الرئيسية أمراض وعلاجات علاج سلس البول وتسرب البول بالمكملات والتمارين

علاج سلس البول وتسرب البول بالمكملات والتمارين

3
8,505

علاج سلس البول او عدم التحكم في التبول ايضا علاج تمرير البول اللاإرادي بتمارين واعشاب توقف تسرب البول وتمرن العضلات المرتخية في المثانة.

قبل الحديث عن علاج السلس البولي من الواجب التمييز بين انواعه ويمكن تقسيم سلس البول الى ثلاثة أنواع رئيسية:

نحث البول: ويحدث عندما يؤدي فرط نشاط المثانة المفاجئ والمكثف الى التبول اللاإرادي مما يتسبب في تمرير البول

سلس البول الإجهاد: يحدث عندما تؤدي الأنشطة البدنية مثل التمارين الرياضية القاسية، والقفز، والسعال أو العطس أو حتى الضحك الضغط على المثانة فإنه يطلق البول.

سلس البول العجزي: وهو العجز عن إفراغ المثانة تماما، مما يؤدي إلى تمرير مستمر للبول

يمكن أن يكون سبب سلس البول عن طريق عدد من العوامل مثل السن (عضلات المثانة تصبح أضعف مع زيادة العمر)، ضعف عضلات قاع الحوض بسبب الجراحة أو الولادة والبروستات وانقطاع الطمث وفرط نشاط المثانة وتلف الأعصاب والحصيات البولية والتهابات المسالك البولية والإمساك.

لعلاج السلس البولي عليك علاج سبب السلس اولا وبالإضافة إلى استشارة الطبيب يمكنك تجربة بعض العلاجات المنزلية الطبيعية واعتماد تغيير نمط الحياة للسيطرة على السلس.

علاج سلس البول في المنزل

وفيما يلي أهم العلاجات المنزلية لسيلان البول.

علاج سلس البول بتمارين قاع الحوض (كجيل)

ممارسة تمارين عضلات قاع الحوض عبارة عن وسيلة مفيدة لعلاج سلس البول، وخاصة في المراحل المبكرة. فهو يساعد على تحسين التحكم في المثانة والحد من تسرب البول عند كل من الرجال والنساء. وهو مفيد للحد من التوتر ونحث سلس البول.

لعلاج سلس البول شد عضلات قاع الحوض والبقاء هكذا لمدة 8 ثواني ثم أرخي العضلات قم ب تكرار هذا التمرين 3 مرات في اليوم.

وإليك طريقة بسيطة للمساعدة في تحديد عضلات قاع الحوض لعلاج سلس البول عندما تقوم بإفراغ المثانة توقف عن التبول في منتصف الطريق ومن ثم ابدأ من جديد. العضلات التي استخدمتها أثناء أداء هذه المهمة هي عضلات قاع الحوض. تجنب حبس نفسك وأفرغ المثانة قبل التمرن.

المغنيسيوم

تناول المغنيسيوم عند علاج انفلات البول لا سيما إذا واجهت غيرها من علامات نقص المغنيسيوم مثل تشنجات الساق ليلا. المغنيسيوم مهم لاسترخاء العضلات في جميع أنحاء الجسم. وبالتالي، يمكن أن يساعد في الحد من تشنجات المثانة والسماح بتفريغ كامل للمثانة. حيث وجدت دراسة أجريت عام 1998 نشرت في المجلة البريطانية لأمراض النساء والتوليد أن تناول هيدروكسيد الماغنسيوم ساعد في علاج النساء المصابات بالسلس.

لعلاج سلس البول خذ 350 ملغ من مكملات المغنيسيوم مرتين يوميا لعدة أسابيع. تأكد من استشارة الطبيب قبل البدء في هذا أو أي نظام تكميلي آخر.

تشمل الأطعمة الغنية المغنيسيوم مثل المكسرات، والبذور، والموز واللبن في النظام الغذائي الخاص بك.

فيتامين D

ويمكن أيضا لفيتامين D ان يعالج السلس البولي لأنه يساعد في الحفاظ على قوة العضلات. وفقا لدراسة نشرت في 2010 أمراض النساء والتوليد النساء الذين لديهم مستويات أعلى من فيتامين D لديهم مخاطر أقل في تطوير اضطرابات قاع الحوض، بما في ذلك سلس البول.

عند علاج سلس البول امتصاص أشعة الشمس في الصباح الباكر لمدة 10 دقيقة يوميا.

يمكنك أيضا أن تأخذ مكملات فيتامين D بعد استشارة الطبيب.

اليوغا

اليوغا يساعد على شد العضلة العاصرة التي تتحكم في مجرى البول وبالتالي يعالج سلس البول. حيث وجدت دراسة 2014 نشرت في مجلة الطب والجراحة الترميمية أن برنامج العلاج اليوغا 6 أسابيع عالج سلس البول عند النساء الذين يعانون من سلس الإجهاد.

Gosha-jinki غان

Gosha-jinki غان هو عشب من طب الأعشاب الصينية التقليدية التي يمكن استخدامها لعلاج فرط نشاط المثانة وسلس البول. بل هو مزيج من العديد من الأعشاب المختلفة.

وجدت دراستان صغيرتان من قبل الباحثين اليابانيين أن هذه التكملة العشبية يمكن أن تساعد في علاج الإلحاح البولي والتردد والتبول الليلي عند الأشخاص الذين لديهم فرط نشاط المثانة.

 علاج سلس البول بخل التفاح

خل التفاح يساعد في فقدان الوزن. الوزن الزائد يسهم في سلس البول، حيث أن الدهون حول الوركين والبطن تشكل ضغط إضافيا على مثانتك.

لعلاج سلس البول امزج 1-2 ملاعق صغيرة من خل التفاح في كوب من الماء يشرب 2 أو 3 مرات يوميا.

ملاحظة: لا تأخذ خل التفاح إذا كان لديك فرط نشاط المثانة أو إذا كان يهيج المثانة.

علاج سلس البول بعشب السواطير

السواطير يساعد في علاج مشاكل في المسالك البولية. يستخدم بشكل خاص لعلاج التهاب المثانة وفرط نشاط المثانة. لأنه يحمي ضد تهيج المثانة كما أنها تشكل طلاء مهدئا عليها.

لعلاج سلس البول ضع 2-3 ملعقة شاي من هذه العشبة في كوب من الماء الساخن لمدة 10 إلى 15 دقيقة وشرب هذا الشاي 3 مرات يوميا حتى تلاحظ تحسن.

علاج سلس البول بالوخز بالإبر

وفقا للطب الصيني، يمكن أن للوخز بالإبر ان يساعد على تقليل سلس البول عن طريق تقوية الجهاز البولي وتصحيح الخلل في الكلى.

ويمكن أن تساعد على زيادة قدرتك على عقد البول وعلاج الإلحاح البولي. وقد أظهرت الدراسات أيضا هذا العلاج مفيد في علاج سلس البول، ولكن لا تزال هناك حاجة لمزيد من الدراسات المصممة تصميما جيدا.

نصائح إضافية

لعلاج سلس البول أضف المزيد من الألياف إلى النظام الغذائي الخاص بك. عدم وجود الألياف يساهم في الإمساك الذي يضع الضغط على المثانة.

لعلاج سلس البول تجنب الحمضيات والطماطم والخل والفلفل الحار والأطباق حار لأنها قد تهيج المثانة.

تجنب المحليات الاصطناعية فهي تدفع إلى تفاقم التردد.

لعلاج سلس البول الحفاظ على جدول زمني بالتبول كل 2-4 ساعات، حتى لو كنت لا تشعر برغبة بالذهاب.

تتبع الأعراض الخاصة بك للمساعدة في تحديد المسببات ومساعدة طبيبك على تحديد أفضل مسار لعلاج سلس البول عندك.

شاهد المزيد
شاهد المزيد في أمراض وعلاجات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

3 + 14 =