الرئيسية أمراض وعلاجات السرطان أعراض سرطان الرئة والتشخيص

أعراض سرطان الرئة والتشخيص

0

من المهم للمدخنين التعرف على أعراض سرطان الرئة والتمييز بينها وبين اثار التدخين العامة. ان اردت معرفة متى يكون السعال او البلغم مؤشرا على الخطر اقرأ تاليا المزيد عن أعراض سرطان الرئة.

أعراض سرطان الرئة متنوعة جداً وتعتمد على مكان السرطان، أين ينتشر، وكيف يكبر الورم. قد تستغرق أعراض سرطان الرئتين سنوات قبل أن تظهر، وعادة بعد أن يصبح المرض في مرحلة متقدمة.

 

أعراض سرطان الرئة

  • العديد من أعراض سرطان الرئة تؤثر على الصدر وممرات الهواء. وتشمل :
  • السعال المستمر أو الشديد
  • ألم في الصدر أوالكتف أو الظهر من السعال
  • التغيرات في لون المخاط الذي يسعله حتى من الشعب الهوائية السفلى (البلغم)
  • صعوبة في التنفس والبلع
  • بحة الصوت
  • الأصوات قاسية أثناء التنفس (صرير)
  • التهاب الشعب الهوائية المزمن أو الالتهاب الرئوي
  • سعال الدم، أو دم في البلغم

إذا انتشر سرطان الرئة، فإن أعراضا إضافية تستطيع أن تقدم نفسها في المنطقة المتأثرة حديثاً. تضخم الغدد الليمفاوية من المرجح أن يكون حاضراً في وقت مبكر. إذا انتشر السرطان إلى الدماغ، فقد يعاني المرضى من الدوار، والصداع، أو التشنجات. بالإضافة إلى ذلك، قد يحدث تضخم في الكبد ويسبب اليرقان، ويمكن أن تحدث هناك الم في العظام وتصبح هشة، وقابلة للكسر ومن الممكن أيضاً للسرطان أن يصيب الغدد الكظرية مما يؤدي إلى تغييرات في مستوى الهرمون.

مع انتشار خلايا سرطان الرئة واستخدام أكثر للطاقة في الجسم، من الممكن تقديم الأعراض التي قد تكون مرتبطةً أيضاً مع العديد من الأمراض الأخرى. وتشمل:

  1. حمى
  2. تعب
  3. خسارة الوزن غير المبررة
  4. ألم في المفاصل أو العظام
  5. مشاكل مع وظيفة الدماغ والذاكرة
  6. تورم في العنق أو الوجه
  7. الضعف العام
  8. نزيف الدم والجلطات

كيف يتم تشخيص سرطان الرئة واستخراجه؟

يستخدم الأطباء المعلومات التي كشفت عنها الأعراض وكذلك عدة إجراءات أخرى من أجل تشخيص سرطان الرئة. وتشمل تقنيات التصوير العام للصدر بالأشعة السينية، تنظير القصبات (أنبوب رفيع مع كاميرا واحدة على النهاية)، الأشعة المقطعية، الرنين المغناطيسي، ومسح PET.

 

فحص الطبيب للمريض

الأطباء أيضاً يقومون بإجراء الفحص البدني، وفحص الصدر، وتحليل الدم في البلغم. وقد صممت جميع هذه الإجراءات للكشف عن مكان الورم والأجهزة الإضافية التي قد تتأثر بها.

على الرغم من أن تقنيات التشخيص أعلاه تقدم معلومات هامة، ولكن استخراج الخلايا السرطانية والنظر إليها تحت المجهر هي الطريقة المطلقة الوحيدة لتشخيص سرطان الرئة. ويسمى هذا الإجراء الخزعة. والخزعة تؤكد سرطان الرئة، والطبيب الشرعي يحدد ما إذا كان سرطان الرئة ذو الخلايا غير الصغيرة ام هو سرطان الرئة ذو الخلية الصغيرة.

بعد إجراء التشخيص، طبيب الأورام يحدد مرحلة السرطان عن طريق معرفة مدى انتشار السرطان. المرحلة تحدد الخيارات التي سوف تكون متاحة للعلاج ويعلم التخمين. ويطلق على طريقة انطلاق السرطان الأكثر شيوعاً نظام تنم. TNM (1-4) ال T يدل على حجم والمدى المباشر من الورم الرئيسي، N (0-3) يشير إلى الدرجة التي كان السرطان قد انتشر فيها إلى الغدد الليمفاوية القريبة، وM (0-1) يشير إلى ما إذا كان السرطان قد انتشر إلى أعضاء أخرى في الجسم. الورم الصغير الذي لم ينتشر إلى العقد اللمفاوية أو الأعضاء البعيدة قد يقام باسم (T1، N0، M0)، على سبيل المثال.

لسرطان الرئة ذو الخلايا غير الصغيرة، أوصاف TNM تؤدي إلى تصنيف أبسط مراحله. وقد صفت هذه المراحل من الأول إلى الرابع، حيث تشير الأرقام الأقل الى المراحل السابقة حيث انتشر السرطان بشكل أقل.

  1. المرحلة الأولى هي عندما يتم العثور على الورم فقط في رئة واحدة وليس في الغدد الليمفاوية.
  2. المرحلة الثانية هي عندما يكون السرطان قد انتشر إلى الغدد الليمفاوية المحيطة بالرئة المصابة.
  3. المرحلة الثالثة أ هي عندما يكون السرطان قد انتشر إلى الغدد الليمفاوية حول القصبة الهوائية، جدار الصدر، والحجاب الحاجز، وعلى نفس جانب الرئة المصابة.
  4. المرحلة الثالثة ب هي عندما يكون السرطان قد انتشر إلى الغدد الليمفاوية على الرئة الأخرى أو في الرقبة.
  5. المرحلة الرابعة هي عندما يكون السرطان قد انتشر في بقية أنحاء الجسم وأجزاء أخرى من الرئتين.

سرطان الرئة ذو الخلية الصغيرة لديه مرحلتين: محدودة أو واسعة النطاق. في المرحلة المحدودة، يتواجد الورم في رئة واحدة وفي الغدد الليمفاوية القريبة. في المرحلة الواسعة، يكون الورم قد أصاب الرئة الأخرى، وكذلك الأجهزة الأخرى في الجسم.

 

الخلاصة

تشخيص سرطان الرئة وفرص النجاة تعتمد اعتمادا كبيرا على الاكتشاف المبكر لسرطان الرئة والتنبه اليه في مراحله الاولى لذا من الواجب ملاحظة أعراض سرطان الرئة المبكرة والتعرف على علامات الخطر.

    شاهد المزيد
    شاهد المزيد في السرطان

    اترك تعليقاً

    لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

    8 + ثلاثة عشر =

    قد يعجبك ايضا

    علاج سرطان المرارة وخيارات علاج السرطان

    علاج سرطان المرارة يعتمد بشكل كبير على مدى انتشاره  فالأطباء يقومون باستخدام نظام قوي لعلا…