الرئيسية الاسرة تجربتي محاولاتي في علاج الاكزيما بواسطة الاعشاب‎

محاولاتي في علاج الاكزيما بواسطة الاعشاب‎

0
464
علاج الاكزيما

لقد كان علاج الاكزيما معضلة كبيرة في عائلتي حين كانت ابنتي الصغرى تبلغ من العمر 3 أيام. بدأ مرض الاكزيما بالظهور عليها، وبما أن أطفالي الأكبر سنا لم يعانوا منها مسبقا أو من مشاكل صحية أخرى،  قمت حينها بالبدء بتطبيق علاج الاكزيما العشبي او بواسطة الاعشاب. في بعض الأحيان كانت الاكزيما تهدأ، ولكن في الواقع كانت تأخذ مجرى أكثر حدة. وفي نهاية المطاف كان علي أن أسلك مسارا آخرا للعمل.

علاج الاكزيما بالأعشاب

في حين كان النهج التقليدي لعلاج الاكزيما هو  كريم الستيرويد، وبالحقيقة كنت مترددة في اتباع هذا النهج، فقد كنت في صدد البدء بكتابة كتاب عن الآثار الجانبية لاستهلاك هذه المنتجات مثل الستيرويد، وكنت قد قرأت عن المخاوف من استعماله، حيث ادعى البعض أن كريمات الستيرويد لم تكن فعالة حقا، كما تسببت بآثار صحية ضارة، مثل ترقق الجلد وتعطيل الهرمونات التي لها عواقب مجهولة وربما طويلة الأجل، بالنسبة للطفل. وعلاوة على ذلك، فإن علاجات الاكزيما لن يتم تطبيقها على مجرد جزء صغير من جلد ابنتي، ولكن ما يقارب جسدها كله.

قبل عيد ميلاد ابنتي الأول، أخذتها لزيارة أفضل طبيب لحساسية  الأطفال / طبيب الأمراض الجلدية الذي يمكن أن أجده في منطقتنا (مدينة نيويورك) : الدكتور سكوت سيشيرر، الذي يحظى بتقدير كبير ولديه أوراق اعتماد مثيرة للإعجاب خاصة أنه يعطي للمريض قدرا كبيرا من الصبر والرعاية، وأوضح كيف تم معالجة الحساسية في الحقل الطبي، وبيّن أن النهج الحالي هو استخدام كريم الستيرويد، ولكن، نحن لا نعرف حقا ما يسبب هذه الحساسية. لذلك، تم وضع التخمينات حول كيفية التعامل معها. هذه نظرة عامة مفيدة حول ترددي من استخدام كريم الستيرويد، وقد أثارت فضولي حول اتباع نهج بديل مثل الأدوية العشبية للأكزيما.

عندما أصبح عمر ابنتي 16 شهرا، بدأت الأكزيما تزداد سوءا وقد انتشرت على ظهرها من الأعلى والذراع الأيسر العلوي وأصبحت  الجروح مفتوحة وقد كنت يائسة لمساعدتها، تذكرت أنني  قرأت شيئا عن الدكتور شيوى مين لي. هو فقط عضو في فريق الدكتور سيشيرر ورائع جدا في تخصص الحساسية والمناعة عند الأطفال، وأيضا يدمج الطب الصيني التقليدي في نهج علاجاته، لذلك قررت زيارته مع ابنتي.

عند تطبيق علاج الاكزيما

قبل الموعد الأول لدينا، طلب مني الحصول على اختبارات للدم لمستويات IGE، مما يدل على أن الحساسية تختلف حيث أن هناك حساسيات لأطعمة مثل المكسرات ومنتجات الألبان. ليس غريبا بالنسبة لي أن مستويات IGE لدى ابنتي كانت مرتفعة،  ونستطيع عبر هذه الاختبارات التي يمكن أن تعد مقياسا لمدى حساسية ابنتي للأدوية العشبية، ويمكن أن تساعد الدكتور لإجراء التعديلات حسب الحاجة. وقام الدكتور “شيوى لي” بكتابة جميع أنواع الأدوية العشبية والتزمت بدوري بها جميعا مثل شاي الأعشاب والكريمات العشبية، والحمامات العشبية التي يجب أن تعطى لابنتي كل ساعتين. وكانت العلاجات تستغرق وقتا طويلا، وذات كلفة وجهود عالية، ومع ذلك كنت ملتزمه بأي شيء يمكن أن يساعدها.

نتائج علاج الاكزيما

في خلال شهر واحد، كانت ابنتي قد بدلت طبقة جديدة من الجلد. وأنا وزوجي كنا متفاجئين كيف كانت بشرة ابنتي صحية ومرنة بفضل الأعشاب الطبية تلك، بعد عام، انخفضت مستويات IGE ابنتي إلى حد كبير، ماعدا أنها كانت تعاني حساسية خفيفة لمنتجات الألبان !

لقد تم التعاون مع الدكتور شيوى لي لسنتين ونصف تقريبا. بينما في بعض الأحيان كانت ابنتي تتهرب من العلاجات ولكن لا بأس، حيث أن نهج الدكتور بالعلاج بالأعشاب الطبية كان له أثرا كبيرا في التغيير الذي أحدثه في عائلتي ككل.

الصورة الأكبر : الاكزيما والمناعة.

أوضح الدكتور لى أن الاكزيما تنبع من نظام المناعة غير المتوازن، وحين كان الالتهاب واضحا جدا على جلد ابنتي، استطعت أن أتخيل نوع الالتهاب الذي كان يحدث داخل جسم ابنتي خلال مرضها واثناء علاج الاكزيما.

كما بين الدكتور شيوى أن ما يقارب 80 في المئة من الأطفال الذين يعانون من الأكزيما تتطور لديهم أنواعا أخرى من الأمراض مثل الربو أو غيرها من أمراض الحساسية والحساسيات. كانت ابنتي بالتأكيد على الطريق الصحيح لوضع قائمة أطول من الحساسية.

نجاح العلاج

كان نجاحي مع الدكتور “لى” والأدوية العشبية في علاج الاكزيما دافعا لتغيير نمط حياتي، حيث كان تركيزي سابقا على تناول الطعام وممارسة التمارين للتحكم بالوزن والقوة والقدرة على التحمل، ولكن بعد شفاء ابنتي من الاكزيما ومن خلال العمل مع الدكتور لي، أصبحت أهدافي الآن التركيز على أمور مختلفة منها : تعزيز الحصانة، والحد من الالتهاب وتسهيل قدرة الجسم على الشفاء، و أنا الآن أقوم بتشجيع جميع أفراد عائلتي على العيش من خلال هذه الأهداف، مهما كانوا كبارا أو صغارا.

شاهد المزيد
شاهد المزيد في تجربتي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

eight − six =