الرئيسية أمراض وعلاجات علاج العين الكسولة وتشخيص غمش العيون في المنزل

علاج العين الكسولة وتشخيص غمش العيون في المنزل

0

أسباب العين الكسولة واعراض ضعف العين وطريقة تشخيص الغمش والعين الكسلانة وطرق علاج العين المتخاذلة في البيت.

العين الكسولة هو ضعف في احدى العينين وعادة ما تتطور في مرحلة الطفولة المبكرة وتصيب ما بين 2-3٪ من الأطفال. وهي حالة يمكن علاجها إذا تم التعامل معها في وقت مبكر، ولكن يمكن أن تسبب فقدان البصر إذا تركت دون علاج. كسل العين قد يكون واضحا في بعض الحالات لكن في بعض الأحيان، حتى الطفل يكون غير مدرك لهذه الحالة.

 

أسباب كسلان العين

  • حول العين الحول هو اختلال للعيون حيث تتحول عين واحدة إلى الداخل (إنسي)، او الى الخارج (حول وحشي)، الى الأعلى (فوقاني)، أو إلى أسفل (حول تحتاني). ويعرف أيضا باسم تجول العين.
  • قد يكون أيضا نتيجة لمشكلة هيكلية، مثل الجفن المتخاذل.
  • مشاكل أخرى في العين، مثل إعتام عدسة العين (بقعة “غائم” في العين) أو المياه الزرقاء، ويمكن أيضا أن يسبب العين الكسولة. ويسمى هذا النوع من الحول “حول الحرمان”.
  • خلافات حادة في الانكسار بين كل عين على سبيل المثال، بعض الناس لديهم قصر نظر في عين واحدة وبعد نظر في الآخر (وهي حالة تعرف باسم تفاوت الانكسار). حيث يقوم الدماغ باختيار عين واحدة للاستخدام، ويتجاهل الأخرى ويعرف هذا النوع من الحول ب “حول الانكسار”.

 

اعراض كسلان العين

  • قد يكون لدى طفلك مشكلة مع إدراك العمق (المجسمات) وربما أيضا صعوبة في رؤية الأفلام 3D.
  • قد يكون لدى طفلك صعوبة في رؤية الأشياء البعيدة، مثل السبورة في المدرسة.
  • تجول العين.
  • التحديق بشكل متكرر، فرك العين، وامالة الرأس. قد تكون هذه كلها علامات على ضبابية الرؤية، والذي هو أحد الآثار الجانبية للحول.

 

تشخيص الغمش في المنزل

اختبار الجسم المتحرك. اختبار استجابة طفلك إلى الحركة لمعرفة ما إذا عين واحدة تستجيب ببطء أكثر من الاخرى.

احضر قلم ذو ألوان زاهية. اطلب من طفلك أن التركيز على جزء معين من الجسم (على سبيل المثال، غطاء القلم)

نقل الجسم ببطء إلى اليمين ثم إلى اليسار. ثم تحريكه لأعلى ولأسفل. مراقبة عيون الطفل بعناية أثناء تحريك الجسم. يجب أن نلاحظ إذا عين واحدة هي اكسل وابطأ من الاخرى.

 

اختبار الغطاء. هذا الاختبار يمكن استخدامه مع الأطفال الذين هم 6 أشهر أو أكثر.

  1. اطلب من طفلك أن يجلس باتجاهك تغطية عين واحدة بيدك أو ملعقة خشبية.
  2. اسأل الطفل أن ينظر إلى لعبة بالعين المكشوفة لعدة ثوان.
  3. كشف العين المغطاة ومشاهدة كيف يستجيب. تحقق لمعرفة ما إذا كانت العين قد جنحت بعيدا. وهذا يمكن أن يشير إلى مشكلة وينبغي فحصها من قبل طبيب عيون الأطفال.
  4. كرر الاختبار على العين الأخرى.

 

علاج العين الكسولة

وضع رقعة على العين الجيدة. الترقيع عادة ما يكون جزءا من العلاج لإجبار الدماغ على البدء في الرؤية بالعين الكسولة. اطلب من طفلك ارتداء التصحيح من 2-6 ساعات يوميا. ابدأ مع الطفل مدة 20-30 دقيقة، 3 مرات في اليوم. وقم بزيادة تدريجية في الوقت حتى يرتدي طفلك التصحيح للوقت اللازم كل يوم.

الانخراط في الأنشطة التي تتطلب التنسيق بين العين واليد. بدء الأنشطة الفنية التي تنطوي على التلوين، والرسم، أو القص واللصق لتقوية العين الاضعف.

اسأل طبيبك عن الأتروبين. الأتروبين قد يكون خيارا جيدا إذا كان طفلك غير قادر أو غير راغب في ارتداء التصحيح. قطرات الأتروبين تجعل الرؤية ضبابية في العين الجيدة لإرغام الطفل على استخدام العين الكسلى.

وميض معالجة الزجاج قد يكون علاج بديل فعال. نظارات وميض الزجاج تشبه النظارات الشمسية. وهي تعمل عن طريق بالتناوب بسرعة بين العينين على تردد يحددها طبيب العيون الخاص بك.

شاهد المزيد
شاهد المزيد في أمراض وعلاجات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

أربعة عشر − اثنا عشر =

قد يعجبك ايضا

علاج البواسير تخلص من ألم البواسير الى الأبد

طرق علاج البواسير سواء كان علاج البواسير فى المنزل أو علاجه بالأدوية أو بالجراحة وأضف…