الرئيسية أمراض وعلاجات علاج أكزيما العين ونصائح للتعامل معها

علاج أكزيما العين ونصائح للتعامل معها

2

نصائح خاصة تساهم في علاج أكزيما العين وتخفيف حدتها مثل نوع المرطبات المستخدمة والامور التي تهيج الأكزيما للابتعاد عنها.

الأكزيما حول العينين يمكن أن يكون تحدياً لعلاجه بسبب الأنسجة الحساسة في هذا المكان. الجلد حول العينين هو أرق وأكثر هشاشة من الجلد في مناطق أخرى من الجسم. الأكزيما الشديدة حول العينين، تسبب تورم الجفن وتورط العين نفسها فهي قد تؤثر على رؤيتك. علاج أكزيما العين يركز على إبقاء المنطقة المعنية ناعمة ورطبة، والحد من التهاب الجلد وتجنب التعرض للمهيجات. طبيبك قد يوصيك بخيارات العلاج المختلفة استناداً إلى شدة الأكزيما الخاصة بك.

 

علاج أكزيما العين

المرطبات
سيوصيك طبيبك بالاستخدام المتكرر للمرطب، المعروف أيضاً باسم المطريات. المرطب يقلل من جفاف الجلد ويساعد على تخفيف الحكة. بالحفاظ على بشرتك ناعمة، ويقلل المرطب أيضاً من احتمال تطوير الفواصل في الجلد. المراهم هي الأكثر فعالية، على الرغم من أن التشحم بهم يمكن أن يكون عيبهم، قد يوصي طبيبك بكريم أو غسول للاستخدام خلال النهار ومرهم للاستخدام في الليل. المرطبات المستخدمة للأكزيما تختلف عن المرطبات ومستحضرات التجميل وذلك لأنها لا تحتوي على أي مكونات العطور، واقية من الشمس أو المضادة للشيخوخة. استخدم فقط المرطبات التي يوصي بها الطبيب.

 

أدوية لتخفيف الالتهاب
قد يوصي طبيبك بدواء لتقليل الالتهاب الرئيسي الذي تسببه الأكزيما حول عينيك. ومرهم الستيرويد أو كريم، مثل الهيدروكورتيزون، وغالباً ما يكون الخيار الأول. إذا كانت جفونك مصابة بالاكزيما ايضا، فقد يصف الطبيب قطرات العين الستيرويد كذلك. على الرغم من أن الأدوية الستيرويدية عادة ما تكون فعالة، فمن الممكن أن تحدث آثار جانبية مع الاستخدام على المدى الطويل. إذا كانت الآثار الجانبية هي مصدر قلق أو الأكزيما الخاصة بك لا تتحسن، قد يوصي طبيبك بنوع آخر من الأدوية المضادة للالتهابات لبشرتك، مثل بيميكروليمس (Elidel) أو تاكروليماس (Protopic). لم يتم الموافقة على هذه الأدوية للأطفال الذين تقل أعمارهم عن سن 2. قد يوصي الطبيب بوصفة طبية أخرى للكريمات، والمراهم والأدوية عن طريق الفم أو قطرات العين للسيطرة على الأكزيما الخاصة بك.

 

العلاجات الأخرى
العلاج بالضوء – الذي ينطوي على رشقات قصيرة من التعرض للأشعة فوق البنفسجية بشكل طبي- يمكن أن تكون مفيدة إذا كانت الأكزيما الخاص بك ليست واضحة مع نوع آخر من العلاج. عينيك ستكون محمية أثناء جلسات العلاج بالضوء لعلاج الجلد الذي يحيط بهم. الجلد المتضرر من الأكزيما هو عرضة للإصابة بسبب فرط وفواصل البكتيريا في الجلد الناجم عن الخدش أو الجفاف. سوف يصف الطبيب المضادات الحيوية إذا كنت في وضع العدوى الجلدية.

 

تدابير للحد من تهيج الجلد
الجلد المتضرر من الأكزيما يمكن ان يهيج بسهولة، والذي يمكن أن يجعل الأعراض أسوأ. توصي الأكاديمية الأمريكية للأمراض الجلدية بالاستخدام المحدود من الصابون المطهر للجلد، والذي سيقلل الجفاف في بشرتك من الصابون العادي. هذه المنظفات هي هيبوالرجينيك، وخالية من العطر ولها درجة الحموضة القريبة من بشرتك. تجنب المهيجات الأخرى المحتملة، مثل الماكياج، سيكون ذلك مفيداً أيضا. إذا كان لديك حساسية، طبيبك سوف يتحدث معك حول كيفية الحد من التعرض إلى المواد التي قد تؤدي إلى تفاقم الأكزيما الخاصة بك – مثل حبوب اللقاح، عث الغبار ووبر الحيوانات. تطبيق ضغط بارد على الجلد حول عينيك قد يساعد مؤقتاً في تقليل الحكة.

 

العناية المتخصصة
الأكزيما حول عينيك من المحتمل أن تؤثر على رؤيتك، من المهم أن تعمل بشكل وثيق مع طبيبك لمراقبة حالتك. اعتماداً على شدة الأكزيما قد يوصي طبيبك بقيامك بزيارة طبيب متخصص في العيون. اتصل بطبيبك على الفور إذا واجهت أي تغيير في الرؤية الخاصة بك. إذا كان لديك حساسية بالإضافة إلى الأكزيما، فالعمل مع الحساسية قد يكون مفيداً أيضاً عند علاج أكزيما العيون

شاهد المزيد
شاهد المزيد في أمراض وعلاجات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

11 + ثلاثة =

قد يعجبك ايضا

علاج البواسير تخلص من ألم البواسير الى الأبد

طرق علاج البواسير سواء كان علاج البواسير فى المنزل أو علاجه بالأدوية أو بالجراحة وأضف…