مراحل تشمع الكبد

هناك أربع مراحل لتشمع الكبد وصف لما يحدث في كل مرحلة وفي أي مرحلة يمكن عكس تليف الكبد ومتى يصبح دائما والاعراض المصاحبة لكل مرحلة. تشمع الكبد يجعل أنسجة...
مراحل تشمع الكبد

هناك أربع مراحل لتشمع الكبد وصف لما يحدث في كل مرحلة وفي أي مرحلة يمكن عكس تليف الكبد ومتى يصبح دائما والاعراض المصاحبة لكل مرحلة.

تشمع الكبد يجعل أنسجة الكبد تتدهور ببطء. نتيجة للتلف المزمن تتشكل ندب غير وظيفية محل أنسجة الكبد الوظيفية. يوصف تطور التليف الكبدي في أربع مراحل مختلفة تعتمد على درجة التلف. وفقا لمراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها المرحلة المتقدمة لأمراض الكبد هو سبب أكثر من 30000 حالة وفاة في الولايات المتحدة كل عام.

مراحل تشمع الكبد

المرحلة الأولى من مراحل تشمع الكبد هي التهاب وتورم

تتميز المرحلة الأولى من تليف الكبد بوجود التهاب وتورم وتدفق الخلايا المناعية تعزيز التهابات وتدمير بعض أنسجة الكبد. بالإضافة إلى ذلك قد يكون هناك أيضا نمو النسيج الضام غير الطبيعي هذان العاملان يؤثران على منطقة مدخل الكبد منطقة المدخل هو المنطقة المحيطة بالشريان الكبدي الكبير والوريد والقناة الصفراوية. حيث يتدفق الدم والسوائل داخل وخارج الكبد.

المرحلة الثانية هي التليف الجزئي من تشمع الكبد

وتتميز المرحلة الثانية من تليف الكبد أيضا بالالتهاب ولكن التليف أيضا قد بدأ يحدث. التليف يستبدل أنسجة الكبد الطبيعية مع الندب. لا توجد أعراض في هذه المرحلة من تليف الكبد بسبب أنسجة الكبد الطبيعية المتبقية القادرة على تعويض الندب التي بدأت بالتشكل. ومع ذلك، فإن الندب لن تصبح طبيعية وتعمل عمل انسجة الكبد وهذا يعني ان هذا التحول هو دائم.

المرحلة الثالثة من مراحل تشمع الكبد سد التليف

كلما يتقدم تليف الكبد فالأضرار التي لحقت الكبد تزداد في هذه المرحلة من تليف الكبد يصبح التليف على شكل “جسور”، ويسمى سد التليف. هذه الجسور تطور اتصالات غير طبيعية بين الشريان الكبدي الوريد التي تتسبب في تدفق دم غير الطبيعي وزيادة ضغط الدم في الكبد وارتفاع ضغط الدم الكبدي حالة يمكن ان تسبب مزيدا من الضرر على الكبد.

المرحلة الرابعة الكبد لا يعمل بشكل طبيعي

المرحلة 4 هي المرحلة الأكثر تقدما، وقد تقدم نمو الندب لدرجة أنه لا يعمل بشكل طبيعي. في حين لا ترتبط المراحل السابقة عادة مع أعراض لكن المرحلة المتقدمة من تليف الكبد لديه العديد من الأعراض بما في ذلك نزيف في الجهاز الهضمي واليرقان -تلوين أصفر للعينين والجلد والآثار النفسية مثل الارتباك والنعاس غير العادي وادغام التعبير وتراكم السوائل في الجسم والوذمة والحكة الجلدية المكثفة والغير مبررة.

قـســم
أمراض وعلاجات
تعليق واحد
  • تشمع الكبد حمية غذائية لتخفيف التلف والسموم – بيت الصحة
    4 سبتمبر 2015 at 14:25
    اترك رد

    […] الكبد الدهني قد يؤدي الى تشمع الكبد وهو من مراحل تشمع الكبد الاولية وسببه الرئيسي الاستهلاك العالي للدهون لذا من […]

  • اترك رد

    *

    *

    قد يعجبك أيضاً