أسباب تصلب الشرايين وعوامل الخطورة والمضاعفات

أسباب تصلب الشرايين الرئيسية وعوامل الخطر المؤدية اليه والآثار السلبية التي يتركها في الجسم تصلب الشرايين هو مرض يؤثر على الشرايين حيث تصبح الأوعية الدموية “متصلبة” من الآفات المعروفة...

أسباب تصلب الشرايين الرئيسية وعوامل الخطر المؤدية اليه والآثار السلبية التي يتركها في الجسم

تصلب الشرايين هو مرض يؤثر على الشرايين حيث تصبح الأوعية الدموية “متصلبة” من الآفات المعروفة باسم الترسبات النامية في الشرايين. في مراحل لاحقة، يمكن أن تسبب الترسبات داخل الأوعية الدموية تضيقها وتحد من تدفق الدم فيها.

يمكن ان تتعامل مع تصلب الشرايين إذا عرفت أسبابه وعوامل الخطر وكيفية تخفيف الأعراض وكيفية الوقاية منه.

أسباب تصلب الشرايين

تلوث الهواء

من الأسباب الأكثر شيوعا لتصلب الشرايين تلوث الهواء. وأشارت الأبحاث الحديثة أن تلوث الهواء من التلوث العام والمرور على وجه الخصوص، يمكنه تسريع تطور مرض تصلب الشرايين. هذا هو في الواقع واحدة من أسباب تصلب الشرايين التي يجب ان نتلافاها.

العرق

معدلات مرض السكري وارتفاع ضغط الدم أعلى بين الأشخاص المنحدرين من أصل أفريقي في منطقة البحر الكاريبي وهذا يعني أن الناس في هذه المجموعة لديها عرضة أكثر للإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية وتصلب الشرايين.

سكان جنوب آسيا هم 5 مرات أكثر عرضة للحصول على مرض السكري من السكان مما يجعلهم أكثر خطرا للإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية وتصلب الشرايين.

تاريخ العائلة

إذا كان لديك أقارب الدرجة الأولى (أخت، أخ، أو الأم) يعيشون مع مرض القلب والأوعية الدموية وتصلب الشرايين، فمن المرجح أن تعاني من نفس المشاكل أكثر بمرتين من الآخرين.

family-history

الكحول

هذا من أسباب تصلب الشرايين المعروفة جيدا. شرب كمية زائدة من الكحول يمكن أن يؤدي إلى ارتفاع ضغط الدم وارتفاع مستويات الكوليسترول في الدم، وزيادة خطر المعاناة من مرض القلب والأوعية الدموية وتصلب الشرايين.

السمنة

السمنة أو زيادة الوزن من عوامل الخطر لأمراض القلب والأوعية الدموية وتصلب الشرايين (الأمراض القلبية الوعائية).

والسمنة هي دائما مسألة خطيرة يجب منعها لأنه يمكن أن يضر الجسم نفسه ويسبب العديد من القضايا الصحية ذات الصلة.

obesity

مرض السكري

الكمية الزائدة من السكر في الدم داخل جسمك سوف تكون قادرة على إلحاق الضرر بجدران الشرايين، مما يؤدي إلى خطر متزايد لتطوير تصلب الشرايين.

ارتفاع ضغط الدم

إذا كنت تعيش مع ارتفاع ضغط الدم سوف تتضرر الشرايين بطريقة مشابهة لدخان السجائر. تم تصميم الشرايين داخل الجسم البشري لإعادة ضخ الدم في ضغط معين. إذا كنت قد تجاوزت ضغط الدم العادي فسوف يضر جدران الشرايين.

التدخين

التدخين يمكن أن تضر بل وتدمر جدران الشرايين داخل الجسم. ومن المعروف أن خلايا الدم والصفائح الدموية يمكن أن تتجمع معا في موقع الضرر، في محاولة لعلاج هذه المشكلة مما يؤدي لحالة الشرايين الضيقة.

الكولسترول والحمية عالية الدهون

هناك 2 أنواع رئيسية من الكولسترول

  • البروتين الدهني عالي الكثافة (HDL)
  • البروتين الدهني منخفض الكثافة (LDL)

إذا كنت تستهلك الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من الدهون المشبعة بانتظام، يمكن أن يسبب ارتفاع مستويات LDL (“الكولسترول السيئ” أو “الكوليسترول غير الصحي”) التي تحمل الكولسترول من الكبد الى الخلايا التي تحتاج إلى ذلك. إذا كان هناك كمية كبيرة من الكوليسترول في الدم يمكن أن تتراكم في جدران الشرايين.

هذا هو في الواقع أحد العوامل الرئيسية التي تسبب الترسبات الدهنية التي يمكن أن تقلل أو منع تدفق الدم بشكل كامل مع مرور الوقت. وتسمى الرواسب الدهنية أيضا “عصيدة” أو “لويحات”

cholesterol-and-high-fat-diets

الآثار السلبية لتصلب الشرايين

تصلب الشرايين الطرفي Peripheral Arteries

يسبب تصلب الشرايين تصلب الشرايين الطرفية. آثار تصلب الشرايين تحتوي على: شعور أو خدر او التعب في عضلات الساق والتشنجات والآلام. الأشخاص الذين يعانون من تصلب الشرايين الطرفية يكون جلد ساقهم سلس وبراق وتكون الاظافر سميكة ولا يوجد شعر.

تصلب شرايين الدماغ

أعراض هذا المرض يمكن أن تكون: الشلل في جانب واحد من الجسم وفقدان التنسيق والتوازن وضعف العضلات وفقدان الرؤية ومشاكل في فهم الكلام أو التحدث والدوخة والصداع المفاجئ. جميع أسباب تصلب الشرايين التي ذكرتها في القسم الأول يمكن أن تؤدي إلى هذا النوع من المرض.

تصلب الشرايين التاجية

من اعراض تصلب الشرايين التاجية ألم في الصدر والشعور بالضغط مع طعن أو حرق. الناس الذين يعيشون مع تصلب الشرايين قد يعانون أيضا من آلام في الذراع والكتف والفك والرقبة. الأعراض أخرى تتضمن الضعف والتعرق وضيق في التنفس.

الاحتشاء الدماغي

يمكن ان يسبب تصلب الشرايين الاحتشاء الدماغي (هذا الوضع هو معروف سابقا باسم السكتة الدماغية). فلمنطقة الدماغية الميتة تسبب شلل نصفي. هذا هو الشكل الأكثر شيوعا من تصلب الشرايين، وهو ما يمثل 60-70٪ من حوادث الأوعية الدموية الدماغية بشكل عام.

cerebral-infarction

قـســم
أمراض وعلاجات
لا يوجد تعليقات

اترك رد

*

*

قد يعجبك أيضاً