الرئيسية أمراض وعلاجات الفم علاج تسوس الاسنان بدون حفر السن طبيعيا

علاج تسوس الاسنان بدون حفر السن طبيعيا

1

طرق علاج تسوس الاسنان في المنزل حيث يمكن وقف تسوس الاسنان واعادتها طبيعية عن طريق علاج الأسباب المؤدية الى تسوسها مثل حمض الفيتيك ونقص المعادن وبدون اللجوء الى طبيب الاسنان لحفر السن وحشوه بالمواد الضارة بالإضافة الى طريقة لعمل معجون معالج للتسوس.

هل تعرف انه بإمكانك علاج نخر الاسنان وتسوسها عن طريق تعديل غذائك دون اللجوء الى حفرها؟ فعلاج التسوس يكمن في القضاء على الأسباب المؤدية الى التسوس مما يؤدي تدريجيا الى ردم تجويف السن طبيعيا وعلاج السن المتسوسة.

مسببات تسوس الاسنان

وفقا لجمعية طب الأسنان الأمريكية هذا هو سبب تسوس الأسنان:

“يحدث تسوس الأسنان عندما يتم ترك الأطعمة التي تحتوي على الكربوهيدرات (السكريات والنشويات) مثل الحليب والزبيب، والكعك أو الحلوى على الأسنان. البكتيريا التي تعيش في الفم تزدهر على هذه الأطعمة، وتعمل على إنتاج الأحماض نتيجة لذلك. وهذه الأحماض تدمر ميناء الأسنان، مما يؤدي إلى تسوس السن “.

ولكن الحقيقة هي ان هذه واحدة فقط من أربع أشياء يمكن ان تسهم في تسوس الاسنان فأسباب السن المتسوس هي

  • نقص المعادن في النظام الغذائي (الكالسيوم والمغنيسيوم والفوسفور)
  • نقص الفيتامينات القابلة للذوبان في الدهون (A، D، E وK) (وخصوصا D)
  • استهلاك الكثير من الأطعمة الغنية بحمض الفيتيك
  • استهلاك الكثير من السكر المصنع

علاج تسوس الاسنان عن طريق تغيير النظام الغذائي

وفقا لدراسة نشرت في المجلة الطبية البريطانية، يمكن علاج تجاويف الاسنان مع النظام الغذائي. فقد أجريت الدراسة على 62 طفلا يعانون من تسوس الاسنان وتم تقسيمهم إلى ثلاث مجموعات بحميات مختلفة. المجموعة الاولى تناولوا نظاما غذائيا عاديا بالإضافة إلى الشوفان (الغني بحمض الفيتيك). المجموعة 2 اتبعوا نظام غذائي طبيعي مع مكملات فيتامين D. اما المجموعة الثالثة فاكلوا نظام غذائي خال من الحبوب وأخذوا فيتامين D.

وجدت النتائج أن المجموعة 1 الذين اتبعوا حمية عالية في الحبوب وحمض الفيتيك كان لديهم زيادة في تسوس الاسنان اما المجموعة الثانية فكان لديهم تسوس اسنان اقل اما المجموعة 3 الذين اتبعوا نظام غذائي خال من الحبوب مع الأطعمة الغنية بالمغذيات مثل الخضار والفواكه واللحوم والحليب وتناولوا فيتامين D شهدوا أكبر تحسن في جميع تجاويف الاسنان مما يقرب على الالتئام وعلاج التسوس بشكل كامل.

إذا كيف يمكن علاج سوس الاسنان؟

هناك العديد من الطرق التي يمكنها علاج تجاويف الاسنان دون اللجوء إلى أخذ فلوريد مثل:

التخلص من السكر المضاف 

لأسنان خالية من التسوس ينبغي تجنب السكر فالسكر يغذي بكتيريا الفم التي تحول دون تدفق السوائل الى الأسنان، حيث تجعلها حامضية للغاية ويمكن أن تزيل الكلس حرفيا أو تسحب المعادن من المحتوى الهيكلي للأسنان مما يسبب التسوس وهذا يعني الابتعاد عن المشروبات الغازية والحلوى والمخبوزات والسكر، كن حذرا من المحليات الاصطناعية بسبب خطرها على الصحة أيضا. البديل الذي ننصح به لمنع تسوس الاسنان قد يكون السكر المصنع من نبتة stevia او العسل الأصلي.

إزالة حمض الفيتيك من غذائك 

ان اردت علاج تسوس اسنانك عليك الابتعاد عن حمض الفيتيك. حمض الفيتيك يسحب المعادن من الجسم ويثبط الإنزيم الموجود في الحبوب والمكسرات والبذور والفاصوليا مما يشكل مشاكل صحية خطيرة في وجباتنا الغذائية حيث أصبح حمض الفيتيك متواجدا بكثرة في طعامنا بسبب توقفنا عن استخدام تقنيات إعداد الطعام القديمة مثل البكتيريا أو تخمير العجين المخمر الذي يقتل من حمض الفيتيك.

وفقا لدراسة نشرت في مجلة لانسيت اتباع نظام غذائي مرتفع بحمض الفيتيك سيخلق نقص في المعادن ويسبب تسوس الاسنان وهشاشة العظام.80٪ من الفوسفور في الحبوب والبقول لا يمتصه الجسم بسبب حمض الفيتيك كما انه يقلل امتصاص المعادن الضرورية لصحة الفم مثل الكالسيوم والمغنيسيوم والحديد والزنك فاستهلاك الأطعمة التي تحتوي على حمض الفيتيك يقلل امتصاص المغنيسيوم بنسبة 60٪، والزنك بنسبة 20٪.

حمض الفيتيك لا يقلل امتصاص المعادن في طعامك فقط لكنه يرشح أيضا المعادن من الجسم والعظام والأسنان كما ان حمض الفيتيك يسبب اضطرابات في الجهاز الهضمي، فقدان الشهية، ونقص المواد الغذائية، وتسوس الاسنان حمض الفيتيك هو أعلى بكثير في الأطعمة المزروعة باستخدام الأسمدة عالية الفوسفات الحديثة من تلك التي نمت في السماد الطبيعي، فحاول تناول الأطعمة العضوية فقط والخالية من الكائنات المعدلة وراثيا. إذا كنت تهدف إلى علاج تسوس الاسنان ينبغي تجنب الأطعمة التي تحتوي على حمض الفيتيك مثل الحبوب والبقول والمكسرات وفول الصويا او يمكنك نقع الحبوب أو المكسرات أو القيام بتخمير العجين لتقليل حمض الفيتيك بنحو 50-100٪.

استهلك الحليب الطازج 

الحليب الطازج يحتوي على الفيتامينات والمعادن التي تساهم في الحفاظ على أسنان قوية، وتعزيز صحة الفم والحصول على أسنان خالية من التسوس. فالحليب الطازج محمل بالكالسيوم وفيتامين K2، فيتامين D3، والمغنيسيوم والفوسفور والفيتامينات التي تذوب في الدهون وتعالج تسوس الطواحين لذلك نوصي باستهلاك حليب الماعز الرائب والجبن الخام والزبدة العضوية مرة على الأقل في الاسبوع.

تذكر، إذا كنت ترغب في علاج تسوس الاسنان فانت تحتاج إلى زيادة تناول الفيتامينات القابلة للذوبان وتناول المعادن واتباع النصائح التالية في غذائك:

  • استهلاك الأغذية الحيوانية مثل مرق العظام واللحوم والأسماك والبيض.
  • تناول الخضار النيئة والمطبوخة والخضار الورقية الخضراء خصوصا.
  • للوقاية من تسوس الاسنان تناول الألبان الخام مثل الكفير والجبن والزبدة
  • الحصول على الكثير من أشعة الشمس او استهلاك 5،000IU يوميا من مكملات D3.
  • الأطعمة التي تحتوي على الدهون الصحية مثل زيت جوز الهند والأفوكادو والزيتون والسمك أو المخمرة مثل زيت كبد سمك القد.
  • لتفادي تسوس الاسنان استهلاك الحبوب المخمرة فقط وباعتدال مثل الخبز من العجين المخمر

استخدم معجون الأسنان الغني بالمعادن

يمكنك عمل معجون اسنان بنفسك يحتوي على المعادن الضرورية لوقف التسوس باستخدام التالي

  • 4 ملاعق كبيرة زيت جوز الهند
  • 2 ملعقة كبيرة صودا الخبز
  • 1 ملعقة كبيرة xylitol أو 1/8 ملعقة شاي stevia
  • 20 قطرة من النعناع أو القرنفل
  • 20 قطرة من المعادن الخفيفة أو (الكالسيوم / مسحوق المغنيسيوم)

علاج تسوس الاسنان عن طريق سحب الزيت

سحب الزيت تقنية استخدمت لقرون من قبل الطب الهندي القديم وهو إجراء لإزالة السموم عن طريق الفم واكتسبت بعض الشعبية في الولايات المتحدة خلال السنوات القليلة الماضية. لعلاج تسوس الاسنان ببساطة ابقي ملعقة كبيرة من الزيت في فمك لمدة 20 دقيقة، ويستخدم هذا الاجراء لعلاج كل شيء من التهاب اللثة إلى الصداع إلى أمراض جهازية مثل مرض السكري! إذا كنت لا تستطيع أن تفعل ذلك لمدة 20 دقيقة، 3-5 دقائق هي وقت جيد. أوصي باستخدام زيت جوز الهند أو زيت MCT وقطرة أو اثنين من القرنفل و / أو شجرة الشاي والزيوت الأساسية. وإليك بعض النصائح عند علاج تسوس الاسنان بطريقة سحب الزيت:

  • أفضل وقت لسحب الزيت (مثل معظم إجراءات إزالة السموم الأخرى) هو أول شيء في الصباح مباشرة بعد الخروج من السرير.
  • لا تدع الإطار الزمني 20 دقيقة يردعك عن هذه الطريقة لعلاج تسوس الاسنان فأنت لن تلاحظ الوقت إذا كنت تقوم ذلك أثناء الاستحمام او ارتداء الملابس.
  • ننصح ببصق الزيوت المستهلكة في سلة المهملات بدلا من إلى الحوض، لان تراكم الزيوت قد يثير مشاكل السباكة المنزلية.
  • شطف الفم بالماء الدافئ. استخدم المياه المالحة لخصائصها المضادة للميكروبات.
  • لا تتفاجأ إذا كان خليط الزيت واللعاب حليبي أبيض أو أصفر.
شاهد المزيد
شاهد المزيد في الفم

4 تعليقات

  1. […] تسوس الأسنان عند الاكثار من الأطعمة التي تحتوي على الكربوهيدرات […]

    الرد

  2. […] أو حول الفكين وبعض الأسباب الرئيسية لآلام الأسنان هي تسوس الأسنان والالتهاب وجذور الأسنان المكشوفة والأسنان المتصدعه […]

    الرد

  3. […] هنا افضل معجون اسنان ضد التسوس حيث أنه يوفر المال ويمنحك شعورا بالإنجاز ويسمح لك أن […]

    الرد

  4. […] تسوس الاسنان اللبنية ضروري حيث يعرف تسوس الاسنان اللبنية باسم “تسوس الطفولة المبكرة” وهي مشكلة […]

    الرد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

13 − سبعة =

قد يعجبك ايضا

ازالة التسوس بدون طبيب وبالغذاء

ازالة التسوس بدون طبيب ليس امرا مستحيلا خاصة اذا عرفنا سبب التسوس حيث انها تعتبر مشكلة صحي…