الرئيسية الاسرة تجربتي حبة البركة للتخسيس كيف تخفف وزنك مع الحبة السوداء

حبة البركة للتخسيس كيف تخفف وزنك مع الحبة السوداء

1
1,769
حبة البركة للتخسيس

يعد استخدام حبة البركة للتخسيس من أسرار الطبيعة العلاجية المدهشة. فعندما تحمل وزنا أكثر من الموصى به، فإنك لا تضع فقط حملا زائدا على جسدك، بل أيضا تعرض نفسك لخطر صحي كبير. وفي بعض الأحيان، يلزم الأمر أن يقوم الشخص الذي يعاني من مشكلة الوزن الزائد بإجراء تغيير في نمط حياته.

لكن لا ينبغي أن يكون هذا هو الحال، بل يجدر أن يكون قرار فقدان الوزن خطوة واعية حتى يكون فعالا. تذكر أن خسارة بعض الأرطال من وزنك لن يخلصك فقط من الحمل الذي يثقل كاهلك، بل أيضا سيمنحك المزيد من الطاقة والثقة التي يحتاجها قلبك. لذا عوضا عن التذمر الدائم من سرعة شعورك بالتعب أو عدم قدرتك عن إيجاد ملابس جميلة لك، فلم لا تحاول القيام بشيء حيال وزنك الزائد؟ لا تؤجل قرارك للأسبوع القادم أو بعد انتهاء العطلة. إما أن تبدأ الآن أو لن تفعل.

أسباب لإقناعك بأهمية إنقاص وزنك

ستشعر بنفسك بشكل أفضل.

إن التعرق، سواء كان في صالة الألعاب الرياضية، المنزل أو الحديقة، فإن ذلك يؤدي إلى زيادة المواد الكيميائية السعيدة داخل جسدك. وتشمل تلك المواد السيروتينين، الذي يعد من النواقل العصبية التي تعمل على تعديل المزاج وتنتج بشكل طبيعي عند ممارسة التمرين. ومن المواد الكيميائية الإيجابية الأخرى التى تفرز حين يكون الجسم نشيطا هو الاستروجين، والذي يزيد إنتاجه عند ممارسة اليوغا، التأمل وما شابه ذلك. وإلى جانب ذلك، سوف تواجه زيادة في نسبة الدوبامين، وهو الهرمون الذي يجعلك تشعر بشكل أفضل حين تستطيع إنجاز أمر مهم مثل فقدان أول عشرة كيلوجرامات زائدة من وزنك.

يمكنك البقاء قويا حتى في سن الشيخوخة.

وجدت الأبحاث أن الأشخاص في الفئة العمرية 40-45 عاما ولديهم أذرع سمينة أكثر عرضة بنسبة 59% لمرض الخرف. الأشخاص الذين يعانون من السمنة المفرطة ولديهم محيطا نصفيا كبيرا عرضة بنسبة 200% ليتطور لديهم مرض الخرف في سن الشيخوخة.

سيقل شعورك بالاكتئاب.

عندما لا تشعر بالرضا عن نفسك، فإن هناك فرصة كبيرة للوقوع في الاكتئاب بنهاية المطاف. وعلى الرغم من وجود مضادات الاكتئاب التي يمكنك أخذها للتخلص من تلك الحالة، إلا أن فقدان الوزن عن طريق ممارسة الرياضة ثبت أنه وسيلة أكثر فعالية لمكافحة الاكتئاب. في الواقع، إن تأثير النشاط الرياضي وفقدان الوزن على مكافحة الاكتئاب يطول مفعوله أكثر من الأدوية.

ستحمي نفسك من الأمراض القاتلة الأخرى.

السرطان، ارتفاع ضغط الدم، السكري، أمراض القلب والعديد من الأمراض الخبيثة الأخرى قد يكون سببها هو زيادة الوزن. لكن من خلال التغذية السليمة وممارسة الرياضة، ستنخفض خطورة إصابتك بتلك الأمراض بشكل ملحوظ مع مرور الوقت.

سيصبح لديك المزيد من الطاقة والمثابرة للعمل بجد.

ممارسة اليوغا، التمارين الرياضية أو الزومبا قد يزيد من إنتاج الإندورفين في جسمك. هذه المادة الكيميائية تحفز إنتاج المشاعر الإيجابية. هذه الحالة تسمى “العداء العالي” والذي يقلل من الشعور بالألم، مما يدفعك للعمل بنشاط. وهذا يعني أن جلسات التمرين ستصبح أكثر سهولة ومتعة. وحين تشعر بالتقدم، ستشعر بالرضا مما يحفزك للعمل بجد أكثر.

انخفاض خطر الإصابة بمتلازمة التمثيل الغذائي.

تتميز هذه الحالة بارتفاع ضغط الدم، ومستوى الكوليسترول، وكذلك ارتفاع مستوى السكر في الدم والدهون المفرطة خول الخصر. كل ذلك يجعل طريقك سريعا إلى الموت. لكن خبراء الطب يقولون  أن التعرق، والانخراط في الأنشطة البدنية قد يساعد في حل المشكلة أو حتى تقليل الضرر.

ستكون أكثر خصوبة.

إذا كنت تعانين من زيادة الوزن وترغبين بالحمل، فقد تواجهين مشكلة. فقد أظهرت إحدى الدراسات أن النساء اللواتي يعانين من زيادة الوزن لديهن انخفاض في معدل الخصوبة العام وارتفاع معدل الإجهاض. وبالمثل، فإن الرجال الذين لديهم وزنا أكبر من مؤشر كتلة الجسم (BMI) لديهم تركيزا أقل من الحيوانات المنوية في السائل المنوي مما يقلل من فرصهم في الإنجاب.

ستشعر أنك أصغر سنا.

حينما تفقد الوزن ستشعر أنك أكثر نشاطا، وبالتالي ستبدو أصغر سنا مما أنت عليه في الواقع. وستكون أكثر شبابا وحيوية.

ستوفر مالا أكثر.

عندما تتمتع بصحة جيدة، لا يتطلب الأمر دفع الكثير من المال للرعاية الصحية. فلا تنفق بالتالي مالا كثيرا على الأدوية لإطالة حياتك.

علامات تدل على حاجتك لإنقاص وزنك

إذا كنت ضخم الحجم منذ زمن بعيد، فقد لا تكون على علم بأنك تمتلك وزنا زائدا لمجرد اعتقادك أنك ذو هيكل عظمي ضخم فقط. لذا، كيف يمكنك أن تعرف أنك تحتاج لإنقاص وزنك؟

سيكون مؤشر كتلة الجسم الخاص بك أعلى من الحد الطبيعي.

يبلغ مؤشر كتلة الجسم الطبيعي (BMI)، والذي يعد مقياسا لدهون الجسم اعتمادا على وزن الشخص وطوله، بين 18.5 – 24.9. لذلك، إذا كان المؤشر خاصتك بين 25- 29.9 ، فأنت بالفعل تمتلك وزنا زائدا. أما إذا كان المؤشر يتجاوز 30 درجة فأنت تعاني من السمنة المفرطة.

ستكون الأرقام الخاصة بك مرتفعة بشكل يثير القلق.

إذا كان لديك ارتفاعا في ضغط الدم، مستويات الكوليسترول والسكري الحدودي، فإنه حان الوقت لإعادة تقييم نمط حياتك. إذا تركت الأرقام خاصتك دون علاج، فقد يؤدي بك الأمر إلى الإصابة بأمراض قاتلة، مثل أمراض القلب، السكري، ارتفاع ضغط الدم وحتى السرطان.

بداية آلام المفاصل.

إن زيادة الوزن تعني أنك تلقي حملا لا داعي له فوق المفاصل، الورك، الركبتين والظهر كذلك. وهذا سيجعل الحركة غير مريحة، وحتى مؤلمة وسيئة. وإن كنت مستمرا في اكتساب المزيد من الوزن، فستصبح عظامك مع الوقت أضعف وقد تكتسب الأمراض التي من شأنها أن تحد من تحركاتك أكثر.

ستعاني دائما من صعوبة في التنفس.

إذا كنت تسير من المكتب إلى المخزن، وشعرت بصعوبة في التنفس، فعليك النظر جديا في فقدان الوزن الزائد. فإن استمررت في اكتساب المزيد من الوزن، ستقل كفاءة جهازك التنفسي. وذلك علامة على أن القلب والرئتين لا يحصلان على التمرين الكافي للعمل على النحو الأمثل.

الشعور الدائم بالتعب والخمول.

الوزن الزائد قد يؤدي بك إلى الاكتئاب، نقص الطاقة، والإرهاق. ونتيجة لذلك، ستشعر بالخمول والكسل على مدار الوقت. لن تكون لديك رغبة للخروج مع أصدقائك لأنك مرهق دوما. وفي النهاية، وزنك الزائد سيجعلك في عزلة عن بقية العالم.

هناك طرق عديدة لفقدان الوزن. بالطبع، ستحتاج إلى التدرب بانتظام والتعرق لحرق الدهون والسعرات الحرارية بشكل أسرع. ستحتاج أيضا إلى تغيير نظامك الغذائي لتأكيد تحقيقك الأهداف المرجوة من أجل خسارة الوزن. وهناك أيضا حبوبا قد تساعدك في فقدان بعض الأرطال الزائدة من وزنك. ولكنك إذا كنت وسيلة آمنة وفعالة، فمن الأفضل اتخاذ وسيلة طبيعية مثل تناول حبة البركة للتخسيس.

كيف تستخدم حبة البركة للتخسيس

زيت الحبة السوداء هوالحل الطبيعي الأكثر شهرة والأقوى فعالية لفقدان الوزن. ويتكون من بذور نبتة حبة البركة (Nigella Sativa) وموطنها آسيا. إن تلك النبتة تنتمي لعائلة الحوذان، ولها بذور سوداء، صغيرة، على شكل هلال. وقد سجلت أول استعمالات خلاصة البذور السوداء في عهد الملك توت في مصر القديمة. وفي الواقع، يعتقد أن كليوباترا استخدمت زيت الحبة السوداء للعناية ببشرتها وشعرتها. وكذلك استخدم أبقراط البذور كعلاج لمشاكل في الجهاز الهضمي. وقد وصف ريجينالد كامبل، مؤلف كتاب الأعشاب الآشوري عام 1924 نبتة حبة البركة بأنها دواء قوي ذو أساس نباتي، يمكنه علاج عدد من الأمراض، بما في ذلك اضطرابات الجلد.

عادة، كانت تستخدم الحبة السوداء في الطب الشعبي لتعزيز عملية الأيض، وعلاج مشاكل الهضم، واضطرابات الدورة الدموية والتنفسية، وتقليل الالتهابات. ومن الأمراض التي تم علاجها من قبل زيت الحبة السوداء الربو، الحساسية، التهاب الشعب الهوائية، انتفاخ البطن، فطريات الأمعاء، حمى القش، صداع ما قبل الحيض، وارتفاع ضغط الدم. من بين العديد من المكونات التي تجعل خلاصة هذه البذور غنية ومفيدة جدا للصحة مضادات الأكسدة. فهي غنية بالأحماض الدهنية، بما في ذلك أحماض الأوليك، لينوليك، والبلميتيك والتي تساعد على نقل الدهون خارج الجسم. كما تعمل على تحسين عملية الهضم، عن طريق مساعدة الجسم  الاستفادة من المواد المغذية بالطريقة الصحيحة وكذلك تحفيزه على التخلص السليم من النفايات إلى خارج الجسم. كما تم اكتشاف أن خلاصة البذور السوداء لها تأثير على الشهية. وبصرف النظر عن ذلك، فإنها تساعد في خفض مستويات السكر في الدم، مما قد يؤدي إلى فقدان الوزن وتحسين الصحة العامة. وهذا يعني أيضا أن الحبة السوداء تساعد في تقليل الرغبة الشديدة لتناول الأطعمة الغنية بالكربوهيدرات والسكريات.

في دراسة في إيران  شملت 88 امرأة ممن لديهن زيادة في الوزن، وجد أن لزيت حبة البركة آثارا مدهشة للتخسيس. حيث وزعت هؤلاء النساء على مجموعتين وتمت متابعتهن لمدة ثلاثة أشهر. تلقى الجميع نفس المشورة الغذائية، وطلب منهن تقليل 500 سعر حراري من طعامهن المستهلك. كما طلب من المجموعتين تناول اللبن مرتين يوميا. لكن أضيفت ثلاث غرامات من البذور السوداء إلى اللبن المقدم للمجموعة التجريبية، بينما المجموعة الضابطة لم يتم إضافة شيء لها. في نهاية الدراسة، خسرت النساء اللواتي تناولن اللبن المضاف إليه البذور السوداء وزنا أكثر وانخفضت أيضا نسبة دهون الجسم بمقدار ثلاثة أضعاف الوزن الذي فقدته المجموعة الضابطة. وكذلك، انخفضت لديهن مستويات الكوليسترول السيء.

لماذا يعد زيت الذور السوداء فعالا ؟

يمتلك زيت البذور السوداء مستويات مرتفعة من فايتوستيرول (الكوليسترول النباتي)،  والتي هي عبارة عن دهون نباتية تتحكم بكمية الدهون الممتصة من قبل الجسم. وبصرف النظر عن ذلك، فقد ثبت أن توازن مستوى السكر في الدم يحدث عن طريق زيادة حساسية الخلايا للجلوكوز والأنسولين، فيضمن أن جسمك يصبح قادرا على الاستجابة  لهم بشكل جيد. وهذا سيمنع الجسم من الرغبة بتناول الكربوهيدرات والحلويات مما يؤكد ان حبة البركة للتخسيس مفيدة جدا.

زيت البذور السوداء، والذي يعرف أيضا بالكمون الأسود، يحتوي على مترافق حمض اللينوليك conjugated linoleic acid CLA، والذي هو عبارة عن حمض دهني يسرع من قدرة الجسم على حرق الدهون. لذا فإن حقيقة أن زيت الحبة السوداء يحتوي على مزيج من الفايتوستيرول ومترافق حمض اللينوليك، تثبت أنه صيغة فعالة لفقدان الوزن.

كيف تستعمل زيت البذور السوداء لانقاص الوزن

هناك من يستخدم مسحوق البذور السوداء ويخلطه مع طعامه. لكنه يحتوي على رائحة عطرية قوية ومذاقه يشبه مذاق الفلفل، لذا يستحسن خلط مسحوق البذور جيدا مع طعامك. وقد يتناول البعض خلاصة نيجيلا ساتيفا في شكل حبوب، لكن قد تختلف مستويات نقاء الحبوب، مما قد يجعل من الصعب تحديد الجرعة المناسبة لك.

إن أفضل طريقة لاستخدام خلاصة نبات حبة البركة للتخسيس هو أن تكون في شكل زيت. فهو أبسط وأفضل طريقة للحصول على أكبر تركيز من خلاصة هذا النبات. بإمكانك إضافة العسل والخلط معا في كأس من الماء. كما تستطيع أيضا مزجه مع صلصة السلطة أو طبق المقالي. وتشير الدراسات إلى أن قوام الزيت أكثر فعالية من الحبوب أو المسحوق.

ومع ذلك، كثير من الناس يجدون صعوبة بعض الشيء في ابتلاع الزيت ومذاقه قويا. لذا هنالك خيارات عدة لتناول زيت حبة البركة للتخسيس :

الخيار 1

اخلط ملعقة واحدة صغيرة من زيت الحبة السوداء مع 1-2 ملعقة صغيرة من العسل. افعل ذلك صباح كل يوم قبل تناول وجبتك الأولى.

الخيار 2

اخلط ملعقة صغيرة من زيت الحبة السوداء، ملعقة صغيرة من العسل مع القرفة في كأس من الماء. اخلطهم جميعا على درجة حرارة الغرفة. قم بذلك أولا صباح كل يوم قبل تناول وجبة الإفطار وكذلك في المساء قبل الذهاب إلى النوم.

الخيار 3

أضف بضعا من البذور السوداء إلى طبق السلطة الخاص بك.

الخيار 4

ستحتاج إلى ملعقة صغيرة واحدة من زيت البذور السوداء مع برتقالة واحدة. قم بعصر البرتقالة، وأضف ملعقة واحدة من خلاصة الحبة السوداء  واخلطها جيدا مع العصير. اشرب هذا المزيج على معدة فارغة.

الخيار 5

اشرب كوبا واحدا من الماء الدافئ مع عصير الليمون. خذ ثلاثة إلى خمسة ملغم من البذور السوداء في ملعقة. اغرف الملعقة مع كأس من الماء الدافئ. امضغ البذور مع الماء، ومن بعد ذلك، تناول ملعقة واحدة من العسل الطبيعي الصافي.

أهمية تناول ملعقة واحدة صغيرة من زيت الحبة السوداء كل يوم

بصرف النظر عن آثار حبة البركة للتخسيس، إلا أنها تعرف بفوائدها الرائعة لصحة البشر. وهنا بعض الأسباب لإقناعك بأهمية تناول ملعقة واحدة صغيرة يوميا من زيت الحبة السوداء :

تساعد في منع السرطان.

وجدت دراسات عديدة أن زيت حبة البركة مماثل لأدوية العلاج الكيماوي المشهورة في أنها تثبط نموسرطان القولون، وفقط أكثر أمانا. في دراسة قام بها باحثون من المملكة العربية السعودية عام 2014 تبين أن خلاصة هذا النبات كان قادرا بشكل فعال على تقليص عدد الخلايا السرطانية وحتى الشكل الخلوي. كما وجدوا أيضا أن ارتفاع تركيز خلاصة نبات نيجيلا ساتيفا قد يقلل من قابلية خلايا الرئتين السرطانية للنمو أو الحياة، وذات الوقت، وضح العديد من خبراء الصحة أن هذا الزيت الأساسي هو بمثابة وقاية طبيعية ممتازة ضد الآثار الضارة للعلاج الإشعاعي.

تحمي الشعر.

في عهد كليوباترا، كانت تستخدم زيت الحبة السوداء ليبقى شعرها متألقا. تعرف خلاصة هذا النبات بالمساعدة على تقوية الشعر، وكذلك تحفيز النمو. ويعود الفضل لخاصية تلك البذور المضادة للجراثيم وللأكسدة، فالحبة السوداء تهدئ من مشاكل فروة الرأس مثل الالتهابات الفطرية أو الفيروسية. كما يساعد أيضا على منع تساقط الشعر والصلع.

تحافظ على بشرة جميلة.

إن أحد الأسرار المحتملة التي كانت كليوباترا تتبعها لتحافظ على بشرتها يافعة هو زيت الحبة السوداء. فهو يساعد على تطوير وزيادة إنتاج الميلانين، ومعالجة آثار الندب القديمة. ووجد الباحثون أن الزيت قد يكون فعالا أيضا في تخفبف الاكزيما وتسريع التئام الجلد.

تساعد على محاربة الالتهابات الجرثومية.

خصائص الحبة السوداء المضادة للجراثيم، التطهير والعلاج تجعلها تساعد الأشخاص في مكافحة سلالات عديدة من البكتيريا مثل إي كولاي، ليستيريا، سالمونيلا، المكورات، والمكورات العنقودية الذهبية المقاومة للميثيللين (MRSA)، وهي توع من البكتيريا المقاومة للمضادات الحيوية. وقد أثبتت فعالية زيت الحبة السوداء في قتل العديد من سلالات البكتيريا الممرضة من قبل العديد من الدراسات.

تدعم جهاز المناعة.

كونها غنية بمضادات الأكسدة وكذلك فيتامين ب والأحماض المفيدة، فإن حبة البركة تساعد على تعزيز جهاز المناعة الخاص بك. فقد خلصت الدراسات في مدينة بنما، فلوريدا إلى أن زيت الحبة السوداء كان قادرا على تعزيز مناعة المرضى بنسبة 72 في المائة في خلال أربعة أسابيع فقط.

تحسن صحة الكبد.

الكبد هو أحد أعضاء الجسم الأساسية. يعمل على التخلص من السموم لضمان الحصول على جسد صحي. لكن إذا كنت تتناول الكثير من الأدوية أو تعاني من إدمان الكحول، ستزيد من فرص تلف الكبد. إلا أن زيت الكمون الأسود يعمل مشكورا على تسريع شفاء الكبد عند اعتلاله.

خلاصة نهائية عن حبة البركة للتخسيس

هناك العديد من العلامات التجارية من زيت البذور السوداء في الأسواق في الوقت الحاضر. لذا قم باختيار المنتج النقي 100% والذي يحمل علامة تجارية ذات سمعة متميزة. إذا اعتمدت استخدام خلاصة البذور في شكل مسحوق أو بذور، فكن أكثر حذرا فيما يخص الجرعة المسموح بها. لا تأخذ أكثر من ثلاث إلى خمس معالق طعام من زيت حبة البركة للتخسيس يوميا.

شاهد المزيد
شاهد المزيد في تجربتي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

ثلاثة × 4 =