الرئيسية أمراض وعلاجات السرطان أعراض السرطان استمع لجسمك فإنه ينبهك

أعراض السرطان استمع لجسمك فإنه ينبهك

2

التعرف على أعراض السرطان المبكرة قد ينقذك حيث أن أعراض السرطان تظهر نفسها ولكن بشكل قد يختلط على المصاب. هنا نورد اهم الأعراض العامة للسرطان بالإضافة الى أعراض كل نوع من السرطان على حدة.

السرطان هو السبب الثاني الأكثر شيوعا للوفاة بعد أمراض القلب. وهناك نسبة كبيرة من حالات السرطان المشخصة حديثا يشفون من مرضهم حيث أن السرطان يكون قابلا للشفاء عندما يكتشف في وقت مبكر. وعلى الرغم من أن بعض أنواع السرطان تتطور تماما من دون أعراض، يمكن أن يكون المرض مدمر لا سيما إذا كنت تتجاهل أعراض الأورام لأنك لا تعتقد أن هذه الأعراض قد تمثل السرطان.

أعراض السرطان

السرطان غالبا لا يظهر أعراضا محددة، لذلك من المهم أن تحد الناس من عوامل الخطر، والخضوع لفحص السرطان المناسب. الأشخاص الذين يعانون من عوامل الخطر لحدوث السرطان (على سبيل المثال، المدخنين، الإفراط في تناول الكحوليات، وارتفاع التعرض لأشعة الشمس، وعلم الوراثة) يجب أن يكونوا على علم تماما بأعراض السرطان المحتملة ويتم تقييمها من قبل الطبيب.

ونتيجة لذلك، يحتاج الأفراد إلى معرفة الأعراض التي قد تشير إلى السرطان. فلا ينبغي تجاهل الأعراض التحذيرية التي قد تؤدي إلى التشخيص المبكر وربما إلى العلاج.

السرطان لا يعطي معظم الناس أي أعراض أو علامات تشير حصرا على المرض. للأسف، كل شكوى أو عرض للسرطان يمكن تفسيره على أنه حالة غير ضارة كذلك. بعض الأعراض الشائعة التي قد تحدث مع مرض السرطان هي كما يلي:

السعال المستمر أو اللعاب المشوب بالدم

عادة ما تمثل هذه الأعراض التهابات بسيطة مثل التهاب القصبات أو التهاب الجيوب الأنفية. ويمكن أن تكون أعراض سرطان الرئة والرأس والعنق. أي شخص لديه سعال يستمر أكثر من شهر أو مع الدم في المخاط الخارج مع السعال عليه مراجعة الطبيب.

أي تغيير في عادات الأمعاء

ترتبط معظم التغييرات في عادات الأمعاء إلى النظام الغذائي الخاص بك والسوائل في الجسم. يرى الأطباء أحيانا التغيير في البراز من أعراض سرطان القولون. وفي بعض الأحيان، يسبب السرطان الإسهال المستمر. بعض الناس الذين يعانون من السرطان يشعرون كما لو انهم في حاجة دائمة للخروج ويستمر الشعور بهذه الحاجة حتى بعد الانتهاء. إذا استمرت أي من هذه الأعراض غير الطبيعية في الأمعاء لأكثر من بضعة أيام، فإنها تتطلب التقييم.

دم في البراز

على الطبيب دائما أن يتحقق من الدم في البراز. وكثيرا ما تسبب البواسير نزيف المستقيم لكن النزيف قد يدل على السرطان ايضا. ولذلك، حتى عندما يكون لديك بواسير، يجب أن يقوم الطبيب بفحص جهازك المعوي بأكمله عندما وجود دم في البراز. وقد تكون دراسات الأشعة السينية كافية لتوضيح التشخيص لكن ينصح بتنظير القولون عادة. في بعض الأحيان عندما يكون مصدر النزيف واضح تماما (على سبيل المثال، تقرحات متكررة)، قد لا يكون هناك حاجة إلى هذه الفحوصات.

إن كنت تعانى من مرض البواسير فيمكنك الاطلاع على هذا المقال , نشرح فيه كيفية علاج البواسير بطرق سهلة و بسيطة — علاج البواسير

فقر الدم غير المبرر

فقر الدم هو حالة يكون فيها الناس لديهم عدد أقل من العدد المتوقع للخلايا الدم الحمراء في الدم. وينبغي التحقيق في فقر الدم. هناك العديد من أنواع فقر الدم، ولكن يجب تفسيره إذا لم يكن ما لم يكن هناك مصدر واضح لفقدان الدم.

العديد من أنواع السرطان يمكن أن تسبب فقر الدم، ولكن سرطانات الأمعاء هي السرطانات الأكثر شيوعا التي تسبب فقر الدم بسبب نقص الحديد. وينبغي أن يشمل التقييم التنظير أو الأشعة السينية للمساحات المعوية العليا والسفلى.

تورم الثدي أو إفرازات الثدي

معظم أورام الثدي هي أورام غير سرطانية مثل ورم غدي ليفي أو الخراجات. ولكن كل كتل الثدي لا بد من التحقيق فيها بدقة. ونتيجة الماموجرام السلبية ليست كافية عادة لتقييم وجود تورم في الثدي. يحتاج الطبيب لتحديد الفحص المناسب والذي قد يشمل التصوير بالرنين المغناطيسي أو الموجات فوق الصوتية للثدي. والتشخيص قد يتطلب الرشف بالإبرة أو أخذ خزعة (عينة الأنسجة الصغيرة).

إفرازات الثدي شائعة، ولكن بعض أشكال التصريف قد تكون من أعراض سرطان الثدي إذا كانت الإفرازات دموية أو من حلمة واحدة فقط، فمن المستحسن مزيد من التقييم. وتنصح النساء بإجراء فحوصات الثدي الذاتية الشهرية.

كتل في الخصيتين

معظم الرجال الذين يعانون من سرطان الخصية لديهم ورم غير مؤلم أو غير مريح على الخصية. بعض الرجال يعانون من تضخمها. وهناك أعراض أخرى، مثل الالتهابات وتورم الأوردة، ويمكن أيضا أن تسبب تغييرات في الخصيتين، وينصح الرجال بإجراء فحوصات الخصية الذاتية الشهرية.

أي تغيير في التبول

ويمكن أن تشمل الأعراض البولية وكثرة التبول، وكميات صغيرة من البول، وتدفق بطيئة للبول. يمكن أن يكون سبب هذه الأعراض التهابات المسالك البولية (عادة في النساء)، أو في الرجال، عن طريق غدة البروستات.

ومعظم الرجال يعانون من تضخم في البروستاتا غير مؤذي مع تقدمهم في السن، وكثيرا ما تكون هذه الأعراض البولية بسبب التضخم لكن قد تكون هذه من أعراض سرطان البروستاتا.

الرجال الذين يعانون من أعراض البولية يحتاجون لبعض الفحوصات بما في ذلك فحص معين للدم يطلق عليه PSA وامتحان المستقيم الرقمي. إذا كان هناك اشتباه بالسرطان، فقد تكون هناك حاجة إلى خزعة من البروستاتا. من أعراض سرطان المثانة وأورام الحوض أيضا تهيج المثانة وكثرة التبول.

دم في البول

يمكن أن يكون سببه بيلة دموية أو دم في البول عن طريق العدوى البولية، حصى الكلى، أو لأسباب أخرى. لكن بالنسبة لبعض الناس، قد يكون عرضا من أعراض سرطان المثانة أو الكلى. وينبغي التحقيق في أي حلقة من الدم في البول.

بحة في الصوت

قد تكون البحة في الصوت من أعراض السرطان خاصة تلك التي لها سبب من الجهاز التنفسي أو أن تستمر ويجب تقييما إذا استمرت أطول من 3-4 أسابيع. يمكن أن يكون سبب البحة في الصوت من حساسية بسيطة أو الاورام الحميدة في الحبال الصوتية، ولكن يمكن أيضا أن يكون من أعراض سرطان الحلق.

كتل ثابتة أو تورم في الغدد

الكتل في معظم الأحيان تمثل ظروفا غير ضارة مثل الاورام الحميدة. قد تمثل الغدة اللمفاوية المنتفخة عرضا للسرطان. الغدد الليمفاوية تنتفخ من العدوى وغيرها من الأسباب، وربما يستغرق الأمر أسابيع لتتقلص مرة أخرى. وينبغي تقييم نتوء أو غدة ما إذا بقيت منتفخة لمدة ثلاثة إلى أربعة أسابيع.

تغيير واضح في ثؤلول أو شامة

الشامات المتعددة الألوان التي لها حواف غير منتظمة أو تنزف قد تكون سرطانية. الشامات أكبر وأكثر مدعاة للقلق وتحتاج إلى تقييم، خاصة إذا كان يبدو أنها تكبر. إزالة الشامة هي عادة بسيطة. يجب أن يقوم الطبيب بتقييم أي خلد مشبوه وسيقوم الطبيب إرسالها لفحصها تحت المجهر للكشف عن سرطان الجلد.

عسر الهضم أو صعوبة في البلع

معظم الناس مع حرقة مزمنة عادة لا يعانون من مشاكل خطيرة لكن لناس الذين يعانون من أعراض مزمنة أو دائمة على الرغم من استخدام أكثر من وصفة لمضادات الحموضة قد يحتاج للخضوع لتنظير الجهاز الهضمي العلوي. صعوبة البلع مشكلة شائعة، وخاصة في كبار السن، وله العديد من الأسباب لكن تحتاج مشاكل في البلع للتحقق منها وذلك لأن التغذية هي دائما مهمة. الصعوبة في بلع المواد الصلبة يمكن أن تكون من أعراض سرطان المريء.

نزيف مهبلي غير عادي أو التفريغ

النزيف مهبلي غير العادي أو التصريف الدموية قد تكون من أعراض سرطان الرحم المبكرة. وينبغي تقييم النساء عندما يكون النزيف بعد الجماع أو النزف بين الدورات الشهرية. النزيف الذي يأتي مرة أخرى، والذي يستمر لفترة أطول بيومين أو أكثر مما كان متوقعا، أو التي هي أثقل من المعتاد أيضا يجب أن تفحص. النزيف بعد انقطاع الطمث، ما لم يكون هناك علاج هرموني، هو أيضا مثير للقلق وينبغي تقييمه. عادة يشمل التقييم خزعة بطانة الرحم، الذي يأخذ الطبيب عينة صغيرة من أنسجة داخل الرحم للاختبار. وينبغي أن تكون مسحة عنق الرحم جزء من الرعاية الطبية الروتينية للمرأة.

خسارة غير متوقعة للوزن، تعرق ليلي، أو حمى

قد تكون هذه الأعراض تدل على أنواع مختلفة من السرطان. الإصابة بالأمراض المعدية المختلفة يمكن أن تؤدي إلى أعراض مشابهة (على سبيل المثال، السل).

استمرار حكة في منطقة الشرج أو الأعضاء التناسلية

الحكة المستمرة قد تكون من أعراض السرطان كما أن بعض أنواع السرطان تسبب تغيرات في لون الجلد. أمراض الجلد (على سبيل المثال، والالتهابات الفطرية أو الصدفية) أيضا يمكن أن تسبب هذه الأعراض. إذا لم تتوقف الحكة مع الافراط في مكافحة الأدوية الموضعية، يجب على طبيبك تفقدها.

القروح التي لا تشفى

القروح تشفى عادة بسرعة. وتأخر الشفاء قد يكون من علامات السرطان ويجب مراجعة الطبيب. كما أن التقرحات في الفم أو بقع بيضاء أو حمراء دائمة على اللثة، واللسان، أو اللوزتين هي أيضا يجب أن تثير المخاوف.

ومن الجدير بالذكر أن عدم شفاء الجروح قد يكون راجعا إلى ضعف الدورة الدموية (على سبيل المثال، تقرحات القدم السكري).

الصداع

الصداع له أسباب كثيرة (على سبيل المثال، الصداع النصفي، وتمدد الأوعية الدموية) ولكن الصداع الحاد الذي لا يتوقف والذي يبدو مختلفا عن المعتاد يمكن أن يكون علامة على السرطان. إذا لم يتحسن الصداع مع أكثر من وصفة طبية، راجع الطبيب فورا.

آلام الظهر، آلام الحوض والانتفاخ وعسر الهضم

وهذه هي الأعراض الشائعة للحياة اليومية، وغالبا ما تتعلق بتناول الغذاء وتشنجات العضلات أو سلالات، لكنها أيضا قد تكون من أعراض سرطان المبيض. سرطان المبيض بشكل خاص من الصعب علاجه، لأنه كثيرا ما يتم تشخيصه في مراحل متأخرة من المرض.

الأعراض حسب نوع السرطان

أعراض سرطان البروستاتا

غالبا ما تشمل أعراض سرطان البروستات تغييرات في التبول مثل الصعوبة في اخراج البول أو الشعور بالحاجة الدائمة للذهاب وقد يصل الى وجود دم في البول. لمعرفة المزيد عن أعراض سرطان البروستات اقرأ مقالة بيت الصحة: أعراض سرطان البروستاتا والأمراض المتعلقة بها.

أعراض سرطان الدم

من أعراض السرطان في الدم التعرق وظهور الكدمات والنزيف بسهولة ونقصان الوزن لمعرفة الأعراض بشكل موسع اقرأ: أعراض سرطان الدم واللوكيميا.

أعراض سرطان المبيض

قد تتضمن أعراض السرطان في المبيض انتفاخ في البطن أو الم في الحوض وهناك غيرها والذي يمكنك التعرف عليه عن طريق قراءة: أعراض سرطان المبيض التي عليك معرفتها.

أعراض سرطان القولون

أعراض أورام القولون كثيرة وتشمل تغير في عادات الخروج وفقر الدم والاسهال أو الإمساك لتعرف المزيد عن هذه الأعراض ينصح بقراءة مقالة: أعراض سرطان القولون والمستقيم.

أعراض سرطان الرئة

تشمل أعراض أورام الرئة السعال المستمر والالتهابات المستمرة في الشعب الهوائية وخروج الدم. يمكنك التعرف أكثر على أعراض السرطان في الرئة عن طريق قراءة مقالة بيت الصحة بعنوان: أعراض سرطان الرئة والتشخيص.

أعراض سرطان الجلد

أي تغير في الشكل أو حجم أو لون الشامة قد يكون من أعراض سرطان الجل%

شاهد المزيد
شاهد المزيد في السرطان

3 تعليقات

  1. […] 15- يعمل زيت حبة البركة على الوقاية من السرطان […]

    الرد

  2. […] بشكل منهجي مرتين في اليوم وطبعا هذه العلامات تختلف عن أعراض السرطان ولكن تدل على تلاشي الحياة من […]

    الرد

  3. […] بشكل منهجي مرتين في اليوم وطبعا هذه العلامات تختلف عن أعراض السرطان ولكن تدل على تلاشي الحياة من […]

    الرد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

15 + تسعة =

قد يعجبك ايضا

علاج سرطان المرارة وخيارات علاج السرطان

علاج سرطان المرارة يعتمد بشكل كبير على مدى انتشاره  فالأطباء يقومون باستخدام نظام قوي لعلا…