علاج تشمع الكبد بمكملات غذائية وعشبية

تحذير من المهم استشارة الطبيب للتشخيص والبحث معه في علاج تشمع الكبد وقبل استخدام علاجات تليف الكبد الطبيعية تليف الكبد هو مرض مزمن يحدث نتيجة لتلف الكبد على مدى...

تحذير من المهم استشارة الطبيب للتشخيص والبحث معه في علاج تشمع الكبد وقبل استخدام علاجات تليف الكبد الطبيعية تليف الكبد هو مرض مزمن يحدث نتيجة لتلف الكبد على مدى عدة سنوات. إنه مرض تدريجي يتم فيه تدمير أنسجة الكبد السليمة ويحل محلها ندبا، مما يؤدي إلى ضعف أداء الكبد.

الأسباب الرئيسية لتليف الكبد هي إدمان الكحول ومرض الكبد الدهني المرتبط بالسمنة والسكري والتهاب الكبد الفيروسي B و C.

ويمكن أيضا أن يكون سبب هذا المرض ظروف مثل تليف الكبد الصفراوي الأولي والتهاب الكبد المناعي الذاتي والتهاب الكبد السام وداء ترسب الأصبغة الدموية (تراكم الحديد في الجسم)، ونوبات متكررة من فشل القلب مع احتقان الكبد والتليف الكيسي وغيرها.

إذا كان تليف الكبد معتدل فان الكبد يعمل على تصليحه ويستمر بالعمل ولكن مع تقدم المرض فإن الضرر يصبح غير قابل للإصلاح.

وتشمل أعراض تشمع الكبد فقدان الشهية والتعب والغثيان والقيء وفقدان الوزن وحكة في الجلد واليرقان وتشنجات العضلات وميل للنزف وظهور الكدمات بسهولة وظهور الأوعية الدموية العنكبوتية تحت الجلد. قد يكون هناك عدد قليل من الأعراض في المراحل المبكرة من هذا المرض لكنها تتطور كلما تقدم.

لا يوجد علاج للكبد المليف عند علاج تليف الكبد لا بد من تحديد السبب الكامن وراءه عادة العلاجات تهدف إلى منع المزيد من الضرر للكبد والحد من المضاعفات.

جنبا إلى جنب مع العلاج الموصوف من طبيبك سوف تحتاج إلى إجراء بعض التغييرات النظام الغذائي وأسلوب الحياة. بالإضافة إلى ذلك يمكنك استخدام بعض العلاجات المنزلية للمساعدة في تحسين حالتك. ومع ذلك يجب استشارة الطبيب قبل تجريب أي من العلاجات العشبية والمكملات الغذائية.

علاج تشمع الكبد

توقف عن الشرب

الاقلاع عن شرب الخمر تماما، حتى لو لم يكن هو سبب تليف الكبد. الكحول يضر خلايا الكبد، مما يجعل حالتك أسوأ. فالامتناع يمكن أن يساعد في وقف تطور المرض ويساهم في علاج تشمع الكبد

دراسة عام 2009 أيضا توضح أهمية الامتناع عن الكحول كعامل مهم لتحديد البقاء على قيد الحياة، حتى في الحالات الشديدة نسبيا لتليف الكبد المرتبط بالكحول.

لمنع المضاعفات المتصلة بالانسحاب من الأفضل إنهاء الشرب بمساعدة محترفين تحت إشراف طبي.

حليب الشوك

حليب الشوك هو علاج آخر مفيد لتشمع الكبد. على الرغم من أنه لن يعكس تلف الكبد الحالي لكن يمكن أن يساعد في الحماية من مزيد من الضرر. حيث أنه يحتوي على عنصر نشط وخصائص مضادات الأكسدة القوية ويزيل السموم وآثار تشمع الكبد.

وتشير البحوث أن هذه العشبة يمكن أن تكون مفيدة للأشخاص الذين يعانون من أمراض الكبد المرتبطة بالكحول، ولكن لا تزال هناك حاجة إلى مزيد من البحث.

حليب الشوك متاح على شكل مكملات غذائية استشر طبيبك للجرعة المناسبة والملاءمة لحالتك.

ملاحظة: حليب الشوك قد لا تكون مناسبة لأولئك الذين يعانون من مضاعفات مثل نزيف الدوالي أو الاستسقاء بسبب تليف الكبد. كما لا ينصح للأشخاص الذين لديهم تاريخ من الامراض المرتبطة بالهرمونات.

بذور البابايا

يمكن لبذور البابايا ان تساعد في علاج تليف الكبد عن طريق إزالة السموم من الكبد.

طحن بعض بذور البابايا جديدة لاستخراج 1 ملعقة كبيرة من العصير.

إضافة 10 قطرات من عصير الليمون.

يشرب مرة واحدة أو مرتين يوميا لمدة 1 شهر.

Schisandra

تستخدم هذه العشبة في الطب الصيني التقليدي لتطهير الكبد، وحماية خلايا الكبد من مزيد من الضرر وتساعد على تجديد أنسجة الكبد. وقد وجدت الدراسات أنه يمكن أن يساعد في الوقاية من تلف الكبد المرتبط بالأدوية وعلاج تشمع الكبد وتليفه.

في عام 2001 درس الباحثون الصينيون آثار هذه العشبة جنبا إلى جنب مع جذر الكاحل، ووجدوا أن الجمع ساعد على تحسين الفعالية في ارتفاع ضغط الدم في المرضى الذين يعانون من تليف الكبد.

يمكنك أن تأخذ هذه العشبة في شكل ملحق. للجرعة الصحيحة ومدى ملاءمتها استشر طبيبك.

الشاي الأخضر

يتم تحميل الشاي الأخضر مع المواد المضادة للأكسدة التي تقلل من الإجهاد التأكسدي، الذي يبدأ تليف الأنسجة. بالإضافة إلى ذلك، يكون لها تأثير وقائي ضد أمراض الكبد ولها خصائص مضادة للفيروسات التي تساعد على محاربة التهاب الكبد الفيروسي. الشاي الأخضر مفيد لصحتك العامة أيضا.

إضافة 1 ملعقة صغيرة من مسحوق الشاي الأخضر (أو 1 كيس من الشاي الأخضر) الى 1 كوب من الماء الساخن.

شرب هذا الشاي 3 مرات في اليوم على أساس منتظم.

فيتامين C

فيتامين C له تأثيرات وقائية ضد الضرر التأكسدي للكبد. كما يمنع تراكم الدهون وتليف الكبد ويساعد في علاج تشمع الكبد

واشمل الأطعمة الغنية بفيتامين ج مثل العليق والليمون والبرتقال في نظامك الغذائي.

المواد المضادة للأكسدة

بالإضافة إلى فيتامين C فمضادات الأكسدة الأخرى تساعد أيضا في علاج تليف الكبد على سبيل المثال فيتامين E يساعد على الحد من إنتاج الندب ويساعد في تجديد خلايا الكبد. وتشير البحوث إلى أن مضادات الأكسدة مثل فيتامين E والسيلينيوم يمكن أن تساعد في علاج تليف الكبد الصفراوي الأولي.

تناول المزيد من الفواكه الطازجة والخضروات والحبوب الكاملة مثل التوت والسبانخ والجزر والخرشوف والثوم وجوز البرازيل وغيرها كجزء من نظامك الغذائي اليومي. والخضراوات مثل البروكلي واللفت وبراعم بروكسل والملفوف يساعد أيضا في إزالة السموم من الكبد.

أيضا، وشرب 1-2 أكواب من عصير الخضار النيئة يوميا.

الوخز بالإبر

الوخز بالإبر هو جيد لتخفيف التعب الناجم عن تليف الكبد. بالإضافة إلى ذلك، يمكن أن تساعدك على الإقلاع عن الشرب.

نصائح إضافية

تناول وجبات مغذية ومتوازنة.

الحد من البروتين الخاص بك وتناول الملح. يفضل أن تختار البروتين النباتي بدلا من البروتين الحيواني.

الابتعاد عن الأطعمة المصنعة وغير المرغوب فيه لأنها ليست جيدة لصحة الكبد. بالإضافة إلى ذلك فهي تميل إلى أن تكون غير صحية ومليئة بالصوديوم.

تجنب الإمساك فقد يسبب الإمساك تراكم السموم

تعتبر عشبة عرق السوس مفيد أيضا في علاج تشمع الكبد كما أنها تساعد في علاج التهاب الكبد C. يجب استشارة الطبيب قبل تناول هذه العشبة كما أنها ليست مناسبة للأشخاص الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم ويمكن أن تتداخل مع بعض الأدوية.

تليف الكبد يمكن أن يجعل الكبد حساس لبعض الأدوية. لذلك تحدث مع طبيبك قبل أخذ أي أدوية.

قـســم
أمراض وعلاجات
لا يوجد تعليقات

اترك رد

*

*

5 × ثلاثة =

قد يعجبك أيضاً

  • نصائح لعلاج تليف الكبد طبيعياً

    سوف نوفر لك مصدرا قيما للمعلومات حول أفضل النصائح لعلاج تليف الكبد دون أي آثار جانبية. وهذه نصائح طبيعية وفعالة للتعامل مع تليف الكبد باستخدام المكونات الطبيعية من مصادر...
  • حمية مرضى تليف الكبد ونظامهم الغذائي

    حمية مرضى تليف الكبد التي تساعدهم على تقليل الضرر في الكبد ومنع المزيد من تليف الكبد وتخفيف الضغط عنه. الكبد من أهم الأجهزة الحيوية داخل جسم الإنسان. فهذا الجهاز...
  • مضاعفات تشمع الكبد

    تفصيل مضاعفات تشمع الكبد وأسباب حدوثها وعلاقتها بتليف الكبد وكيف يؤدي اليها تبدأ من الوذمة لتصل الى سرطان الكبد تستطيع من خلالها معرفة هذه المضاعفات ويمكن لك ان تتجنب...
  • مراحل تشمع الكبد

    هناك أربع مراحل لتشمع الكبد وصف لما يحدث في كل مرحلة وفي أي مرحلة يمكن عكس تليف الكبد ومتى يصبح دائما والاعراض المصاحبة لكل مرحلة. تشمع الكبد يجعل أنسجة...