الرئيسية أمراض وعلاجات مضاعفات تشمع الكبد

مضاعفات تشمع الكبد

0

تفصيل مضاعفات تشمع الكبد وأسباب حدوثها وعلاقتها بتليف الكبد وكيف يؤدي اليها تبدأ من الوذمة لتصل الى سرطان الكبد تستطيع من خلالها معرفة هذه المضاعفات ويمكن لك ان تتجنب تضاعف هذه الحالة عند معرفتك بوصف هذه المضاعفات

الوذمة والاستسقاء

من مضاعفات تشمع الكبد الاستسقاء عندما يصبح تشمع الكبد شديدا ترسل إشارات إلى الكلى للاحتفاظ بالماء والملح في الجسم. الملح الزائد والمياه تتراكم في الأنسجة تحت الجلد من الكاحلين والساقين بسبب تأثير الجاذبية عند الوقوف أو الجلوس. التورم في كثير من الأحيان هو أسوأ في نهاية اليوم بعد الوقوف أو الجلوس ويمكن أن يخف بين عشية وضحاها نتيجة لفقدان تأثير الجاذبية عند الاستلقاء. مع تفاقم تليف الكبد السوائل أيضا قد تتراكم في تجويف البطن بين جدار البطن وأعضاء البطن. تراكم السوائل هذا (يسمى استسقاء) ويسبب تورم في البطن، ألم في البطن، وزيادة الوزن.

التهاب الصفاق الجرثومي العفوي (SBP)

السوائل في تجويف البطن (الاستسقاء) هو مكان مثالي لنمو البكتيريا. عادة تجويف البطن يحتوي على كمية صغيرة جدا من السوائل التي هي قادرة على مقاومة العدوى بشكل جيد، والبكتيريا التي تدخل البطن (عادة من الأمعاء) تقتل أو تجد طريقها إلى الوريد البابي والى الكبد حيث يقتلون. في تليف الكبد السوائل التي تتجمع في البطن تجعله غير قادر على مقاومة العدوى. ويشار إلى التهاب الصفاق الجرثومي العفوي بمتوسط ​​ضغط الدم الانقباضي والذي هو مضاعفات تهدد الحياة. بعض المرضى الذين يعانون من متوسط ​​ضغط الدم الانقباضي ليس لديهم أي أعراض والبعض الآخر لديه حمى قشعريرة ألم في البطن والإسهال.

النزيف من دوالي المريء

من مضاعفات تشمع الكبد النزيف من دوالي المريء عند حدوث تشمع الكبد فان تدفق الدم يعود إلى القلب من الأمعاء ويرفع الضغط في الوريد البابي (ارتفاع ضغط الدم البابي). عندما يصبح الضغط في الوريد البابي عالي بما فيه الكفاية فإنه يتسبب في سريان الدم في انحاء الكبد عن طريق الأوردة مع انخفاض الضغط للوصول إلى القلب. الأوردة الأكثر شيوعا التي من خلالها يتجاوز الدم الكبد هي عروق بطانة الجزء السفلي من المريء والجزء العلوي من المعدة.

نتيجة لزيادة تدفق الدم والزيادة الناتجة في الضغط يشار إلى الأوردة في الجزء الأسفل من المريء والمعدة ان تتوسع مما يجعل مريض تشمع الكبد أكثر عرضة للنزف من الدوالي في المريء أو المعدة.

النزيف من الدوالي عادة شديد ودون العلاج الفوري يمكن أن يكون قاتل وتشمل أعراض النزيف من الدوالي قيء الدم والبراز أسود أو قاتم بسبب التغيرات في الدم لأنها تمر عبر الأمعاء، والدوخة أو الإغماء الناجمة عن انخفاض في ضغط الدم خاصة عند الوقوف من وضعية التمدد.

اعتلال الدماغ الكبدي

من مضاعفات تشمع الكبد عندما تتراكم المواد السامة بما فيه الكفاية في الدم تضعف وظيفة الدماغ وتسبب مضاعفات تسمى حالة اعتلال الدماغ الكبدي. النوم أثناء النهار بدلا من الليل (عكس نمط النوم العادي) هو من أعراض اعتلال الدماغ الكبدي. وتشمل الأعراض الأخرى التهيج وعدم القدرة على التركيز أو إجراء عمليات حسابية وفقدان الذاكرة الارتباك، أو المستويات المنخفضة للوعي. في نهاية المطاف اعتلال الدماغ الكبدي الحاد يسبب الغيبوبة والموت.

المواد السامة أيضا تجعل من أدمغة المرضى الذين يعانون من تليف الكبد حساسة جدا للأدوية التي يتم تصفيتها بشكل طبيعي بواسطة الكبد. جرعة من العديد من الأدوية التي عادة ما سميته في الكبد لا بد من ان تخفض لتجنب تراكم السموم في تليف الكبد، وخصوصا المهدئات والعقاقير التي تستخدم لتشجيع النوم. بدلا من ذلك يمكن استخدام الأدوية التي لا تحتاج إلى ان يتم التخلص منها عن طريق الكبد.

متلازمة الكبدي

يمكن أن المرضى الذين يعانون من تفاقم تليف الكبد تطوير متلازمة الكبدي. هذه المتلازمة هي مضاعفات خطيرة حيث يتم تخفيض وظيفة الكلى. إنها مشكلة وظيفية في الكلى وهذا يعني ليس هناك ضرر مادي للكلى. خفض وظيفة الكلى هي نتيجة لتراكم المواد السامة في الدم عندما فشل الكبد. هناك نوعان من متلازمة الكبدي. نوع واحد يحدث تدريجيا على مدى أشهر. والآخر يحدث بسرعة في أسبوع أو اثنين.

فرط نشاط الطحال

من مضاعفات تشمع الكبد فرط نشاط الطحال الطحال فعال عادة كمرشح لإزالة خلايا الدم الحمراء القديمة وخلايا الدم البيضاء والصفائح الدموية (الجسيمات الصغيرة التي تعتبر مهمة لتخثر الدم). تراكم الدم في الطحال من مضاعفات تشمع الكبد ويتضخم الطحال في الحجم عندما يتوسع الطحال فإنه بتصفية المزيد والمزيد من خلايا الدم والصفائح الدموية حتى يتم تخفيض أعدادهم في الدم. فرط نشاط الطحال هو مصطلح يستخدم لوصف هذا الشرط ويترافق ذلك مع أحمر انخفاض عدد خلايا الدم (الأنيميا) عدد خلايا الدم البيضاء منخفضا (نقص الكريات البيض) و / أو انخفاض عدد الصفائح الدموية (الصفيحات). فقر الدم يمكن أن يسبب ضعف ونقص الكريات البيض يمكن أن تؤدي إلى إصابات ونقص الصفيحات الدموية يمكن أن يعوق تخثر الدم ويؤدي إلى نزيف لفترة طويلة.

سرطان الكبد

تشمع الكبد يزيد من خطر الإصابة بسرطان الكبد الأولي (سرطان الكبد). الأعراض الأكثر شيوعا وعلامات سرطان الكبد الأولي هي ألم في البطن وتورم وتضخم الكبد وفقدان الوزن والحمى. وبالإضافة إلى ذلك، يمكن لسرطانات الكبد إنتاج وإطلاق عدد من المواد بما في ذلك تلك التي تسبب زيادة في عدد خلايا الدم الحمراء (كثرة الكريات الحمر) وانخفاض نسبة السكر في الدم (نقص سكر الدم) وارتفاع الكالسيوم في الدم (فرط كالسيوم الدم)

شاهد المزيد
شاهد المزيد في أمراض وعلاجات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

ثلاثة + 19 =

قد يعجبك ايضا

أسباب التهاب المسالك البولية عند البنات وتكررها

تختلف أسباب التهاب المسالك البولية عند البنات حسب الحالة الصحية العامة التي يتمتعن به. وتح…