الرئيسية أمراض وعلاجات علاج التهاب المسالك البولية بالأعشاب وبشكل طبيعي

علاج التهاب المسالك البولية بالأعشاب وبشكل طبيعي

0
2,555
علاج التهاب المسالك البولية بالأعشاب

هل لديك التهابات متكررة ومؤلمة في المسالك البولية ؟ لا تقلق يمكنك علاج التهاب المسالك البولية بالأعشاب الطبيعية في المنزل. فتناول المضادات الحيوية ليست الطريقة الوحيدة للتخلص من أعراض عدوى المسالك البولية.

علاج التهاب المسالك البولية بالأعشاب لا يحتاج لوصفة طبية ويمكن تحضيرها بشكل صحيح وتناولها إلى جانب العلاج الطبي الذي يوصي به الطبيب.

لكن من المهم توخي الحذر قبل استعمال العلاجات المنزلية،  والتأكد من الطبيب قبل تجربة استراتيجية جديدة بنفسك لمعالجة عدوى المسالك البولية  بالأعشاب. فعلى سبيل المثال، خلط كربونات الصودا مع الماء لصنع شراب وتناوله لمحاربة الالتهابات قد يكون خطيرا إذا شربت الكثير منه. فحوالي 5% من حالات التسمم المرتبطة  بصودا الخبز في كاليفورنيا بين عامي 2000-2012 كانت بسبب تناول شراب الصودا في محاولة لعلاج التهاب المسالك  البولية، وذلك وفقا لبحث نشر في فبراير 2014 في مجلة الصيدلة السريرية والعلاج.

علاج التهاب المسالك البولية بالأعشاب

فيما يلي بعض الوصفات الطبيعية المنزلية التي يمكنها المساعدة  في تخفيف أعراض التهاب المسالك البولية أو منعها في المقام الأول :

1- احصل على حاجتك من الماء يوميا

واحدة من أولى الخطوات التي يجب القيام بها عند الإصابة بالتهاب المسالك البولية هي شرب الكثير من الماء. إن شرب الماء يساعد في طرد البكتيريا التي تسبب العدوى، وذلك وفقا للمعهد الوطني للسكري وأمراض الجهاز الهضمي  الكلى (NIDDK) . وهذا يضعك على المسار الصحيح للشفاء.

معظم الناس بإمكانهم التأكد ببساطة من الحصول على حاجتهم من الماء عن طريق شربهم للماء عند شعورهم بالعطش، وذلك وفقا لقسم الصحة والطب في الأكاديميات الوطنية للعلوم والهندسة والطب. واقترحت التوصيات العامة أن تحصل النساء على 91 أونصة من الماء يوميا، مقابل 125 أونصة للرجال، بما في ذلك الماء الذي نحصل عليه من الطعام، كما هو مذكور في تقرير المجموعة.

2- تناول فيتامين سي من أجل مسالك بولية صحية

إن الحصول على الكثير من الطعام الغني بفيتامين سي مهم لأن الكميات الكبيرة من فيتامين سي ستجعل البول أكثرحمضية. وهذا يثبط نمو البكتيريا في المسالك البولية، وفقا لمكتبة جونز هوبكنز الطبية. إذا كان لديك عدوى مسالك بولية نشيطة، فإن تناول مكملات فيتامين سي قد يساعد أيضا، حسب توصية الطبيب كانديس ريفيرس، أخصائي المسالك البولية في نظام هنري فورد الصحي في ويست بلومفيلد، ميتشغان.

3- استعمل الحرارة من أجل تخفيف آلام التهاب المسالك البولية

يسبب الالتهاب والتهيج الناجم عن عدوى المسالك البولية آلاما وشعورا بالحرقة والضغط في منطقة العانة، حسب دكتور ريفيرس. فوضع كمادة دافئة على المنطقة يساعد على تخفيف الألم. ابق إعدادات الحرارة منخفضة، ولا تضعها مباشرة على الجلد، واستخدمها لمدة 15 دقيقة فقط لتجنب الحروق.

4- أفرغ مثانتك كلما استدعى الأمر

في كل مرة تفرغ فيها المثانة _حتى وإن كانت كمية البول قليلة_ تتخلص من جزء من البكتيريا المسببة للعدوى، لذا حافظ على دخول الحمام كلما استدعى الأمر. بحسب دكتور ريفيرس.

5- تناول العلاجات العشبية الطبيعية

من الممكن أن يتم مداواة التهاب المسالك بالبولية بالأعشاب، فمثلا استخدام نبات عنب الدب قد يفيد في التهابات المسالك البولية السفلية. لكن حذر دكتور ريفيرس أن استخدامه يجب أن يكون لمدة زمنية قصيرة_خمسة أيام أو أقل لأنه قد يسبب تلفا للكبد. كما يمكن استخدام عشبة غولدنسال لعلاج التهاب المسالك البولية، وفقا للمركز الوطني للصحة التكميلية والتكاملية.

من المهم ملاحظة أنه على الرغم من فوائد تلك الأعشاب لعلاج البعض، إلا أنه لم تكن هنالك تجارب عشوائية ذات شواهد كبيرة تؤكد فعالية الأعشاب والقدرة على استخدامها في العلاج.

كما تأكد دائما من استشارة طبيبك قبل استخدام غولدنسال أو أي مكمل آخر. المكملات الغذائية، الأعشاب، والعلاجات الطبية الأخرى قد تسبب آثارا جانبية أو قد تتفاعل مع بعضها البعض. وقد تكون تلك الآثار في بعض الأحيان خطيرة .

6- اقطع الأطعمة المثيرة لالتهاب المسالك البولية من نظامك الغذائي

عندما يكون لديك عدوى المسالك البولية عليك تجنب الكافيين، الكحول، الطعام الحار، النيكوتين، المشروبات الغازية، والمحليات الصناعية، لأنها قد تزيد من تهيج المثانة، مما يصعب عملية الشفاء من الالتهابات. لذا من المهم التركيز على الأطعمة الصحية، مثل الكربوهيدرات الغنية بالألياف ( مثل دقيق الشوفان أو شوربة العدس)، والتي تعتبر جيدة لصحة جهازك الهضمي، حسبما قال هولي لوسيل، طبيب الممارسة العامة في غرب هوليود، كاليفورنيا، ومؤلف كتاب “ابتكار التوازن والحفاظ عليه : دليل نسائي آمن، صحة الهرمونات الطبيعية).

7- غير عاداتك اليومية لتصبح صحية أكثر

من المهم تغيير نمط حياتك لأنه قد يساعد في الشفاء من التهاب المسالك البولية وربما منع الإصابة بها مرة أخرى، وفقا لمعهدNIDDK .

  • الإقلاع عن التدخين.
  • ارتداء الملابس القطنية الفضفاضة وكذلك الملابس الداخلية.
  • مسح منطقة الفرج من الأمام إلى الخلف.
  • اختيار منتجات العناية الشخصية الخالية من العطور دائما.

عصير التوت البري والتهاب المسالك البولية

لسنوات عديدة، كان يعتقد أن عصير التوت البري غير المحلى يساعد على التخلص من البكتيريا ويمنع التصاقها بجدار المثانة، وربما يساعد على منع أو تقليل عدوى المسالك البولية المتكررة. لكن في مراجعة لأربعة عشر دراسة ونشرت في ديسمبر 2013 في American Family Physician  أظهرت أن عصير التوت البري قد لا يكون له فوائد حقيقية.

في حين أن المزيد من الدراسات قد تنهي هذه القضية، إلا أنه في الوقت الحاضر لم يعد يوصى بعصير التوت البري في علاج التهاب المسالك البولية بالأعشاب .

شاهد المزيد
شاهد المزيد في أمراض وعلاجات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

خمسة × ثلاثة =