أعراض سرطان الدم أو اللوكيميا

أهم أعراض سرطان الدم التي عليك الانتباه اليها والتي قد تشير اليها أعراض تشبه الانفلونزا المزمنة فهل تعاني منها انت او احد من حولك؟ اعرف ذلك تاليا. كثير من...

أهم أعراض سرطان الدم التي عليك الانتباه اليها والتي قد تشير اليها أعراض تشبه الانفلونزا المزمنة فهل تعاني منها انت او احد من حولك؟ اعرف ذلك تاليا.

كثير من الناس في كثير من الأحيان لا يعانون من أعراض في المراحل المبكرة من أنواع معينة من سرطان الدم، أو أعراض عند التطور البطيء للسرطان. أعراض سرطان الدم النخاعي الحاد (AML) والتقدم الحاد لسرطان الدم الليمفاوي (ALL) أسرع وقد تزداد سوءً بكثير وبسرعة أكثر من اللوكيميا المزمنة (CML) و (CLL).

بعض أعراض سرطان الدم، مثل التعرق الليلي، والحمى والتعب والآلام، غالباً ما تتشابه مع أعراض الانفلونزا. إذا كان لديك إنفلونزا، فإن الأعراض من المحتمل أن تهدأ كما يمكنك أن تصبح بحال أفضل. تحديد موعد لرؤية الطبيب إذا استمرت الأعراض أطول مما كان متوقعاً.

 

أعراض سرطان الدم

بعض الأعراض العامة لسرطان الدم هي كما يلي:

  • حمى، قشعريرة
  • التعب، والضعف
  • فقدان الشهية، وفقدان الوزن
  • تعرق ليلي
  • آلام بالمفاصل /العظام
  • عدم الراحة في البطن
  • الصداع
  • ضيق في التنفس
  • العدوى المتكررة
  • ظهور الكدمات والنزيف بسهولة
  • النماشات (بقع حمراء صغيرة تحت الجلد)

 

الأعراض الأخرى المحتملة لسرطان الدم

لأن بعض الظروف تتزامن مع وجود هذا المرض، فقد يكون ما يلي هو علامات سرطان الدم:

فقر الدم: يحصل انخفاض في عدد خلايا الدم الحمراء. خلايا الدم الحمراء تحمل الأكسجين في جميع أنحاء الجسم. يمكن أن تسهم هذه الحالة إلى الضعف، التعب أو ضيق في التنفس.

نقص الكريات البيض: انخفاض عدد خلايا الدم البيضاء. انخفاض في إنتاج كريات الدم البيضاء الوظيفية (خلايا الدم البيضاء) يضعف الدفاع المناعي في الجسم، والتي يمكن أن تجعلك أكثر عرضة للعدوى.

نقص الصفيحات: انخفاض في عدد الصفائح الدموية في الدم.الصفائح الدموية هي خلايا الدم المسؤولة عن تخثر الدم. ويؤدي النقص في دماء الصفائح الدموية إلى كدمات أو نزيف.

تورم الغدد الليمفاوية: في بعض الحالات، علامات سرطان الدم يمكن أن تشمل تورم ملحوظ في الرقبة، الإبط أو في الفخذ. يحدث هذا عندما يكون سرطان الدم قد انتشر إلى الغدد الليمفاوية.

تضخم الكبد أو الطحال: إن تراكم خلايا الدم غير طبيعية في الكبد أو الطحال قد يسبب الشعور بالامتلاء (فقدان الشهية) أو تورم في الجانب الأيسر العلوي من البطن.

متلازمة خلل التنسج النقوي (MDS) وسرطان الدم

متلازمة خلل التنسج النقوي (MDS) شرطها بأن نخاع العظم لا ينتج ما يكفي من خلايا الدم الطبيعية للجسم. قد تكون بعض حالات MDS، مع مرور الوقت، تتطور إلى سرطان الدم (عموماً AML).

 

عوامل خطر الإصابة بسرطان الدم

على الرغم من أن عوامل الخطر لسرطان الدم وأسبابه غير معروفة إلى حد كبير، فقد حدد العلماء بعض عوامل الخطر المحتملة لتكون على علمٍ بها.

الجنس: الرجال هم أكثر عرضة لتطوير CML، CLLو AML من النساء.

العمر: الخطر في معظم سرطانات الدم، يزيد عادة مع التقدم في السن.

 

الوراثة

التاريخ العائلي: معظم سرطانات الدم ليس لها ارتباط عائلي. ومع ذلك، أقارب الدرجة الأولى للمرضى CLL، أو وجود التوأم الذي لديه أو كان لديه AML أو ALL، قد يضعك في خطر متزايد لتطوير المرض.

الأمراض الوراثية: تشوهات وراثية معينة، مثل متلازمة داون، قد تلعب دورا في تطور سرطان الدم.

 

نمط الحياة

التدخين: على الرغم من أن التدخين قد لا يكون سبباً مباشراً لسرطان الدم، فإنه يزيد من خطر الإصابة بـAML.

 

التعرض

التعرض لمستويات عالية من الإشعاع: التعرض لإشعاع عالي الطاقة (على سبيل المثال، إنفجارات القنابل الذرية) والتعرض الشديد لأشعة منخفضة الطاقة من الحقول الكهرومغناطيسية (على سبيل المثال، خطوط الكهرباء).

التعرض للمواد الكيميائية: التعرض طويل الأمد لبعض المبيدات أو المواد الكيميائية الصناعية مثل البنزين يعتبر خطر لسرطان الدم.

 

العلاجات السابقة

علاج السرطان السابق: تعتبر أنواع معينة من العلاج الكيميائي والعلاج الإشعاعي للسرطان من عوامل خطر الإصابة بسرطان الدم.

قـســم
السرطان
2 تعليقان
  • Mohamed Gehad
    17 مارس 2019 at 03:24
    اترك رد

    هو حضراتكم لو توافر نوع واحد من الأعراض يبقى الشخص بيعاني من سرطان دم ولا لازم اكثر من عرض
    رجاء الرد في أسرع وقت

  • أعراض السرطان استمع لجسمك فإنه ينبهك – بيت الصحة
    10 يوليو 2016 at 08:17
    اترك رد

    […] من أعراض السرطان في الدم التعرق وظهور الكدمات والنزيف بسهولة ونقصان الوزن لمعرفة الأعراض بشكل موسع اقرأ: أعراض سرطان الدم واللوكيميا. […]

  • اترك رد

    *

    *

    قد يعجبك أيضاً