الرئيسية الاسرة الصحة الجنسية علاج رائحة المؤخرة‎ والتخلص من روائح الأرداف نهائيا

علاج رائحة المؤخرة‎ والتخلص من روائح الأرداف نهائيا

1
813

ما السبب وراء الرائحة التي تخرج من الأرداف؟ علاج رائحة المؤخرة سهل على الرغم من انها مشكلة محرجة للغاية ومن اسباب رائحة المؤخرة قد ترجع الى الاسهال او الملابس القديمة او التعرق والبدانة وغيرها الكثير التي سنتحدث عن علاج كل واحدة منها

يرجع السبب الأساسي في خروج رائحة سيئة من المؤخرة إلى البراز، و عادة ما تكون الرائحة الكريهة عند فتحة الشرج والمنطقة المحيطة بها. ومع ذلك، اعتمادا على عوامل النظافة الشخصية والاستحمام ،فقد تؤثر الرائحة على جزء كبير من منطقة الأرداف. وعلى سبيل المثال ، تساهم الملابس الداخلية في حدوث رائحة في تلك المنطقة. نضيف أيضا أن رائحة المؤخرة يمكن أن تؤثر على بعض الأشخاص نفسيا وعلى علاقاتهم وتفاعلهم الاجتماعي.

قد لا تبدو وكأنها مشكلة صحية، ولكن قد تكون الرائحة أحيانا قوية ومستمرة على الرغم من جهود الشخص للحد منها. وقد يكون السبب في أنها قوية وواسعة الانتشار هو وجود مشكلة صحية أساسية، وقد لا تكون التدابير لتنظيف المنطقة وتقليل الرائحة فعالة، وبالتالي يمكن لرائحة المؤخرة أن تسبب تأثيرا نفسيا واجتماعيا كبيرا بسبب الإحراج وتقليل احترام الذات ناهيك عن ان علاج رائحة المؤخرة‎‎ قد يزيد فرص جذب الشريك لك.

أسباب رائحة المؤخرة والأرداف الكريهة

هناك العديد من العوامل التي قد تسبب رائحة الأرداف غير المألوفة، ومن المهم أن نعلم أن الأرداف طبيعيا لديها رائحة كريهة إلى حد كبير بسبب التغوط. ومع ذلك ،يمكن الحد منها عن طريق التطهير الصحيح. أما بالنسبة لبعض الأشخاص الذين وعلى الرغم من الجهود المبذولة من أجل القضاء على الرائحة إلا أنها تبقى مستمرة ،فإنه يجدر بهم استشارة الطبيب حيث  قد تكون هناك أسباب أخرى لوجود تلك الرائحة الكريهة.

سوء النظافة

سوء النظافة الشخصية هي واحدة من الأسباب الرئيسية لوجود رائحة كريهة للغاية. في حين أنه يجب معرفة و اتباع الطريقة الصحيحة لتنظيف المنطقة للتقليل منها ،إلا أنه في بعض الأحيان قد تكون طريقة التنظيف غير شاملة وهذا يؤخر عملية علاج رائحة المؤخرة‎‎. عامل آخر لا يتجلى في الاستحمام الكثير أو تغيير الملابس الداخلية ،وإنما هو في الغسل غير اللائق للملابس الداخلية مما قد يؤثر أيضا على النظافة والرائحة.

رائحة العرق

العرق يساهم في حدوث رائحة كريهة في الجسم كله .لكن عندما تكون الرائحة مفرطة أو متراكمة،  فإن إزالتها لا تتم بالاستحمام لمرة واحدة، والشيء نفسه ينطبق على منطقة المؤخرة. ويعود السبب في كثرة التعرق إلى أن منطقة الفخذ مغطاة بأكملها، وهذا يسمح لمزيد من الحرارة وبالتالي يكثر التعرق المفرط ويصبح أمرا شائعا في منطقة الفخذ والأرداف.

الملابس المتسخة

الرائحة الكريهة من بين أسبابها احتفاظ الملابس بالروائح وعدم تنظيفها جيدا، وهو عامل مهم عندما يتعلق الأمر بالملابس الداخلية. فالجسيمات البرازية ،الجلد الميت والبكتيريا تجد فضاءها  في الملابس الداخلية بعد فترة قصيرة من استخدامها ويمكن أن تساهم بعد ذلك في ظهور الرائحة. وبصرف النظر عن رائحة فتحة الشرج والجلد، يتم تغيير الملابس الداخلية في كثير من الأحيان لتقليل هذا التأثير.

البدانة 

السمنة يمكن أن تحد من حركة الشخص وتجعل من الصعب تنظيف فتحة الشرج والمنطقة المحيطة بها على نحو كاف، وهي مشكلة أكبر بالنسبة للأشخاص الذين يعانون من السمنة المفرطة. إضافة إلى ذلك؛ فإن تجمع الدهون في منطقة الأرداف قد يصبح أعمق وبالتالي يؤدي إلى زيادة فرص البراز بالتمسك بها ويجعل التنظيف الصحي السليم أصعب، والنتيجة رائحة كريحة أكثر.

قلة الحركة

أي سبب يؤدي إلى حركة محدودة قد يعرقل قدرة الشخص على تنظيف نفسه على النحو الملائم، وهذا يزيد من خطر وجود رائحة قوية في منطقة المؤخرة. وكما ذكر سابقا السمنة المفرطة يمكن أن تحد من التنقل ،وهذا ينطبق أيضا على حالات الكسور ،إصابة الحبل الشوكي ،الشلل الرعاشي ،الاضطرابات العصبية أو العضلية وحتى آلام الظهر الشديدة.

الإسهال

الإسهال يمكن أن يساهم في رائحة كريهة في منطقة المؤخرة بسبب الافراز المائي. حيث يترك البراز الإسهالي بقايا على الجوانب التي قد لا يتم تنظيفها بالطريقة المعتادة. وفي بعض الأحيان لا يكون الشخص على علم بالجسيمات البرازية التي تلوث مناطق الأرداف بأكملها بدلا من فتحة الشرج والمنطقة المحيطة بها، مما قد يتسبب برائحة كريهة. كما أن وتيرة حركات الأمعاء وأي تغييرات أخرى قد تساهم بشكل كبير في تغير رائحة البراز، وقد يكون للبراز الدهني أيضا رائحة كريهة أكثر من المعتاد.

تسرب البراز

سلس البراز هو مصطلح يطلق على عدم القدرة على التحكم بحركة الأمعاء ونتيجة لذلك تتسخ ملابس الشخص. في بعض الأحيان لا يمكن للشرج منع كميات صغيرة من البراز من التسرب، والتي قد يشار إليها عادة باسم تسرب الشرج أو المعروفة كذلك بسلس البراز. الرائحة القوية هي نتيجة لملامسة البراز للملابس الداخلية و كذلك التنظيف غير السليم لمنطقة الأرداف.

كيفية علاج رائحة المؤخرة‎ الكريهة

عندما تكون هناك ظروف مثل الإسهال أو سلس البراز فمن الأفضل الحصول على علاج طبي. وما دون ذلك من العلاجات المستخدمة للقضاء على رائحة المؤخرة الكريهة قد لا تكون فعالة. وقد يكون التغيير البسيط في نمط الحياة كاف لظهور العديد من الأسباب الأخرى لرائحة الأرداف الكريهة.

التنظيف بانتظام

من المهم تنظيف فتحة الشرج والمنطقة المحيطة بها بدقة. قد لا يكون الورق الصحي الجاف وحده كافيا، ومن ناحية أخرى فإن استخدام المنظف يعتبر مثاليا ولكن قد يكون غير متاح على نطاق واسع. بدلا من ذلك؛ فإن استعمال الورق الصحي المبلل أو المناديل المبللة قد يكون عمليا بشكل أكثر.  ولكن،يجب تجفيف المنطقة بشكل كامل لمنع تهيج الجلد.

الاستحمام اليومي

الاستحمام اليومي أمر ضروري؛ وإذا كانت رائحة الجسم هي المشكلة ينصح بالاستحمام بشكل متواتر. قد يكون الصابون المعطر أو سائل الاستحمام مفيد ولكن قد يهيج الجلد. بدلا من التركيز على إزالة سبب الرائحة مثل الجسيمات البرازية والبكتيريا، قد يكون الصابون المضاد للجراثيم خيارا أفضل وإذا كان قاسيا جدا على بقية الجسم يمكن استخدامه فقط على منطقة الأرداف.

استخدام الملابس النظيفة

الملابس الداخلية تحتاج إلى تغيير يومي ويفضل تغييرها أكثر من مرة في اليوم الواحد. بعد الاستحمام لا ترتدي الملابس التي سبق استعمالها، ولا ننسى أيضا أهمية غسل الملابس بشكل صحيح ،خاصة الملابس الداخلية. في هذه الأيام معظم الأشخاص يستخدمون الغسالات والمجففات، وتستخدم هذه الأجهزة بشكل صحيح للتنظيف الشامل. لا ترتدي الملابس العادية أو تلك الداخلية المبللة لأنها قد تساهم في حدوث رائحة سيئة وتشجع على انتشار البكتيريا والفطريات في المنطقة.

أفضل ما تقوم به من أجل علاج رائحة المؤخرة‎ ( نصيحة بيت الصحة )

ان اكثر ما يسبب هذه الرائحة الكريهة غالبا عدم تهوية المناطق الحساسة بالاضافة الى اهمال ازالة الشعر لفترات طويلة قد تصل الى 3 او 4 شهور وهذا مبالغ فيه جدا ومن اجل السرعة في علاج رائحة المؤخرة‎ اتبع هذه التفاصيل دائما واجعلها نظام يومي لك في حال لم تكون مصاب باي مرض

  • تجفيف الارداف بعد كل مرة تدخل الى المرحاض ( استخدم ورق الحمام دائما )
  • تهوية المناطق الحساسة بشكل يومي او عند النوم تستطيع ان تنام بدون ملابس اذا كان الوضع يسمح لك
  • تستطيع استخدام ( السيشاور ) او جهاز التجفيف عند اللزوم
  • حلاقة شعر المؤخرة باستمرار كحد اقصى كل 40 يوم ولا حرج ان يقوم بها الرجال ان استلزم الامر
  • تستطيع استخدام صابون الاستحمام وان اطررت فاستخدم ديتول او معطر بكميات قليلة فانه يساعد في تسريع علاج رائحة المؤخرة‎
شاهد المزيد
شاهد المزيد في الصحة الجنسية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

15 − three =