الرئيسية أمراض وعلاجات السرطان طبخ اللحوم بحرارة عالية يزيد احتمال الاصابة بسرطان الكلى

طبخ اللحوم بحرارة عالية يزيد احتمال الاصابة بسرطان الكلى

0

طبخ اللحوم بحرارة عالية كما هو الحال في الشوي أو القلي عموما قد يزيد من خطر الإصابة بسرطان الكلى وذلك حسب دراسة جديدة.

حذرت منظمة الصحة العالمية الشهر الماضي من أن اللحوم المصنعة بما في ذلك لحم الخنزير المقدد والسجق يمكن أن يسببوا سرطان القولون. وبحثت الدراسة الجديدة في علاقة طريقة طبخ اللحوم بسرطان الكلى على وجه التحديد الذي يتزايد في الولايات المتحدة ودول نامية أخرى. حيث يقول الباحثون “ان الحد من مقدار الوقت الذي يحتاجه اللحم لينضج عن طريق طبخه بدرجات حرارة عالية حقا أو تعريضه الى اللهب المكشوف يؤدي الى حرق وتدخين وتفحيم اللحوم مما يؤثر على الصحة. هذه النتائج الجديدة تدعم التوصيات الغذائية للوقاية من السرطان من جمعية السرطان الأمريكية، وهي الحد من تناول اللحوم الحمراء والمصنعة.

وقالت سوزان نائب الرئيس لعلم الأوبئة في جمعية السرطان أنه عندما يتم طهي اللحوم في درجات حرارة عالية جدا، يتم الإفراج عن بعض المواد الكيميائية المسببة للسرطان، وترتبط بعضها لتؤدي إلى الإصابة بسرطان الكلى. وتقدم هذه الدراسة بعض القرائن التي تثبت ان اللحم المطبوخ في درجة حرارة عالية قد يزيد من خطر السرطان، خاصة بين الأشخاص الذين يعانون من بعض الطفرات الجينية.

الدراسة جمعت معلومات من أكثر من 650 من مرضى سرطان الكلى ومقارنتها مع بيانات نحو 700 شخص خالي من السرطان. واشتملت أسئلة الاستبيان عن الغذاء وليس فقط عن كمية تناول اللحوم، ولكن أيضا عن أساليب الطهي. وجد الباحثون أن مرضى سرطان الكلى هم من أكلي اللحوم الحمراء والبيضاء أكثر من غيرهم. كما انهم أكلوا أيضا الكثير من اللحوم المطبوخة تحت درجات حرارة عالية أو على لهب مفتوح مثل الباربكيو.

ووجدت الدراسة أن المركبات الكيميائية الناجمة عن ارتفاع حرارة الطبخ ترفع خطر الإصابة بسرطان الكلى بنسبة أكثر من 50 في المئة. والناس مع بعض الطفرات الجينية بدوا أكثر عرضة من غيرهم للتأثر بهذه المواد الكيميائية. مما يشير الى ان هذه الدراسة تضيف إلى الأدلة التي تثبت ان أساليب الطهي ربما تكون مهمة.

المصدر

    شاهد المزيد
    شاهد المزيد في السرطان

    اترك تعليقاً

    لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

    14 + واحد =

    قد يعجبك ايضا

    علاج سرطان المرارة وخيارات علاج السرطان

    علاج سرطان المرارة يعتمد بشكل كبير على مدى انتشاره  فالأطباء يقومون باستخدام نظام قوي لعلا…