الرئيسية أمراض وعلاجات السرطان معدلات النجاة من سرطان الثدي حسب المرحلة

معدلات النجاة من سرطان الثدي حسب المرحلة

2

ستجدين في هذا المقال شرحاً وافياً لكل معدلات النجاة من سرطان الثدي حيث نورد معدل النجاة الخاصة بكل مرحلةٍ من مراحل سرطان الثدي والإحصائيات الخاصة بها.

تُخبرُكِ مُعدلات النجاة عن عدد الأشخاص المشتركين في نفس نوع ومرحلة السرطان الذين يزالون على قيد الحياة بعد مُدّة مُعيّنة من الزمن (عادةً تكون 5 سنوات) بعد تشخيص المرض لديهم. لا تستطيع هذه المعدلات إخباركِ كم من الوقت ستقبين على قيد الحياة، لكنّها قد تُساعدكِ على فهمٍ أفضل لاحتمالية نجاح علاجكِ. يرغب بعض الأشخاص في معرفة معدلات النجاة الخاصة بنوع ومرحلة السرطان المًصابين به، والبعض الآخر لا يرغب في ذلك. فإذا كنتِ لا ترغبين في معرفة المعدلات الخاصة بحالتكِ، فأنتِ لستِ مُضطرة لذلك.

تُستخدم عادةً معدلات النجاة من سرطان الثدي من قِبل الأطباء كوسيلة قياسية لمُناقشة توقُّعات الشفاء للمرضى . رُبما ترغب بعض النساء المصابات بسرطان الثدي في معرفة احصائيات النجاة للأشخاص في مثل حالاتهم، بينما يحدث ألّا يجد البعض الآخر تلك الأرقام مفيدة في شيء، أو رُبما لا يرغبن حتى في معرفتها.

 

ماذا يعني معدل النجاة لـ 5 سنوات ؟

تُعطَى عادةً إحصائيات توقُّعات الشفاء الخاصة بنوعٍ أو مرحلةٍ معينة من السرطان كمعدلات نجاة لـ 5 سنوات، لكنّ العديد من الأشخاص يعيشون أكثر من 5 سنوات، وغالباً يعيشون أكثر بكثير من تلك المُدّة- مُعدل النجاة لـ 5 سنوات هو عبارة عن النسبة المئوية  للأشخاص الذين يعيشون على الأقل 5 سنوات منذ تشخيص المرض لديهم. على سبيل المثال، معدل النجاة النسبي لـ 5 سنوات لـ 90% يعني أن تقريباً 90 من 100 شخص ممن أُصيبوا بذلك المرض مازالوا على قيد الحياة بعد 5 سنوات من تشخيص المرض لديهم.

ولكن تذكري، أن الكثير من هؤلاء الأشخاص يعيشون أكثر بكثيرٍ من 5 سنوات بعد التشخيص.

تُعتبر معدلات النجاة النسبية وسيلة أكثر دقة لتخمين تأثير السرطان على معدل النجاة. تُقارِن هذه المعدلات النساء المصابات بسرطان الثدي بالنساء الطبيعيات. على سبيل المثال، إذا كان معدل النجاة النسبي ل 5 سنوات مساوياً 90%، فهذا يعني أن الأشخاص المُصابون بهذا النوع من السرطان لديهم احتمالية 90% – في المتوسط- بالبقاء على قيد الحياة مثل الأشخاص الغير مصابين بهذا النوع من السرطان لمدة 5 سنوات على الأقل بعد تشخيص المرض لديهم.

لكن تذكري أن مُعدّلات النجاة النسبية لـ 5 سنوات هي مُعدلات تخمينية في الأساس، والتقدير الخاص بكِ يمكنه أن يتغيّر تبعاً لعددٍ من العوامل الخاصة بكِ.

معرفتكِ لمعدلات النجاة الخاصة بسرطان الثدي لا تُخبرك كلَ شيء تُؤسَس مُعدلات النجاة على النتائج السابقة لعدد كبير من الأشخاص الذين أُصيبوا بالمرض، لكن هذه المعدلات لا تستطيع التنبؤ بالذي سيحدث لشخص واحد بعينهِ. وهناك عددٌ من الأمور التي يجب تذّكُرها:

الأرقام أدناه تم تحديدُها من أكثر الحالات المُتاحة. لكن من أجل إيجاد معدلات النجاة لـ 5 سنوات، يجب على الأطباء النظر إلى الأشخاص الذين عُولجوا منذ 5 أعوامٍ مضتْ على الأقل. ولأن طرق العلاج تتحسن مع الوقت، فإن النساء المُصابات الآن بسرطان الثدي رُبما يمتلكنَّ توقُّعات أفضل للشفاء مما تُظهره تلك الإحصائيات.

لا تُقسِّم الإحصائيات المتاحة لسرطان الثدي جميع معدلات النجاة لمراحل فرعية، مثل(1أ)و(1ب). حيث تقترب معدلات هذه المراحل الفرعية من معدل المرحلة ككل. على سبيل المثال، معدل النجاة الخاص بالمرحلة (1أ) يقترب من أن يكون أعلى كثيراً من معدل المرحلة (أ)، بينما يكون معدل النجاة الخاص بالمرحلة (1ب) أقل بكثير.

تم تأسيس هذه الإحصائيات على مرحلة السرطان منذ تم تشخيصه لأول مرة. ولا تنطبق على السرطانات التي تم اكتشافها فيما بعد.

وهناك العديد من العوامل الأخرى التي تؤثر على التوقعات الخاصة بالشخص المصاب، مثل العُمر ،الصحة العامة، وجود مستقبلات للهرمونات بالخلايا السرطانية، العلاج الذي يتم أخذه، وكيفية استجابة السرطان للعلاج.

يستطيع طبيبُكِ إخباركِ كيف يمكن أن تنطبق تلك الأرقام على حالتكِ، حيث يكون الطبيب مُعتاداً على الحالة الخاصة بكِ.

 

معدلات النجاة من سرطان الثدي لـ 5 سنوات حسب المرحلة

تختلف توقُّعات الشفاء للنساء المصابات بسرطان الثدي تبعاً لمرحلة( مدى انتشار ) السرطان.

في العموم، تكون معدلات النجاة أعلى لدى النساء في المراحل المبكرة من السرطان. لكن تذكّري، توقعات الشفاء لكل امرأة تكون خاصة بها تبعاً لحالتها.

معدل النجاة النسبي لـ 5 سنوات لدى النساء في المرحلة الصفرية أو المرحلة الأولى من سرطان الثدي يقترب من 100%.

بالنسبة للنساء في المرحلة الثانية، يقترب المعدل من 93%.

أمّا للنساء في المرحلة الثالثة من السرطان، يقترب المعدل لديهن من 72%. لكن غالباً يمكن للنساء في تلك المرحلة أن يتم علاجهن بنجاح.

بينما تكون أنواع سرطان الثدي التي تمكنت من الانتشار لأجزاء أخرى من الجسم أكثر صعوبةً في العلاج، وتميل لامتلاك توقعات شفاء أقل. حيث يبلغُ معدل النجاة النسبي لسرطان الثدي في المرحلة الرابعة حوالي 22% فقط. على الرغم من ذلك فمازالت توجد خيارات علاجٍ عديدة متاحة للنساء في تلك المرحلة من سرطان الثدي.

وتذكري أن معدلات النجاة من سرطان الثدي ما هي إلا مجرد تخمينات، ولا تستطيع التنبؤ بمستقبل شفاء شخص بعينهِ. ونحن نتفهم أن هذه الإحصائيات رُبما تكون مُربكةً لكِ وتقودكِ إلى الكثير من الأسئلة، لذا تواصلي مع طبيبكِ لتفهمي بشكلٍ أفضل كيف تسير حالتُكِ الخاصة.

شاهد المزيد
شاهد المزيد في السرطان

تعليق واحد

  1. احمد المصرى

    30/07/2017 في 18:28

    الاعمار بيد الله , قبل كل شىء ,, ولكن يجب على كل سيدة ان تهتم بفحص ثدييها بصفة دورية لدى الطبيب المختص , وخاصة السيدات غير المتزوجات او اللاتى لا يرضعن اطفالهن رضاعة طبيعية او التى فى اسرتها تاريخ سابق لهذا المرض , اتبعى العلاج لو كنتى لاقدر الله مصابة به والشفاء من الله , هو رب الداء والدواء والشفاء من عنده ان شاء الله

    الرد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

ستة عشر + عشرة =

قد يعجبك ايضا

علاج سرطان المرارة وخيارات علاج السرطان

علاج سرطان المرارة يعتمد بشكل كبير على مدى انتشاره  فالأطباء يقومون باستخدام نظام قوي لعلا…