الرئيسية أمراض وعلاجات الفم تسوس اسنان الاطفال وعلاجه طبيعيا

تسوس اسنان الاطفال وعلاجه طبيعيا

2

يمكنك وقف تسوس اسنان الاطفال من خلال الاستفادة من التغذية الخاصة وتسوس الأسنان لدى الاطفال المعروف أيضا باسم تسوس الطفولة المبكرة حيث تظهر التجاويف بفعل التسوس الذي تحدث في الأطفال الصغار ومن المهم بالنسبة لك أن تعرف وتفهم ما هي العلاجات المتوفرة فضلا عن الآثار الجانبية المحتملة.

علاج تسوس اسنان الاطفال

طب الأسنان الحديث لا يقدم العلاجات الجذابة جدا لدينا فهو يستخدم طب الأسنان التقليدي وهي

  • التخدير
  • التجميد
  • المواد الكيميائية
  • العملية الجراحية

وان اغلب أطباء الأسنان عادة يقومون بخلع أسنان الطفل المتهاوي أو استبداله بالتيجان المعدنية (والتي تحتوي على الألمنيوم عالية السمية).  وهناك اتجاه جديد وهو محاولة معالجة قناة الجذر واحيانا قد يوصي طبيب الاسنان باستخدام الفلورايد والفلوريد هو شديد السمية وحتى لو كانت كمية صغيرة يمكن أن تكفي لقتل الطفل وبالنسبة للمياه المفلورة فقد تم ربطها علميا بالمخ وتسمم الكلى وكذلك السرطان ونتيجة لذلك فكثير من الآباء لا يفضلون استخدام الفلورايد على أسنان أطفالهم.

وقد تجد أنه من الغريب أن غالبية العلاجات المقدمة للطفل هي سامة وضارة وكمجتمع أعتقد أننا يمكن أن نفعل ما هو أفضل من ذلك بكثير.

علاج سن الطفل المتسوس

ان التسوس عند الاطفال يمكن علاجه مع التدخل الغذائي وهذا سوف يساعد على تقليل أو تجنب الحاجة لجراحة الأسنان لطفلك

وقد أثبتت الأبحاث منذ 1882 أن تسوس الأسنان لا تسببها البكتيريا بل هو نتيجة لبيئة غير متوازنة داخل جسم طفلك والتسوس هو أيضا نتيجة لنقص بعض الفيتامينات اللازمة لبناء عظام صحيه وبناء عظام صحية يتطلب المعادن مثل الكالسيوم والفوسفور حيث تذوب في الدهون والفيتامينات A، D، و ك

وتشير الدراسات الحديثة التي نشرت في مجلة طب الأسنان الكندية ومجلة طب الأسنان البريطانية أن جراحة الاسنان في مرحلة الطفولة المبكرة قد لا توقف التسوس وأحيانا قد لا توقف حتى ألم الأسنان.

لماذا الجراحة لعلاج التسوس غير فعالة عند الأطفال

جراحة الأسنان يزيل أعراض تسوس اسنان الاطفال بحيث لا يمكن رؤيته حيث تتم إزالة الثقب الصغير او التسوس الذي يدعى التجويف بواسطة الحفر ثم يتم استخدام مادة كيميائية سامة (الحشوه) أو المعدن لختم الجزء المصاب ولكن هذه مجرد إسعافات أولية للمشكلة

العذر في استخدام الحفر بدلا من التدخل الغذائي هو الاعتقاد بأن بكتيريا التسوس هي بطريقة أو بأخرى عندما تتهيج فأنه تكون بسبب نزلات البرد او انها وراثية أو نتيجة للرضاعة الطبيعية ولكن هي نظريات غير مثبتة علميا ولكن ما الذي يسبب التسوس ؟ لقد اثبتت بعض الدراسات ان نوع النظام الغذائي له دور في صحة الاسنان فهو يزيل أو لا يوفر ما يكفي من الكالسيوم لبناء العظام والفوسفور ومع مرور الوقت تصبح أسنان الطفل ضعيفة.

قبل الخضوع لعلاج الأسنان يمكنك ايقاف ألم الأسنان لطفلك بشكل مؤقت

ملخص النتائج الرئيسية

  • لا يحدث التسوس عن طريق حليب الثدي أو الرضاعة الطبيعية لفترة طويلة
  • لا يتم منع التسوس بشكل فعال باستخدام فلوريد
  • جراحة الأسنان ليس علاج مناسب للاطفال
  • جراحة الأسنان قد لا يؤدي الى التقليل من الألم
  • التسوس يمكن علاجه بأمان باستخدام التغذية على الرغم من أن الأسنان التالفة بشدة قد تحتاج إلى مساعدة إضافية
  • تسوس اسنان الاطفال ليس وراثيا بمعنى أن سببه الحمض النووي الخاطئ بل هو نتيجة للوراثة التي يتم اعتراضها.
  • حليب الأم ممتاز لأسنان الطفل.
  • يقلل زيت كبد السمك من تسوس اسنان الاطفال .

كيفية علاج تسوس سن الطفل بدون جراحة الأسنان

الرضاعة الطبيعية اثناء الليل

العديد من أطباء الأسنان أو الأطباء يوصون بتجنب الرضاعة الطبيعية اثناء الليل للمساعدة في منع تسوس اسنان الاطفال ومع ذلك فإن الاكاديمية الأمريكية لطب أسنان الأطفال في الواقع يدعمون التغذية ليلا لذا فأن الاطباء الذين لا يفضلون الرضاعة ليلا تعتبر اراء شخصية ورعاية طفلك هو جزء هام في الوقاية من تسوس الأسنان لأن بعض الأطفال الصغار الذين لا يتناولون ما يكفي من البروتين الحيواني يمكن ان يتعرضون لتسوس الاسنان

السبب الرئيسي لتسوس اسنان الاطفال

ان الطفل في سنواته الاولى من العمر ينام وفي فمه بعض السوائل لذا من الافضل عمل برنامج تنظيف الأسنان ويرتبط تسوس اسنان الاطفال بالصحة الغذائية للام والأب قبل الحمل وصحة الأم أثناء الحمل والنظام الغذائي للأم والطفل بعد الولادة واتباع نظام غذائي مليء بالسكريات أو اتباع نظام غذائي غير صحي وكل هذه العوامل تسبب تسوس اسنان الاطفال.

مشكلة جديدة تواجه الآباء والأمهات هي الأغذية النباتية الخام فهم لا يدركون أن جسم الانسان غير مصمم بشكل جيد لاتباع نظام غذائي نباتي فقط فأن العديد من الخضروات تتطلب الطهي لتكون قابلة للهضم والحبوب والمكسرات والبذور تتطلب إعدادا دقيقا مما يؤدي الى ازالة المواد المغذية منها بعد الطهي لذا يجب اتباع نظام غذائي صحي لتجنب تسوس اسنان الاطفال

شاهد المزيد
شاهد المزيد في الفم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

واحد × واحد =

قد يعجبك ايضا

ازالة التسوس بدون طبيب وبالغذاء

ازالة التسوس بدون طبيب ليس امرا مستحيلا خاصة اذا عرفنا سبب التسوس حيث انها تعتبر مشكلة صحي…