أعراض سرطان المبيض التي عليك التنبه لها

أعراض سرطان المبيض قد لا تكون واضحة لذلك نورد لك اهم الأعراض التي تدل على سرطان المبيض وخاصة في منطقة الحوض لتتنبهي لها باكرا. وبما أن أعراض سرطان المبيض...

أعراض سرطان المبيض قد لا تكون واضحة لذلك نورد لك اهم الأعراض التي تدل على سرطان المبيض وخاصة في منطقة الحوض لتتنبهي لها باكرا.

وبما أن أعراض سرطان المبيض يمكن أن تكون مماثلة لغيرها من الأمراض، فإنه يمكن أن يكون من الصعب التعرف عليها. ومع ذلك، هناك أعراض مبكرة لنبحث عنها، مثل الانتفاخ المستمر، وآلام في الحوض وأدنى المعدة، وصعوبة في تناول الطعام.

من المهم أن تري طبيبك العام إذا واجهت هذه الأعراض، وخاصة على مدى فترة طويلة من الزمن.

في المملكة المتحدة، يتم تشخيص حوالي 7100 امرأة مصابة بسرطان المبيض في العام. إنها خامس أكثر أنواع السرطان شيوعاً بين النساء بعد سرطان الثدي وسرطان القولون وسرطان الرئة وسرطان الرحم.
سرطان المبيض هو الأكثر شيوعاً في النساء اللواتي كانوا قد مررن بانقطاع الطمث (عادة فوق سن الـ 50)، على الرغم من أنه يمكن أن يؤثر على النساء من جميع الفئات العمرية.

المبايض هي زوج من أجهزة صغيرة في الجهاز التناسلي للأنثى والتي تقوم بإطلاق بيضة مرة واحدة في الشهر. وهو المعروف باسم الإباضة. أنواع مختلفة من سرطان المبيض تؤثر على أجزاء مختلفة من المبايض. سرطان المبيض الظهاري، مما يؤثر على الطبقات السطحية من المبيض، وهو النوع الأكثر شيوعاً.
يركز هذا الموضوع على سرطان المبيض الظهاري.

 

ما الذي يسبب سرطان المبيض؟

السبب الدقيق لسرطان المبيض غير معروف، ولكن يعتقد أن بعض الأمور تسبب زيادة خطر إصابة المرأة بحالة السرطان، مثل العمر، وعدد البيض الذي تم إطلاقه من المبايض وعما إذا كان شخص من عائلتك قد أصيب بسرطان المبيض أو الثدي في الماضي. ومع ذلك، فقط 1 من 10 حالات من سرطان المبيض لديها ارتباط وراثي.

 

أعراض سرطان المبيض

أعراض سرطان المبيض يمكن أن تكون من الصعب التعرف عليها، لا سيما في مراحله المبكرة.

ولأنها غالباً ما تكون نفس أعراض أمراض أخرى أقل خطورة، مثل متلازمة القولون العصبي (IBS) أو متلازمة ما قبل الطمث (PMS).

ومع ذلك، فهناك ثلاثة أعراض رئيسية وهي الأكثر شيوعاً في النساء المصابات بسرطان المبيض.وهي :

  • زيادة حجم البطن والانتفاخ المستمر (وليس بأن يختفي الانتفاخ ويعود)
  • ألم مستمر في الحوض والبطن
  • صعوبة في تناول الطعام والشعور بالشبع بسرعة، أو الشعور بالغثيان

أعراض أخرى، مثل آلام الظهر، والحاجة إلى التبول بشكل متكرر أكثر من المعتاد، والألم أثناء ممارسة الجنس قد يكون نتيجة لأمراض أخرى في منطقة الحوض. ومع ذلك، فإنها قد تكون موجودة في بعض النساء المصابات بسرطان المبيض.

إذا كان لديك هذا النوع من الأعراض، فيجب محاولة الحفاظ على مذكرات لتسجيل عدد من هذه الأعراض التي لديكِ على مدى فترة أطول. نضع في اعتبارنا أن سرطان المبيض هو نادر في النساء اللاتي تحت سن الـ40 عاماً.

مراجعة طبيبك إذا كان لديك هذه الأعراض بشكل منتظم (في معظم أيام الأسبوع لمدة ثلاثة أسابيع أو أكثر). على الرغم من أنه من غير المحتمل أن ما تتعرفين إليه ناجم عن مشكلة خطيرة، فمن الأفضل التحقق.
إذا كنتِ قد رأيتِ بالفعل ال GP الخاص بك والأعراض تستمر أو تزداد سوءاً، فيجب أن تعودي لتفسير ذلك. أنتِ تعرفين جسمك بشكل أفضل من أي شخص آخر.

 

علاج سرطان المبيض

سوف تتلقى العلاج لسرطان المبيض بالاعتماد على عدة أمور، بما في ذلك مرحلة السرطان والصحة العامة الخاصة بك. العلاج الكيميائي هو العلاج الرئيسي لسرطان المبيض، ولكن العلاج عادة ما ينطوي على مزيج من الجراحة والعلاج الكيميائي.

وبشكلٍ عام، فإن 72 من بين كل 100 امرأة (72٪) تعيش لمدة سنة على الأقل بعد تشخيص سرطان المبيض. حوالي 46 من أصل 100 (46٪) من النساء ستعيش لمدة خمس سنوات على الأقل، وحوالي 35 من أصل 100 (35٪) سوف تعيش لمدة 10 سنوات على الأقل. ومع ذلك، النساء المصابات بسرطان المبيض المتقدم لديها معدل أقل في البقاء على قيد الحياة.
كما هو الحال مع معظم أنواع السرطان، فإن التوقعات بالنسبة لسرطان المبيض يتوقف على مرحلته في التشخيص وإلى أي مدى تقدم السرطان.
موقع معهد أبحاث السرطان في المملكة المتحدة لديه مزيد من المعلومات حول التوقعات لسرطان المبيض.

تشخيص سرطان المبيض يمكن أن يؤثر على الحياة اليومية في نواح كثيرة. ومع ذلك، يتوفر العديد من جوانب الدعم للمصابين بسرطان المبيض، بما في ذلك قضايا الصحة طويلة الأمد والقضايا العاطفية والمالية.
الكشف عن سرطان المبيض

هناك طرق للكشف عن سرطان المبيض ولكن، حالياً، لم يتم اختباره بشكل كامل. الفحص متاح فقط للنساء الذين هم في خطر كبير لتطوير الحالة نظراً لتاريخ عائلي قوي أو وراثة جينات خاطئة معينة. ويجري حالياً تنفيذ التجارب السريرية في المملكة المتحدة لتقييم فعالية الفحص في النساء ذات المخاطر العالية وفي عموم السكان. اختبار فحص عنق الرحم، والذي كان يسمى باختبار الأثر، لا يمكنه الكشف عن سرطان المبيض.

قـســم
السرطان
تعليق واحد
  • أعراض السرطان استمع لجسمك فإنه ينبهك – بيت الصحة
    14 يوليو 2016 at 16:32
    اترك رد

    […] قد تتضمن أعراض السرطان في المبيض انتفاخ في البطن أو الم في الحوض وهناك غيرها والذي يمكنك التعرف عليه عن طريق قراءة: أعراض سرطان المبيض التي عليك معرفتها. […]

  • اترك رد

    *

    *

    قد يعجبك أيضاً