الرئيسية أمراض وعلاجات أكزيما اليد اسبابها واعراضها وخيارات العلاج

أكزيما اليد اسبابها واعراضها وخيارات العلاج

6
53,540

تعرف على أكزيما اليد من حيث أكثر الأشخاص إصابة بها وانواعها واسبابها وطرق علاجها والتعامل معها وهل العلاج النهائي موجود فعلا ام لا وباختصار فإن أكزيما اليد هي عبارة عن مرض جلدي يصيب اليدين ونسبة إصابة النساء أكثر من الرجال ويسبب ألم وحكة مزعجة جداً رغم أن هذا المرض غير معدي حتى بملامسة المنطقة المصابة

ما هي أكزيما اليد؟

أكزيما اليد أو كما يسمى التهاب جلد اليد يصف أي نوع من الأكزيما على اليدين، وهناك عوامل مسببة له مثل العمل المستمر والأسوأ غسل اليدين المتكرر والتعرض للمواد الكيميائية، وقد تتطلب الأكزيما الجلدية في اليد فحصاً وعلاجاً معيناً.

الأكزيما الجلدية في اليد قد تسبب الحكة والجفاف، وحتى بقع متقشرة من الجلد ،يمكن أين يحدث ذلك ولكن قد يكون حالاً يشير إلى أكزيما اليد المزمنة (CHA) أو التهاب الجلد المزمن (CHD) ،الأكزيما من جهة والـCHA يمكن أن تؤثر بشكلٍ عميقٍ جداً في الحياة اليومية وأي صفة في الحياة، كما أن أكزيما اليد المزمن قد لا يستجيب للاستراتيجيات التقليدية لعلاج الأكزيما مثل الترطيب المتكرر، وحماية اليدين، وعلاجات بوصفات طبيعية موضعية، ويحتاج إلى خطة علاج مناسبة تعتمد على عدد من العوامل.

من الذي قد يصاب بالأكزيما الجلدية في اليد؟

قد تتساءلون من أكثر من يصاب بهذه الأكزيما وأكثر من يصاب بها من يقوم بهذه المهن وهي:

  • البناء
  • عمال الصناعة الميكانيكية
  • الحلاقون
  • العاملون في مجال الرعاية الصحية
  • عمال النظافة وعمال تنظيف المنازل
  • بائعو الأزهار
  • عمال صناعة الخدمات الغذائية
  • العمال الزراعيين

الأكزيما الجلدية في اليد قد تصيب أي شخصٍ آخر ومع ذلك فالأكثر عرضة هم من يتعرضون لهذه الحالات التالية:

  1. إذا كان لديك مشاكل مماثلة في الجلد والأكزيما وحمى القش وأي حساسية أخرى في طفولتك
  2. إذا كانت يديك تحصل على الترطيب الكثير سواءً كان في منزلك أو عملك أو في أي نشاطٍ ترفيهي
  3. تعرض يديك إلى تهيج المواد الكيميائية أو تكرر غسل يديك وتطهيرها كثيراً
  4. غسل اليدين كثيراً في المنزل أو في العمل والذي يؤدي إلى انهيار الحاجز الوقائي الطبيعي للبشرة

ما الذي يسبب الأكزيما الجلدية في اليد ؟

ان اسباب الاكزيما غالبا قد تكون غير واضحة ومع ذلك يمكن أن يكون هناك سبب واحد أو أكثر وان هناك ثلاثة انواع الأكثر شيوعاً والتي تتعلق بالأكزيما الجلدية في اليد وهي: مهيجة التهاب الجلد التماسي ،والتهاب الجلد التماسي التحسسي ،والأكزيما.

مهيجة الأكزيما التماسي هي الأكثر شيوعاً وسببها التعرض المتكرر للمهيجات مثل الماء والصابون والمنظفات الصناعية والمذيبات ومواد إزالة الدهون والشحوم والزيوت والمبردات، وغبار الألياف الزجاجية، والمنتجات الغذائية، والمعادن، والبلاستيك يمكن أن يمنع إصلاح حاجز الجلد.

ما هي علامات وأعراض الأكزيما الجلدية في اليد؟

  • تؤثر على الأصابع ومساحات الوترات الجلدية
  • يجف الجلد ويتشقق مع الشعور بالحكة، والاحمرار، ويتورم الجلد ويتقشر
  • قد يلدغك الجلد أو يحرقك عندما تكون في اتصال مع المهيجات، وقد تتشقق في نهاية المطاف وتنزف
  • حساسية الأكزيما التماسي

وهي الأكثر شيوعاً بعد مهيجة الأكزيما التماسي، وتشمل المواد المسببة للحساسية عامةً مثل النيكل وبعض المضافات الغذائية والعطور، والمواد الحافظة. ويمكن أن تشمل المواد المسببة للحساسية المهنية الصابون المضاد للبكتيريا والحلول، والأصباغ العضوية والمطاط والبلاستيك والراتنجات، والنباتات.

ما هي علاماتها وأعراضها ؟

بعد وقت قصير من التعرض، قد تظهر بثور صغيرة مع حكة وتورم، والجلد سيحمر في وقتٍ لاحق، ومن ثم سيجف مع تقشره وتشققه.

التعرض لفترات طويلة للحساسية يمكن أن تتسبب في تغميق الجلد وقد تصبح سميكة ومدبوغة وقد يظهر في جميع أنحاء اليدين والأصابع، لا سيما في الداخل من اليدين وأطراف الأصابع.

ويمكن أيضا أن يكون سبب الأكزيما الجلدية في اليد من قبل الأكزيما، حيث يتأثر الجلد في مناطق أخرى من الجسم.

العلامات والاعراض

  • حكة شديدة والآفات الجلدية الحادة
  • تكون مزمنة
  • يثخن الجلد

يجب التحدث مع طبيبك للحصول على التشخيص على حالة معينة، والحديث عن خيارات العلاج التي تناسبك.

كيف يتم تشخيص الأكزيما على اليد؟

إذا لم يتم تشخيص الأكزيما والالتزام بالعلاج المناسب فمن الممكن أن تستمر الأكزيما وتصبح مزمنة، ويمكن في كثير من الأحيان أن تسبب العجز لأنها تؤثر على قدرة الفرد بأدائه في العمل والمنزل. بالإضافة إلى ذلك، قد يتداخل التهاب جلد اليد مع النوم، وسيسبب عدم الراحة النفسية، وتؤثر سلباً على التفاعلات بين الأفراد.

التاريخ الشامل والفحص البدني ضروري في المساعدة على استنتاج الأسباب المحتملة في أكزيما اليد. كالأسباب الطبية والمهنية والتاريخ الاجتماعي مهم. وغالباً ما يمثل تحدياً التمييز بين التهيج التماسي والتهاب الجلد التماسي التحسسي.

الاختبار التصحيحي

ينبغي النظر في الاختبار التصحيحي للجميع مع التهاب الجلد المزمن. طريقة المعيار الذهبي لتشخيص التهاب الجلد التماسي التحسسي هو الاختبار التصحيحي. هذا هو الإجراء المكتبي الذي يقوم بتطبيق المواد المسببة للحساسية على الجلد.

الطبيب يجب أن ينظر بجدية للاختبار التصحيحي إذا

  • لديك التهاب الجلد المزمن
  • لم تكن قادر على إدارة التهاب الجلد الخاص بك
  • التهاب الجلد الخاص بك يستجيب للعلاج ولكن الأكزيما تعود مباشرة عند التوقف عن استخدام العلاجات الموضعية الخاصة بك

كلما طالت فترة الوضع الخاص بك واستمر بدون تشخيص وعلاج، فمن الأرجح بأنك تعاني من أكزيما اليد المزمنة

خيارات علاج أكزيما اليد

  • العناية الذاتية
  • تعديل نمط الحياة

الرعاية الذاتية هي أول خطوط الدفاع. وتتضمن:

الترطيب والتطهير اللطيف

استخدام منظفات الأيدي والمرطبات الخالية من المكونات المهيجة والعطور، والترطيب بانتظام يساعد على تجديد رطوبة البشرة، وسوف تساعدك للحفاظ على الأكزيما تحت السيطرة او يمكنك ان علاج الاكزيما العصبية بالاعشاب .

الفازلين غالباً ما يكون المرطب الأفضل لأكزيما اليد كما أن لديه عدد قليل من المكونات، ولا يلدغ أو يهيج المناطق المفتوحة. يعمل الفازلين أيضاً في ترطيب البشرة الطبيعية، ويوفر حاجزاً واقياً للحفاظ على المهيجات بها.
وضع المرطب الغني فوراً بعد الاستحمام وغسل اليدين، وفي أي وقتٍ بينهما. إذا ذهبت الأكزيما ولم تعد تستخدم علاجات وصفتك، وبقيت تستمر مع روتين الترطيب الدؤوب، فإن ذلك قد يساعد على إطالة الفترة لعودة ظهورها.

تعديلات نمط الحياة

  • حاول أن تتجنب أو تقلل من العمل الرطب قدر الإمكان
  • تجنب التعرق وظروف الطقس الجاف والتي تكون عادةً من مثيرات الأكزيما
  • تجنب الخدش الذي يزيد من سوء الحالة وقد يسبب الشقوق مما يسمح للبكتيريا بالدخول لتؤدي إلى العدوى. يمكنك وضع كمامة باردة في بعض الأحيان على المنطقة يقلل من الحكة ويجب إبقاء الأظافر قصيرة.
  • تجنب المواد التي تسبب التهيج والحساسية، إذا كان من الصعب عليك أو من المستحيل عدم تجنبها وواجهتها في العمل فقم باستخدام كريم عازل وارتدي القفازات، والقيام بالتنظيف باستخدام القفازات مفيدٌ غالباً.
    تقليل الاتصال مع عصير الفاكهة، الفواكه والخضروات، واللحوم النيئة أثناء إعداد الطعام، أو ارتدي القفازات.
  • حماية الأيدي باستخدام القفازات القطنية
  • وضع الشامبو ووكل ما تستخدمه للشعر باستخدام قفازات إن أمكن
  • خلع الخواتم قبل القيام بعمل رطب أو قبل غسل اليدين
  • استخدام المطريات في كثير من الأحيان للمساعدة في استعادة وظيفة حاجز الجلد. وينبغي وضع مسحة رقيقة من الكريم العازل لجميع المناطق المتضررة قبل العمل، وإعادة وضعه بعد الغسيل وكلما جف الجلد.
    الحد من التوتر قد يكون مفيد فكثير من الناس تظهر الأكزيما عندهم بسبب الإجهاد والتوتر

العلاج الموضعي لاكزيما اليد

لعلاج الالتهاب، يستخدم عادة الستيرويدات الموضعية. وتستخدم فقط عند الحاجة، فقط إذا ازدادت الأكزيما بشكل فجائي بنشاط

استخدامه لفترات طويلة يمكن أن يسبب ترقق في الجلد

إذا كانت الاستجابة بطيئة بشكل غير متوقع، فيجب مناقشة إمكانية الحساسية كورتيكوستيرويد مع طبيبك. بيميكروليمس (Elidel ®) وتاكروليماس (Protopic ®) قد تكون مفيدة كبديل للستيرويدات الموضعية.
العلاج بالضوء

النطاق الضيق بضوء الأشعة فوق البنفسجية والعلاج بـ PUVA مفيدة لتأثيرات المناعة الموضعية. يجب التحدث مع طبيبك حول إمكانية العلاج بالضوء كخيار لعلاجك وهناك وحدات العلاج بالضوء المحددة التي تستخدم لعلاج اليدين المصابة بالأكزيما

مضادات حيوية

هناك حاجة إلى المضادات الحيوية في بعض الأحيان إذا تطورت العدوى، وتسبب معظم حالات العدوى عن طريق البكتيريا العنقودية.
الكورتيزون عن طريق الفم (بريدنيزون)

قد يكون الكورتيزون عن طريق الفم فعال في دورة قصيرة لـpomphylx المتكررة وعسر التعرق في التهاب الجلد. يجب التحذير من الآثار الجانبية الخطيرة للبريدنيزون قبل أن يعطى دائماً.
الرتينوئيدات

Toctino® (alitretinoin) هو ريتينويد جديد عن طريق الفم. علاج لمرة واحدة يومياً، فإنه متاح للمرضى الذين يعانون من أعراض حادة والتي لا تختفي على الإطلاق أو تحافظ على العودة حتى بعد استخدام الستيرويدات الموضعية القوية. وقد أثبتت الأبحاث تحسن سريري كبير في المرضى الذين يعانون من الأكزيما الناحية المزمنة، وخاصة بالنسبة للمتغير المعروف باسم التهاب الجلد التقرني وتشمل الآثار الجانبية الصداع والاحمرار. بعض المرضى ليسوا مرشحين مناسبين لـ alitretinoin. يجب التحدث مع طبيبك حول هذا العلاج.

يجب منع الحمل بصرامة قبل شهر وأثناء العلاج وبعد شهر من العلاج مع alitretindin للنساء من إنجاب الأطفال المحتملة بسبب مسخية المنتج (المنتج يمكن أن يسبب تشوهات خلقية). لا تشارك مطلقاً بالوصفة الخاصة بك من Toctino® وتحدث مع طبيبك حول ما إذا كان هذا العلاج مناسب لك.

أعلاجه ممكن؟

لا يوجد ما يعالج الأكزيما الجلدية في اليد تماما الى الان ولكن يمكن العمل لإدارتها. يجب التحدث مع طبيبك للعثور على خطة العلاج التي تناسبك

شاهد المزيد
شاهد المزيد في أمراض وعلاجات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

واحد × أربعة =