الرئيسية أمراض وعلاجات انسداد القناة الدمعية خطوات لعلاجه والتعامل معه

انسداد القناة الدمعية خطوات لعلاجه والتعامل معه

0

خطوات عملية لعلاج انسداد القناة الدمعية عند الأطفال والبالغين وتشمل التعرف على أسباب انسداد مسار الدمع واعراضه وطرق علاجه الطبيعية والدوائية والجراحية.

إذا كانت عينك دامعة وملتهبة فقد تكون القناة الدمعية لديك مسدودة وعليك اتباع الخطوات التالية عند التعامل معها

 

أسباب انسداد قناة الدمع

انسداد قناة الدمع (المعروف أيضا باسم التهاب كيس الدمع) يحدث عندما يكون هناك انسداد في الممر الذي يربط بين العين والأنف. وهو شائع أكثر في الأطفال حديثي الولادة، ولكنه يمكن أن يحدث أيضا في البالغين نتيجة الإصابة أو الورم. وفيما يلي الأسباب الشائعة:

انسداد خلقي للقناة الدمعية، والذي يحدث غالبا في الأطفال حديثي الولادة

  • التغيرات المرتبطة بالعمر
  • التهابات في العين
  • الضربة على الوجه
  • الأورام
  • علاجات السرطان

 

اعراض انسداد مجرى الدمع

أكثر الأعراض شيوعا هو كثرة الدموع في العين. عندما تعاني من انسداد القناة المسيلة للدموع قد تكون الدموع أكثر سمكا قليلا من المعتاد. وتشمل الأعراض الأخرى:

التهاب العين المتكرر

عدم وضوح الرؤية

المخاط أو إفرازات تشبه الصديد في الجفون

الفحص البدني من قبل الفنيين الطبيين مطلوب من أجل تشخيص انسداد مجرى الدمع بينما التهاب بسيط يمكن أن يسبب انسداد، فإنه يمكن أيضا أن يكون الورم أو مشكلة طبية خطيرة أخرى، لذلك فمن المهم أن نرى الطبيب.

 

العناية بالعين وعلاج انسداد الدمع طبيعيا في المنزل

استخدم منشفة نظيفة والماء الدافئ لتنظيف الافرازات عدة مرات في اليوم حتى لا تغطي على الرؤية. هذا أمر مهم خاصة إذا كان السبب في الافرازات العدوى التي يمكن أن تنتشر إلى العين الأخرى. ويتم تطبيق ضغط دافئ ليسمح لها بالاستنزاف بسهولة أكبر. اضغط على الجزء العلوي من القناة المسيل للدموع لمدة ثلاث إلى خمس دقائق، لعدد مرات تصل إلى خمس مرات في اليوم حتى يزال الانسداد.

تأكد من أن الضغط الدافئ ليس ساخنا جدا، حيث يمكن أن يسبب احمرار وألم.

محاولة تدليك الكيس الدمعي لفك الانسداد عن القناة. تدليك الكيس الدمعي يمكن استخدامه لفتح القناة المسيل للدموع وتشجيع الصرف. طبيبك قد يبين لك كيفية تنفيذ هذا التدليك على نفسك أو على طفلك لمسح القناة المسيل للدموع. لإجراء التدليك، ووضع السبابة على الزوايا الداخلية للعينين، على مقربة من جانبي الأنف.

ممارسة الضغط على هذه البقعة لعدة ثوان، ثم يفرج عنه. كرر هذه 3-5 مرات في اليوم الواحد.

تذكر دائما أن تغسل يديك قبل إجراء تدليك الكيس الدمعي، فأنت لا تريد المخاطرة بإدخال البكتيريا في العينين وتسبب العدوى.

مسح عيون الطفل بحليب الأم لقتل البكتيريا. هذه الطريقة فعالة للأطفال الرضع الذين يعانون من قنوات دمعية مسدودة. حليب الأم يحتوي على خصائص مضادة للميكروبات التي تساعد على محاربة العدوى في قناة الدموع المسدودة.

ضع بضع قطرات من حليب الثدي على السبابة، ثم السماح لها بالتنقيط في عين الطفل المسدودة. يمكنك القيام بذلك لعدد مرات تصل إلى ستة مرات في اليوم الواحد.

 

علاج انسداد القناة الدمعية

يمكن علاج القناة الدمعية المسدودة عن طريق تناول المضادات الحيوية عن طريق الفم لمكافحة العدوى في القناة المسيلة للدموع مثل الإريثروميسين.

للالتهابات الأقل خطورة استخدم المضادات الحيوية على شكل قطرات العين بدلا من الأدوية عن طريق الفم. للعدوى أقل خطورة،

 

علاج انسداد مجرى الدمع جراحيا

هناك جراحة تنظيرية يمكنها فتح القناة الدمعية ويتم هذا الإجراء تحت التخدير العام وتستغرق حوالي 30 دقيقة. ويتم تنفيذ الإجراء عبر توسيع الثقوب الصغيرة في الجفن) بأداة معدنية صغيرة.

هناك ايضا جراحة لانسداد القناة الدمعية تسمى التنبيب وهدفها هو فتح الانسداد في القناة المسيلة للدموع. ويعطى التخدير العام للمريض لجعل ويتم إدخال أنبوب رفيع من خلال الكيس المسيل للدموع في زوايا العينين حتى تصل إلى الأنف. ثم ترك هذا الأنبوب في القناة لمدة ثلاثة إلى أربعة أشهر

إذا لم يتم فتح انسداد القناة الدمعية بإحدى الطرق المذكورة أعلاه، فمن اللازم إزالتها تماما في إجراء تستبدل فيها قناة الدمع بمجرى الدمع لتصريف السوائل.

شاهد المزيد
شاهد المزيد في أمراض وعلاجات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

3 − واحد =

قد يعجبك ايضا

علاج البواسير تخلص من ألم البواسير الى الأبد

طرق علاج البواسير سواء كان علاج البواسير فى المنزل أو علاجه بالأدوية أو بالجراحة وأضف…