الرئيسية الاسرة تجربتي كيف تغلبت على اكتئابي بخطوات واضحة

كيف تغلبت على اكتئابي بخطوات واضحة

0
798
التغلب على الاكتئاب

ان اردت ان تعرف كيف تغلبت على اكتئابي بخطوات عملية وليس فقط بالاعتماد على من يقول فكر بطريقة ايجابية فانا انصحك بقراءة خطتي في التغلب على الاكتئاب الذي اصابني.

كيف تغلبت على اكتئابي بدون ادوية؟ اليك خطة العمل!

1- القاعدة 80-20

تقول هذه القاعدة أن 20٪ فقط من المشاكل هي حقيقية و 80٪ هي  مجرد مبالغة. عندما  نكتشف الأسباب وراء مشاكلنا التي تشكل 20٪، سنجد أن بقية ال 80% منها تحل تلقائيا. لذلك حاول العثور على السبب الأساسي وراء المشاكل الرئيسية التي تسبب الاكتئاب.

2- استكشاف نفسك

أهم جزء من النمو والنضوج هو معرفة من أنت حقا.  قد تمر في حياتك في ظروف قاسية قد تضعفك وتكسرك ولكن في كل مرة سوف تتعلم شيئا جديدا عن نفسك. فالتجارب هي شيء لابد منه لاستكشاف نفسك، وعند معرفة من أنت حقا، سوف تتعلم مواجهة الواقع ولن تقع في مصيدة الاكتئاب.

3- اللطف

ساعدتني  هذه النقطة أكثر من غيرها. فاليوم الذي تبتعد فيه عن الأنانية وتتحلى اللطف عند القيام بأعمالك وتصرفاتك، سوف تشعر باالسعادة الهائلة والارتياح من الداخل. اللطف لا يعني القيام بأعمال كبيرة فقد تكون صغيرة مثل إعطاء فلس واحد إلى متسول. عليك فقط المساعدة عندما ترى شخصا في ورطة. فهذا سوف يجعلك تشعر بأنك شخص مفيد للمجتمع، وسوف يساعدك ذلك في مكافحة الاكتئاب أكثر من غيره.

4- هذا أيضا يجب أن تتجاوزه

لدينا جميعا ذالك الخوف في رأسنا حول ماذا لو أننا بقينا على هذه الحالة لبقية حياتنا؟ ولكن الحقيقة هي: كما أن الأوقات الجيدة لا تدوم إلى الأبد، فالسيئة لن تستمر أيضا. إذا كنت تمر بمرحلة معينة في الحياة مثل المشاكل المالية أو العائلية، عليك أن تخبر نفسك بأن هذا لن يستمر إلى الأبد. فقط اصبر وتماسك، وتذكر لا شيء أبدي في هذا العالم ودوام الحال من المحال.

5- الابتعاد عن السلبية

“السلبية هي لص يسرق السعادة”. في كثير من الأحيان لدينا في الحياة ذلك الشخص المتفائل في داخلنا، ولكننا محاطون بالكثير من السلبية حيث نفكر دائما بكل شيء بطريقة سلبية. ابتعد عن كل ما يحفز التفكير السلبي لديكز

6-  نحلم أحلاما كبيرة، نتوقع لا شيء

الحلم أكثر المميزات المدهشة في  البشرية  فهو لا يوجد لديه أية حدود. لذا تأكد من الحصول على أعلى هدف يمكنك الوصول إليه. إنها الخطوة الأولى لسلم النجاح وإذا لم تكن كبيرة بما فيه الكفاية فمن الممكن أن تقع بسهولة. اعلم أن أحلامنا قد تخيفنا في بعض الأحيان ولكن إذا كان حلمك لا يخيفك فهو ليس كبيرا بما فيه الكفاية.

ثم يأتي جزء التوقعات، بل هو أيضا أحد الأسباب الرئيسية للاكتئاب. فنحن نتوقع دائما توقعات عالية جدا من الآخرين وعندما يعجزون عن الوفاء بها، ندخل في اكتئاب عميق. لذلك لا تتوقع أبدا أي شيء من أي أحد، بل عليك فقط أن تصبح ذاك الشخص الذي يريد الاخرين أن يكونوا مثله.

7- البحث عن  الحب داخل نفسك

نحن جميعا نبحث عن الحب في الأماكن الخاطئة. إذا نظرت  مجرد نظرة إلى داخلك ، وأحببت نفسك قبل العالم، ثق بي! ليس هناك حب أفضل من هذا . ووفقا لشمس الدين التبريزي : “إذا كنت ترغب في تغيير الطريقة التي يعاملك بها الآخرين، فيجب عليك أولا تغيير الطريقة التي تعامل بها نفسك. ما لم تتعلم أن تحب نفسك، بإخلاص وصدق، يستحيل أن تصبح محبوبا.  ومع ذلك، نكون شاكرين لكل شوكة قد رماها الاخرين عليك. فهذه علامة على أنك سوف ترمى قريبا بالورود”

شاهد المزيد
شاهد المزيد في تجربتي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

4 + 13 =