تحليل وظائف الكلى واختباراتها

هل طلب منك تحليل وظائف الكلى وتريد أن تعرف اسبابه واجراءاته؟ للإنسان كليتين على جانبي العمود الفقري وهي بحجم قبضة اليد وهي تقع خلف البطن وأسفل القفص الصدري والكليتين...
تحليل وظائف الكلى واختباراتها

هل طلب منك تحليل وظائف الكلى وتريد أن تعرف اسبابه واجراءاته؟ للإنسان كليتين على جانبي العمود الفقري وهي بحجم قبضة اليد وهي تقع خلف البطن وأسفل القفص الصدري والكليتين تلعب عدة أدوار حيوية في الحفاظ على صحتك وواحدة من أهم الوظائف هي تصفية الدم وطرد السموم من الجسم في البول وتساعد الكلى أيضا في التحكم بمستويات المياه ومختلف المعادن الأساسية في الجسم وبالإضافة إلى ذلك لها دور في انتاج

  • فيتامين د
  • خلايا الدم الحمراء
  • الهرمونات التي تنظم ضغط الدم

وإذا ظن الطبيب بوجود خلل في الكلى فقد يحتاج الى عمل اختبارات لوظائف الكلى وهذه الاختبارات مثل اختبار الدم والبول التي يمكن أن تحدد مشاكل الكليتين.

وقد تحتاج أيضا لاختبار السكري وضغط الدم التي يمكن أن تضر بالكلى

أعراض مشاكل في الكلى

الأعراض التي قد تشير إلى وجود مشكلة في الكليتين وتتطلب عمل تحليل لوظائف الكليتين تشمل:

  • ارتفاع ضغط دم
  • وجود  دم في البول
  • تكرار البول
  • صعوبة التبول
  • تبول مؤلم
  • تورم في اليدين والقدمين نتيجة لتراكم السوائل في الجسم

وحدوث عرض واحد قد لا يعني شيئا خطيرا اما اذا حدثت في وقت واحد فأن هذه الأعراض تشير إلى أن الكليتين لا تعمل بشكل صحيح

انواع الاختبارات لوظائف الكلى أو تحليل وظائف الكلى

لاختبار وظائف الكلى الخاصة بك فأن طبيبك سوف يأمر بمجموعة من الاختبارات مثل معدل الترشيح الكبيبي  GFR حيث سيخبرك طبيبك مدى سرعة الكليتين ومدى قدرتها على التصفية

تحليل البول

ان تحليل البول لمعرفة نسبة وجود البروتين في البول وهناك العديد من الأسباب المحتملة للبروتين في البول وليس كلها ترتبط  بالمرض والعدوى تزيد من نسبة البروتين في البول  وقد يرغب الطبيب في تكرار هذا الاختبار بعد بضعة أسابيع لمعرفة ما إذا كانت النتائج متشابهة.

طبيبك قد يطلب منك أيضا تقديم عينة للبول على مدار 24 ساعة وهذا يمكن أن يساعده لمعرفة مدى سرعة تصفية السموم التي تدعى الكرياتينين الذي ينتج من انهيار الأنسجة العضلية.

اختبار مصل الكرياتينين

يتم اختبار الدم لفحص وجود الكرياتينين والكلى عادة تقوم بتصفية الكرياتينين من الدم واذا كان هناك مستوى عال من الكرياتينين فهذا يشير إلى وجود مشكلة في الكلى.

ووفقا للمركز الوطني للكلى فأذا زاد مستوى الكرياتينين الى 1.2 للنساء و 1.4 للرجال فهذه علامة على وجود مشكلة في الكلى.

اليوريا والنتروجين في الدم

اختبار اليوريا نتروجين في الدم ينطوي على قياس كمية النيتروجين في الدم واليوريا والنيتروجين هي أحد نواتج تحلل البروتين ومع ذلك فأذا كانت مرتفعة ليس شرطا ان هناك تلف في الكلى وان تناول كميات زائدة لبعض الأدوية الشائعة مثل الأسبرين وبعض أنواع المضادات الحيوية فهذا يزيد من نسبة اليوريا والنتروجين في الدم و من المهم أن تخبر طبيبك عن أي أدوية أو مكملات تتناولها بانتظام وقد تحتاج إلى إيقاف بعض الأدوية لبضعة أيام قبل الاختبار.

ومستوى BUN الطبيعي هو ما بين 7 و 20 فأذا كانت اعلى من ذلك فيمكن أن يشير الى العديد من المشاكل الصحية المختلفة.

معدل الترشيح الكبيبي (GFR)

وهذا الاختبار ينطوي على اختبار ما يلي

  • مستويات الكرياتينين على وجه التحديد
  • العمر
  • الجنس
  • الوزن

أي نتيجة أقل من 60 قد يكون علامة على مرض الكلى.

كيف تتم هذه الفحوصات

عادة ما تتطلب اختبارات وظائف الكلى عينة البول على مدار 24 ساعة واختبار الدم.

وعينة البول لاختبار تصفية الكرياتينين وأنه يعطي الطبيب فكرة عن مقدار الكرياتينين التي تطرد من الجسم في يوم واحد والتبول في وعاء خاص ويجب إبقاء العبوات مبردة خلال عملية الجمع وتأكد من تسمية كل عبوة والاشارة انها بول حرصا على سلامة افراد العائلة وخاصة انها في الثلاجة وفي صباح اليوم الثاني يجب ايضا التبول ليكمل 24 ساعة

عينات الدم

وسوف يقوم فني سحب الدم بوضع شريط مطاطي حول الجزء العلوي من الذراع وهذا يجعل العروق تبرز وسوف يقوم بتنظيف المنطقة وبعد ذلك سوف تنزلق إبرة جوفاء من خلال الجلد الى الوريد حيث سيتدفق الدم مرة أخرى إلى أنبوب اختبار وسيتم إرسالها للتحليل.

قد تشعر بوطأة حادة أو وخز عندما تدخل الإبرة في ذراعك وسوف يقوم الممرض او الفني بوضع الشاش والضمادات فوق الموقع بعد الاختبار ومحيط الثقب قد يتطور لكدمة خلال الأيام القليلة المقبلة لكنها غير مؤلمة

علاج أمراض الكلى في وقت مبكر

سيركز الطبيب في تحليل وظائف الكلى على علاج الشرط الأساسي لأمراض الكلى وسوف يصف الطبيب الأدوية للسيطرة على ضغط الدم إذا كانت تحليل وظائف الكلى يشير إلى ارتفاع ضغط الدم وأنها سوف تشير أيضا إلى نمط الحياة والتعديلات الغذائية.

إذا كان لديك مرض السكري فإن طبيبك سيقوم بفحص الغدد الصماء ويمكن أن يساعد على ضمان أن يكون لديك أفضل مستوى للغلوكوز في الدم

إذا كانت هناك أسباب أخرى مثل حصى الكلى والاستخدام المفرط للمسكنات الألم فأن طبيبك سوف يتخذ التدابير المناسبة لإدارة تلك الاضطرابات.

قـســم
أمراض وعلاجات
2 تعليقان
  • آية
    20 يونيو 2018 at 07:44
    اترك رد

    جزاكم الله خير الجزاء وزادكم الله توفيقا و تميزا.

  • أحمد المغربي
    15 ديسمبر 2017 at 05:44
    اترك رد

    أهلاً بكم … أناعملت تحليل دم والنتيجة هي : الكرياتينين 2.30 ومعدل اليوريا 70 فهل هذا دليل على الفشل الكلوي؟ أنا عانيت كثراً من بعض الالتهابات في الكلى ولكن كنت أعالج أولاً بأور، وفي المرحلة الأخيرة كانت بالكلى حصاوي صغيرة جداً (رمل) وكانت تنزل مع البول دون مشاكل كبيرة. وبالسونار لم تظهر حصي كبيرة أبداً، علماً بأنن عمري 60 سنة ومريض سكر (معدل 150 – 200) مع تناول الأقراص، وارتفاع ضغط الدم (معدل 170 -175) … هل أنا مصاب بفشل كلوي؟

  • اترك رد

    *

    *

    5 × 2 =

    قد يعجبك أيضاً