الرئيسية أمراض وعلاجات السرطان جل حيوي ذكي يقتل الأورام السرطانية اثناء نموها

جل حيوي ذكي يقتل الأورام السرطانية اثناء نموها

0

طور العلماء جل حيوي ذكي من شأنه أن يوفر عوامل مضادة للسرطان مباشرة في الأورام. وتشير الفحوصات المخبرية ان الجل الحيوي يؤدي بشكل جيد ضد الخلايا السرطانية مما قد يشكل ثورة في علاج العديد من أمراض السرطان.

 

ورم السرطان

الهدف من الجل الحيوي الذكي ان يشكل خزان خلوي للخلايا المناعية التي يمكن حقنها في الأورام للقضاء على السرطان.

ويقول الباحثون إن قوة الجل الجديد هو أنه متوافق مع الخلايا المناعية المضادة للسرطان حيث تسمح لان يتم حقن الأدوية المضادة للسرطان مباشرة داخل الورم السرطاني بدلا من مجرى الدم.

العلاج المناعي هو أسلوب علاج الجديد نسبيا تعمل على تجنيد الجهاز المناعي، أو أجزاء منه، لمحاربة المرض. شكل واحد من العلاج المناعي دعي بالعلاج بالتبني -يستخدم لمكافحة سرطان الخلايا المناعية لعلاج مرضى السرطان.

والهدف من العلاج بالخلايا بالتبني هو تعزيز وجود اللمفاويات التائية، أو خلايا T في الجسم. هذه الخلايا يمكن أن تقتل الخلايا السرطانية، ولكن عموما لا يوجد منها ما يكفي للقضاء على السرطان.

وهكذا، في العلاج بالخلايا بالتبني، تزرع خلايا T اضافية في المختبر من العينات المستخرجة من المريض ومن ثم إعادة حقنها مرة أخرى في الجسم لتعزيز احتياطاتها الخاصة.

لكن في حين أظهر العلاج بعض النتائج الواعدة، فإنه لا يكفي دائما إنتاج خلايا T لقتل السرطان تماما. ويجب أن يعطى مع جرعات عالية من هرمون انترلوكين 2، والتي يمكن أن تكون سامة.

فريق الاختبار شهد نجاح الجل الحيوي في عدة نماذج أنبوب اختبار الأورام السرطانية -بما في ذلك سرطان الجلد وسرطان الكلى.

يحتاج الجل الحيوي الآن لفحصها في الحيوانات قبل أن تتمكن من إدخال التجارب على الانسان. حيث يتوقع الباحثون أن تكون متاحة لمرضى السرطان في غضون سنوات قليلة.

وفي الوقت نفسه، في دراسة أخرى نشرت مؤخرا يعمل الباحثون على تطوير الخلايا القاتلة الطبيعية المحسنة في المختبر للقضاء على السرطان في الغدد الليمفاوية. واختبارها بنجاح على الفئران حيث ينبغي ان تعمل بنفس الطريقة عند البشر، ويمكن لها وقف سرطان الغدد الليمفاوية قبل ان ينتشر في بقية الجسم.

المصدر

شاهد المزيد
شاهد المزيد في السرطان

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

2 × 2 =

قد يعجبك ايضا

علاج سرطان المرارة وخيارات علاج السرطان

علاج سرطان المرارة يعتمد بشكل كبير على مدى انتشاره  فالأطباء يقومون باستخدام نظام قوي لعلا…