الرئيسية الاسرة الصحة في رمضان أفضل اطعمة تبدأ بها الإفطار في رمضان

أفضل اطعمة تبدأ بها الإفطار في رمضان

0

هل هناك طريقة لكسر الصيام بطريقة صحية؟ الجواب هو: نعم! هنا افضل اطعمة تبدأ بها الإفطار والاسباب لذلك. فعندما تكون صائماً وممتنعاً عن الطعام فان المعدة تكون غير مهيئة لاستقبال جميع انواع الطعام ولتتفادى مشاكل المعدة او الهضم اتبع هذه النصائح

بالنسبة للمبتدئين، يوصي الخبراء أن كسر الصيام (مهما طال) يكون ببطء مع الأطعمة التي هي سهلة الهضم للمساعدة في تجنب مشاكل في الجهاز الهضمي. ان افضل أطعمة تبدأ بها افطارك ليست هي التي يصعب هضمها وتكون ثقيلة في المعدة، مثل الخبز، والأطعمة المقلية، ومنتجات الألبان والدهون واللحوم بالطبع، يمكن أن تجعل المرء يشعر بالمرض.

اطعمة تبدأ بها الإفطار والمشروبات التي يجب ان تفطر عليها

  • الماء من أفضل المشروبات التي تبدأ بها الإفطار

ماذا سيكون أول شيء يصل الى المعدة بعد انتهاء الصيام رسميا؟ تلبية الجوع أو كوب كبير من الماء؟ رغم ان معظمنا سيقول الماء، لكن حقيقة الأمر هي أن معظم الناس سوف تملأ صحونها قبل صب أنفسهم أي شيء للشرب. على الرغم من أنه قد يبدو واضحا أن شرب كميات كبيرة من الماء ضروري بعد الصيام، لكن للأسف معظمنا لا يقوم بتعويض الترطيب بشكل صحيح.

أثناء الصيام في شهر رمضان معظم الناس يشعرون بالتعب، وصعوبة التركيز، وربما حتى يشعرون بصداع أو يبدؤا بالشعور بدوار (وخاصة عند النهاية). في حين أن هذا يرجع جزئيا إلى حقيقة أنه لم يأكل أي شيء لعدة ساعات، ومستويات السكر في الدم بدأت في الانخفاض، لكن يرجع في معظمه إلى حقيقة أن الجسم يشعر بالجفاف!

يمكن لمجرد الانخفاض بنسبة 2٪ يؤدي علامات الجفاف، بما في ذلك صعوبة في التركيز، والصداع، والتعب وصعوبة التركيز على الكتابة بخط أصغر، مثل كتاب أو شاشة الكمبيوتر. في الواقع، الجفاف المعتدل هو واحد من الأسباب الأكثر شيوعا من الإرهاق أثناء النهار فكما يحمل الدم الأكسجين إلى الدماغ، وعندما يكون حجم الدم المنخفض (بسبب الجفاف) يتلقى الدماغ كمية أقل من الأوكسجين مما يجب، مما يؤدي إلى التعب وصعوبة التركيز. حتى قبل تلتهم الكثير من المواد الغذائية (للتخلص من تلك آلام الجوع)، تأكد من شرب كوب (أو حتى) اثنين من الماء.

  • البطيخ

في حين ان الفواكه الطازجة محجوزة بشكل طبيعي كحلوى لكن عندما يتعلق الأمر بالإفطار فالبطيخ وغيرها من الفواكه سهلة الهضم والتي تحتوي على نسبة المياه العالية مثل العنب، ينبغي أن تكون أول ما يؤكل في رمضان حيث أنها لا تحتاج إلى كمية كبيرة من الطاقة للهضم. وبالتالي فهي توفر بسرعة المواد الغذائية والطاقة الأساسية للجسم، حتى نتمكن من العودة إلى الشعور بشكل شبه طبيعي. اختيار الفواكه التي تحتوي على نسبة عالية من الماء مثل البطيخ، للمساعدة على ترطيب جسمك في أسرع وقت ممكن وتجنب الحمضيات، مثل الليمون الهندي، والمحتوى الحمضي العالي.

  • شوربة الخضار اطعمة تبدأ بها الإفطار

بعد الانغماس في بضع شرائح من الفواكه الطازجة، يمكن أن تكون فكرة جيدة أن يكون بعض حساء الخضار الطازج وليس التجاري. حيث ان الحساء من الأطعمة السهلة على المعدة، وسهلة الهضم. الخضار تمد جسمك بالفيتامينات وكذلك العديد من المعادن الأساسية.

  • البطاطا الحلوة افضل اطعمة تبدأ بها الإفطار

بعد ان تناولت الفواكه والخضروات، يمكنك أن تبدأ بأطعمة أخرى لتشمل الكربوهيدرات المعقدة. ان حصة من البطاطا الحلوة توفر فقط كمية مناسبة من الطاقة دون إرسال مستويات السكر في الدم على نحو متقلب. تحميلها أيضا مع بيتا كاروتين، وفيتامين C والبوتاسيوم.

  • البيض

البيض المسلوق سهل الهضم (وسهل التحضير) والبيض هي واحدة من أسهل الطرق لإعادة البروتين الى جسمك حيث ان بيضة واحدة تحتوي ستة غرامات من البروتين عالي الجودة وكل الأحماض الأمينية الأساسية التسعة.

نصيحة بيت الصحة لفطور افضل

1- حاول دائما ان لا تكثر من الطعام في الوجبة الاولى

2- اكثر من شرب السوائل عند الإفطار

3 – الحلويات في وجبة الإفطار يمكن ان تسبب لك الارهاق والتعب فحاول تجنبها

4- حاول قدر المستطاع ان تجعل طعام الإفطار صحي بعيدا عن الزيوت والطعام المقلي المشبع بالكولسترول

5- كل طعامك بهدوء ولا تستعجل فلديك المزيد من الوقت

6- جزء فطورك لاجزاء او دفعات مرتين او 3 مرات على فترات متقطعة لتشعر بصحة افضل

شاهد المزيد
شاهد المزيد في الصحة في رمضان

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اثنان × 4 =

قد يعجبك ايضا

كيف تحارب عسر الهضم في رمضان وبسرعة

اعرف كيف تمنع عسر الهضم في رمضان او القضاء عليه والشعور بالراحة الفورية بطرق بسيطة سهلة في…