريب جيد على ما يجب ان تفعل في واقع الحياة.

درب عضلات عينيك

عند محاولة إجراء اتصال العين العادي مع الناس قد تتفاجأ ان عضلاتك ربما لن تكون على مستوى هذه المهمة. ستجد ان عينيك تشعر بالتعب من الحاجة إلى التركيز فعلا على شخص آخر. وهذا هو أحد الأسباب التي قد تجعلك تأخذ وقتا طويلا لإتقان هذه العادة، ممارسة على التلفزيون يمكن أن تساعد في ذلك.

محاولة للعمل على الجوانب الأسهل من الاتصال بالعين أولا

قد تجد أنه من الأسهل كثيرا أن تنظر بين عيون الشخص، أو قليلا من فوقهم كبداية. كما انه من الاسهل بكثير التواصل بالعين عندما تستمع إلى شخص عن ان تكون انت المتكلم. فعندما تتحدث الكثير من الطاقة العقلية الخاصة بك تذهب الى التفكير فيما ستقول في هذه اللحظة.

ومن الاسهل اجراء اتصالات العين لفترة قصيرة من الوقت أثناء المحادثة. كما أنه من الأسهل القيام بالتواصل البصري مع الناس الذين لا يخيفكم.

شاهد المزيد
شاهد المزيد في صحة اجتماعية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

ثمانية + 14 =

قد يعجبك ايضا

ادمان الطعام كيف نميزه

العلامات الدالة على ادمان الطعام حيث ان ادمان الطعام قد لا يكون ظاهرا خاصة إذا كان المدمن …