الرئيسية أمراض وعلاجات علاج الأكزيما الاستشرائية

علاج الأكزيما الاستشرائية

2
4,013

نصائح خاصة باختيار علاج الأكزيما الاستشرائية المناسب سواء كان من الستيرويدات او الكريمات المرطبة وطريقة استخدامها بالاضافة الى ذكر لبعض الاثار الجانبية لبعض أدوية الأكزيما.

لا يوجد علاج لأكزيما الجلد ولكن يمكن أن يخفف علاج الأكزيما الاستشرائية الموجود حاليا من من الأعراض. كثير من الأطفال يجدون أعراضهم تتحسن بشكلٍ طبيعي كلما تقدموا في السن.

 

علاج الأكزيما الاستشرائية

المرطبات تستخدم كل يوم لإيقاف جفاف البشرة

الستيرويدات الموضعية – الكريمات والمراهم التي تستخدم لتخفيف التورم والاحمرار خلال ظهورها

وتشمل العلاجات الأخرى بيميكروليمس موضعي أو تاكروليماس للأكزيما في المواقع الحساسة التي لا تستجيب للعلاج الأكثر بساطة، مضادات الهيستامين للحكة شديدة، الضمادات أو جهاز خاص يسمح للجلد بأن يلتئم أسفله، أو علاجات أقوى يقدمها طبيب الأمراض الجلدية

(أخصائي الجلد).

وترد أدناه العلاجات المختلفة لأكزيما الجلد الاستشرائية. يمكنك أيضاً قراءة ملخص من إيجابيات وسلبيات علاج الأكزيما، مما يسمح لك بمقارنة خيارات العلاج.

العناية الذاتية

فضلاً عن العلاجات المذكورة أعلاه، هناك أشياء يمكنك القيام بها بنفسك للمساعدة في تخفيف الأعراض ومنع المزيد من المشاكل.
محاولة الحد من الأضرار الناتجة عن الخدش

الأكزيما في كثير من الأحيان تسبب الحكة ويمكن أن يكون الامر مغرياً جداً ليقوم المصاب بخدش المناطق المتضررة من الجلد. لكن الحك عادةً ما يضر الجلد، والذي يمكن في حد ذاته أن يسبب المزيد من الأكزيما.

الجلد يتضخم في نهاية المطاف في المناطق المدبوغة نتيجةً للخدش المزمن. يسبب الخدش العميق أيضاً النزيف ويزيد من خطر إصابة بشرتك أو تشوهها.

محاولة الحد من الخدش كلما أمكن ذلك. حاول فرك الجلد بلطف بأصابعك بدلاً من ذلك. إذا كان طفلك يعاني من الأكزيما الاستشرائية فقد توقفه القفازات المضادة للخدش من خدش جلده.

إبقاء أظافرك قصيرة ونظيفة لتقليل الضرر على الجلد من الخدش الغير المقصود. إبقاء بشرتك مغطاة بملابس خفيفة للحد من أضرار الخدش المعتاد.

تجنب المسببات

سيعمل الطبيب معك لتحديد ما يسبب الأكزيما لديك .على الرغم بأنها قد تحدث بأسوء أو أفضل حالة بدون سبب.

بمجرد أن تعرف الأسباب ، يمكنك محاولة تجنبها. فمثلاً:

  1. إذا كانت بعض الأقمشة تهيج الجلد، فتجنب ارتداءها وعليك بالملابس اللينة، والملابس المنسوجة الناعمة أو المواد الطبيعية مثل القطن.
  2. إذا كانت الحرارة تفاقم الأكزيما ، فعليك الحفاظ على الغرف في منزلك باردة، خصوصاً في غرفة النوم
  3. تجنب استخدام الصابون أو المنظفات التي قد تؤثر على بشرتك – استخدام بدائل الصابون بدلاً من ذلك

على الرغم من أن بعض الناس يعانون من الأكزيما فهم لديهم حساسية من ذرات غبار المنزل، محاولة التخلص منها في منزلك قد لا ينصح بها لأن الأمر قد يكون صعباً وليس هناك دليل واضح على أنه سيساعدك.

 

التغييرات الغذائية

1 – بعض الأطعمة، مثل البيض وحليب البقر، يمكن أن تؤدي إلى أعراض الأكزيما. ومع ذلك، يجب أن لا تقوم بتغييرات كبيرة في النظام الغذائي الخاص بك دون أن تتحدث لأول مرة إلى طبيبك.

2 – قد لا يكون صحياً إزالة هذه الأطعمة من النظام الغذائي الخاص بك، وخاصة عند الأطفال الصغار الذين يحتاجون إلى الكالسيوم والسعرات الحرارية والبروتين من هذه الأطعمة.

3 – إذا اشتبه طبيبك بأنك لديك حساسية الطعام، فقد يتم تحويلك إلى أخصائي التغذية (متخصص في النظام الغذائي والتغذية)، الذي يمكن أن يساعد في إيجاد وسيلة لتجنب الطعام الذي يسبب الحساسية مع ضمان حصولك على الغذاء الذي تحتاجه.

بدلاً من ذلك، قد يتم تحويلك إلى أخصائي المستشفى مثل اختصاصي المناعة، أمراض جلدية أو طبيب الأطفال.

4 – إذا كنت ترضعين الطفل وأنتِ مصابة بالأكزيما، فعليكِ الحصول على المشورة الطبية قبل إجراء أية تغييرات في النظام الغذائي الخاص بكِ.

 

المرطبات التي تساعد في علاج الأكزيما الاستشرائية

المرطبات هي علاج يجب وضعها مباشرة على الجلد فترطبه و للحد من فقدان المياه وتغطيته مع غشاءٍ واقي وهي كثيراً ما تستخدم للمساعدة في إدارة الأمراض الجلدية الجافة أو المتقشرة مثل الأكزيما.

بالإضافة إلى جعل الجلد يشعر بجفافٍ أقل، قد يكون لديه أيضاً دوراً خفيفاً كمضاد للالتهابات، ويمكن أن يساعد على التقليل من عدد ثورته.
اختيار المرطبات

تتوفر العديد من المرطبات المختلفة. قد تحتاج إلى بعض المحاولات للعثور على واحد يناسبك. يمكنك أيضاً أن تستخدم مزيجاً من المرطبات، مثل:

  • مرهم للجلد الجاف جداً
  • كريم أو محلول للتقليل من جفاف الجلد
  • استخدام المرطبات بدلاً من الصابون
  • المرطبات إضافة إلى ماء الاستحمام أو الاستخدام في الحمام
  • واحد من المرطبات لاستخدامها على الوجه واليدين، وواحدة مختلفة لاستخدامها على جسمك

الفرق بين المستحضرات والكريمات والمراهم هي كمية الزيت التي تحتويها. مراهم تحتوي على معظم الزيت حتى أنها يمكن أن تكون دهنية جداً، ولكنها هي الأكثر فعالية في الحفاظ على رطوبة الجلد.

المستحضرات تحتوي على كمية أقل من الزيت وبالتالي هي ليست دهنية، ولكن يمكن أن تكون أقل فعالية. الكريمات في مكان ما بينهما.
إذا كنت قد استخدمت مرطبات معينة لبعض الوقت، فقد تصبح في نهاية المطاف أقل فعالية أو قد تبدأ في تهيج جلدك.

إذا كان هذا هو الحال، فإن طبيبك سيكون قادراً على وصف منتج آخر يناسبك بشكلٍ أفضل. أفضل المرطبات هي التي تشعرك بالسعادة في استخدامها كل يوم.

 

كيفية استخدام المرطبات

استخدام المطريات الخاصة بك في كل وقت، حتى لو كنت لا تعاني من الأعراض. يجد كثير من الناس بأن الاحتفاظ باللوازم المستقلة من المرطبات في العمل أو المدرسة، أو الحوض في الحمام وواحد في منطقة المعيشة.

وضع المرطبات :

استخدام كمية كبيرة

لا تفركه_ بدلاً من ذلك ضعه على الجلد بشكلٍ سلس في نفس الاتجاه الذي ينمو به الشعر

بعد حمام أو دش، اتركه بلطف على الجلد الجاف وضع المرطبات في حين أن الجلد لا يزال رطباً للحفاظ على الرطوبة فيه

يجب عليك استخدام المرطبات مرتين على الأقل في اليوم إذا كنت تستطيع، أو في كثير من الأحيان إذا كان لديك بشرة جافة جداً.

أثناء تهيجه، ضع كمية مبالغ فيها من المطريات أكثر من العادة في كثير من الأحيان، ولكن تذكر لعلاج التهاب الجلد مع الستيرويدات القشرية الموضعية مثل المرطبات التي تستخدم بمفردها ليست كافية للسيطرة عليه.

لا تضع أصابعك في وعاء المرطبات – استخدام الملعقة أو مضخة موزعة بدلاً من ذلك، لأن هذا يقلل من خطر العدوى. وعدم مشاركة المرطبات مع أشخاص آخرين.

 

الستيرويدات الموضعية
إذا كانت بشرتك ملتهبة، طبيبك قد يصف كورتيكوستيرويد موضعي (يوضع مباشرة على الجلد)، والذي يمكن أن يقلل من الالتهاب في غضون أيام قليلة.

الستيرويدات الموضعية يمكن وصفه في مختلف جوانب القوة، اعتماداً على شدة الأكزيما ومناطق الجلد المصاب.

ويمكن أن تكون خفيفة جداً (مثل الهيدروكورتيزون)، والمعتدل (مثل الزبدات كلوبيتاسون)، أو حتى أقوى (مثل فوريت).

إذا كنت بحاجة إلى استخدام الكورتيزون في كثير من الأحيان، راجع طبيبك بانتظام حتى أنه يمكن أن يتحقق من عمل العلاج على نحو فعال وإن كنت تستخدمه على حق قدره.

 

كيفية استخدام الستيرويدات الموضعية

لا تخافوا من تطبيق العلاج على المناطق المتضررة للسيطرة على الأكزيما الخاصة بكم. ما لم يتقرر غير ذلك من قبل الطبيب، اتبع التعليمات التي تظهر على النشرة في معلومات المريض الذي يأتي مع الأدوية الخاصة بك. وهذا يعطي تفاصيل عن مدى التطبيق.

معظم الناس يجب أن تضعه مرة واحدة في اليوم وليس هناك دليل على وجود أي فائدة لوضعه أكثر من ذلك في كثير من الأحيان.
عند استخدام الستيرويدات القشرية الموضعية:

وضع المرطبات أولاً وبشكل مثالي والانتظار حوالي 30 دقيقة حتى تغرق المطريات في جلدك، أو وضع كورتيكوستيرويد في وقت مختلف من اليوم (في الليل مثلاً).

تطبيق الكمية الموصى بها من كورتيكوستيرويد الموضعي على المنطقة المصابة.

الاستمرار في استخدامه حتى 48 ساعة بعد التهيج الذي تم تطهيره حتى يتم التعامل مع الالتهاب تحت سطح الجلد

في بعض الأحيان، قد يقترح الطبيب استخدام الستيرويدات القشرية الموضعية أقل بشكل متكرر، ولكن على مدى فترة أطول من الزمن. تم تصميمه للمساعدة في منع التهيج.

وهذا ما يسمى أحياناً “علاج عطلة نهاية الأسبوع”، حيث أن الشخص الذي قد اكتسب بالفعل السيطرة على الأكزيما يقوم باستخدام الكورتيكوستيرويد الموضعي في نهاية كل أسبوع على المواقع المتعبة لمنعها من أن تصبح نشطة مرة أخرى.

 

الآثار الجانبية لعلاجات الأكزيما

قد يسبب الكورتيزون الموضعي إحساساً لاذعاً خفيفاً لأقل من دقيقة عندما يتم وضعه.

في حالات نادرة، قد يسبب أيضاً:

  • ترقق في الجلد – وخاصة إذا تم استخدام المنشطات القوية في الأماكن الخاطئة، مثل الوجه، لفترة طويلة جدًا (على سبيل المثال، عدة أسابيع)
  • التغيرات في لون الجلد – عادة، تفتح البشرة بعد عدة شهور من استخدام المنشطات القوية جدا، ولكن معظم التفتيح بعد الأكزيما هو “أثر” لالتهاب القديم وليس له علاج.
  • حب الشباب (بقع) – وخاصة عندما تستخدم على الوجه عند المراهقين
  • زيادة نمو الشعر
  • ومعظم هذه الآثار الجانبية تتحسن حالما يتوقف العلاج.

عموماً، استخدام الستيرويدات القشرية الموضعية القوية لعدة شهور، واستخدامها في المناطق الحساسة مثل الوجه، الآباط أو الفخذ، أو استخدام كمية كبيرة سوف تزيد من خطر الآثار الجانبية. لهذا السبب، يجب أن يوصف أضعف علاج فعال للسيطرة على الأعراض الخاصة بك.
مضادات الهيستامين

مضادات الهيستامين هي نوع من الأدوية التي تمنع آثار مادة في الدم تسمى الهستامين. ويمكن أن يساعد في تخفيف الحكة المرتبطة بالأكزيما.

أنها يمكن أن تكون إما مسكنة، والتي تسبب النعاس، أو غير مسكنة. إذا كان لديك حكة شديدة، طبيبك قد يقترح تجريبك لمضادات غير مسكنة.

إذا كانت الحكة أثناء الاهتياج يؤثر في نومك، طبيبك قد يقترح أخذ مضادات الهيستامين المسكنة. مضادات الهيستامين المسكنة يمكن أن يسبب النعاس في اليوم التالي.
الضمادات وغطاء مبلل

في بعض الحالات، طبيبك قد يصف ضمادات لعلاجك أو ملابس أو قماش رطب لارتدائها على مناطق الجلد المتضررة من الأكزيما.
ويمكن لهذه أن تستخدم إما من خلال المطريات أو مع الستيرويدات الموضعية لمنع الخدش، والسماح للجلد تحته للشفاء، ووقف جفاف الجلد.

 

أقراص كورتيكوستيرويد

ونادراً ما تستخدم أقراص كورتيكوستيرويد لعلاج الأكزيما الاستشرائية في الوقت الحاضر، ولكن أحياناً قد تكون منصوص عليها لفترات قصيرة من 5-7 أيام للمساعدة في للسيطرة بشكل خاص على تهيجيها الشديد .

يتم تجنب الوقت الطويل من العلاج عموماً بسبب خطر الآثار الجانبية الخطيرة المحتملة.

إذا كان طبيبك يعتقد بأن حالتك قد تكون شديدة بما يكفي للاستفادة من العلاج المتكرر أو المطول مع أقراص كورتيكوستيرويد، فمن المحتمل أن يحولك إلى طبيب مختص.

 

رؤية الأخصائي

في بعض الحالات، طبيبك قد يحيلك إلى أخصائي في علاج الأمراض الجلدية.

قد يتم تحويلك إذا كان طبيبك ليس متأكداً من نوع الأكزيما التي لديك.

وقد يكون طبيب الأمراض الجلدية قادراً على تقديم ما يلي:

  • مراجعة شاملة لمعالجتك – للتأكد من أنك تستخدم ما يكفي من الأشياء الصحيحة في الأوقات الصحيحة
  • مثبطات الكالسينيورين الموضعية – الكريمات والمراهم التي تقمع جهاز المناعة، مثل بيميكروليمس وتاكروليماس
  • لستيرويدات الموضعية القوية جداً
  • الضمادات أو الأقمشة الرطبة
  • العلاج بالضوء – الأشعة فوق البنفسجية (UV) الضوء الذي يقلل من الالتهاب
  • الأقراص المثبطة للمناعة – لقمع نظام المناعة الخاص بك، مثل الآزويثوبرين، سيكلوسبورين والميثوتريكسيت

 

alitretinoin – الطب لعلاج الاكزيما الشديدة التي تؤثر على اليدين في البالغين

طبيب الأمراض الجلدية قد يقدم أيضاً دعماً إضافياً لمساعدتك في استخدام العلاجات الخاصة بك بشكل صحيح، مثل الشرح من الممرضة المختصة، وأنه قد يكون قادراً على تحويلك لتحصل على الدعم النفسي إذا كنت تشعر بأنك في حاجة إليه.
العلاجات التكميلية

بعض الناس قد تجد العلاجات التكميلية مثل العلاجات العشبية مفيدة في علاج الأكزيما، ولكن هناك القليل من الأدلة لإظهار بأن هذه العلاجات فعالة.

إذا كنت تفكر في استخدام العلاج التكميلي، عليك بالتحدث إلى طبيبك أولاً لضمان علاج الأكزيما الاستشرائية الآمن لتتمكن من استخدامه. تأكد من الاستمرار في استخدام علاجات أخرى وصفها طبيبك.

شاهد المزيد
شاهد المزيد في أمراض وعلاجات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تسعة + ثمانية =