الرئيسية أمراض وعلاجات تشمع الكبد حمية غذائية لتخفيف التلف والسموم

تشمع الكبد حمية غذائية لتخفيف التلف والسموم

0

نصائح لحمية غذائية تخفف من اعراض تشمع الكبد liver cirrhosis or hepatic encephalopathy وتساعد على وقف المزيد من التليف عن طريق الابتعاد عن المواد التي تؤذي الكبد والمواد الغذائية التي تساعد على تصفية السموم ومنع تراكمها.

التغذية الجيدة أي اتباع نظام غذائي متوازن مع السعرات الحرارية الكافية والبروتينات والدهون والكربوهيدرات يمكن أن تساعد في تجديد خلايا الكبد ومنع تشمع الكبد. في الواقع في بعض أمراض الكبد تصبح التغذية شكلا أساسيا من أشكال العلاج.

كيف تؤثر التغذية على تشمع الكبد ؟

مرض الكبد الدهني قد يؤدي الى تشمع الكبد وهو من مراحل تشمع الكبد الاولية وسببه الرئيسي الاستهلاك العالي للدهون لذا من الواجب التحكم في الدهون المستهلكة كما ان البالغين الذين يعانون من تليف الكبد مطالبون باتباع نظام غذائي متوازن غني بالبروتين وتوفير 2000 إلى 3000 سعرة حرارية يوميا لكن في نفس الوقت الكثير من البروتين يؤدي إلى زيادة كمية الأمونيا في الدم.

هل يساعد النظام الغذائي في علاج مضاعفات أخرى ناتجة عن تليف الكبد؟

هناك عدد من مضاعفات تشمع الكبد التي يمكن أن تخف من خلال تعديل النظام الغذائي. الأشخاص الذين يعانون من التشمع فوق الكبد غالبا ما يواجهون التراكم للسوائل في البطن (الاستسقاء) أو تورم في القدمين والساقين، أو الظهر (وذمة). يمكن للمرضى الذين يعانون من احتباس السوائل خفض تناول الصوديوم عن طريق تجنب الاطعمة المعلبة واللحوم الباردة ومنتجات الألبان والتوابل مثل المايونيز والكاتشب.

النظام الغذائي لتشمع الكبد

تشمع الكبد حمية غذائية لتخفيف التلف والسموم
تشمع الكبد حمية غذائية لتخفيف التلف والسموم

الكبد التالف لا يمكنه معالجة البروتين بشكل جيد للغاية. تشمع الكبد يؤدي إلى تراكم الأمونيا في الدم ويكون هناك مشاكل في تخزين العديد من الفيتامينات والمعادن. النظام الغذائي الخاص بتشمع الكبد يشمل:

  • الكثير من السوائل
  • تجنب الكحول
  • استهلاك المواد المضادة للأكسدة مضادات الأكسدة تحمي الكبد وتساعد في انتعاشه في حالة تلفه من تشمع الكبد مثل:

بيتا كاروتين

يوجد في العديد من الأطعمة التي تحتوي على اللون البرتقالي بما في ذلك البطاطا الحلوة والجزر والمشمش والقرع والمانجو وبعض الخضار الورقية الخضراء مثل السبانخ واللفت.

عنصر السيلينيوم

السيلينيوم معدن لكنه مكون من الانزيمات المضادة للأكسدة الأغذية النباتية مثل الأرز والقمح هي المصادر الغذائية الرئيسية من السيلينيوم في معظم البلدان

فيتامين (أ)

الأطعمة الغنية بفيتامين A وتشمل البطاطا الحلوة والجزر والحليب وصفار البيض والجبن.

فيتامين سي

يوجد بكثرة في الحمضيات (الليمون والبرتقال وغيرها)، والحبوب والدواجن والأسماك.

فيتامين E

يوجد في اللوز وفي العديد من الزيوت مثل الذرة وفول الصويا والزيوت وتوجد أيضا في المانجو والمكسرات والبروكلي وغيرها من الأطعمة.

وهناك مجموعة كبيرة من المكملات الغذائية التي يمكن ان تؤمن الفيتامينات المطلوبة لعلاج تشمع الكبد بعد استشارة الطبيب.

مقومات النظام الغذائي الخاص بتشمع الكبد

السعرات الحرارية: تناول عدة وجبات صغيرة على مدار اليوم بدلا من وجبات كبيرة للتأكد من أنك تأكل ما يكفي من السعرات الحرارية.

البروتين: من المهم أن تأكل كمية مناسبة من البروتين عندما يكون لديك مرض في الكبد مثل التشمع في الكبد. الأطعمة التالية هي مصادر جيدة للبروتين

  1. ثلاث أونصات من اللحوم والدواجن (الدجاج)، أو الأسماك (21 غراما).
  2. كوب واحد من الحليب أو اللبن (ثمانية غرام).
  3. بيضة واحدة كبيرة (سبعة غرام).
  4. ملعقتين من زبدة الفول السوداني (سبعة غرام).
  5. نصف واحد من كوب من التوفو (سبعة غرام).
  6. ربع كوب من الجبن (سبعة غرام).
  7. أونصة واحدة من الجبن (سبعة غرام).

الدهون: بعض الناس الذين يعانون من مرض الكبد لديهم مشاكل مع هضم الدهون إذا كان لديك هذه المشكلة الصحية قد تحتاج إلى تناول كميات أقل من الدهون قد يقترح الطبيب أيضا أن تأكل نوع خاص من الدهون التي يتم امتصاصه بسهولة من قبل الجسم.

الكربوهيدرات: قد يسبب أمراض الكبد ارتفاع مستويات السكر او انخفاضها تناول كميات معينة من الكربوهيدرات في كل وجبة يساعد على السيطرة على مستويات السكر في الدم

السموم والكبد

السموم تأتي من البيئة ومحتوى الأمعاء لدينا والطعام الذي نأكله والماء الذي نشربه إذا كنت تتعرض لمواد كيميائية أو دخان السجائر فوظيفة الكبد هي تنظيف السموم قبل أن تفعل الضرر. ان اتباع نظام غذائي جيد يساعد الكبد المتليف على إزالة السموم لدعم وظائف الكبد السليم من المهم اتباع نظام غذائي صحي يشمل مجموعة متنوعة من الخضروات والتي توفر مجموعة واسعة من المواد الغذائية الأساسية. الكبد يحتاج هذه المواد الغذائية من اجل أداء واجباته من أفضل الأشياء التي يمكنك القيام به لكبدك ما يلي:

  • اتباع نظام غذائي عالي الألياف. الألياف تربط الصفراوية بالأمعاء الغليظة مما يساعد على نقلها إلى خارج الجسم. هذه هي واحدة من الطرق التي تزيل السموم التي تذوب في الدهون.
  • تأكد من الحصول على ما يكفي من الكولين، البيتين، ميثيونين، فيتامين B6، وحامض الفوليك وفيتامين B12لتعزيز تخفيف العبء عن الكبد، وتحسين وظائف الكبد واستقلاب الدهون.

ان إجراء تغييرات غذائية معينة لمساعدة الكبد في إزالة السموم يمكن أن تكون بسيطة تناول مجموعة متنوعة من الخضروات العضوية والفواكه والبذور والمكسرات والبقول والحبوب الكاملة يعطي جسمك الألياف والعناصر الغذائية التي يحتاجها لحماية ودعم وظائف الكبد والتقليل من حدة تشمع الكبد واضراره.

شاهد المزيد
شاهد المزيد في أمراض وعلاجات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

ثلاثة + أربعة عشر =

قد يعجبك ايضا

علاج البواسير تخلص من ألم البواسير الى الأبد

طرق علاج البواسير سواء كان علاج البواسير فى المنزل أو علاجه بالأدوية أو بالجراحة وأضف…