الرئيسية أمراض وعلاجات خروج دم مع البول مع حرقة الأسباب والعلاج

خروج دم مع البول مع حرقة الأسباب والعلاج

2
2,694
خروج دم مع البول مع حرقة

إن خروج دم مع البول مع حرقة البول يمكن أن يكون مثيرا للقلق. ورغم أنه في كثير من الحالات يكون وجود الدم في البول غير ضار، إلا أن (البول الدموي) قد يشير إلى اضطراب خطير.

الدم الذي يمكنك رؤيته في البول هو ما يسمى البول الدموي الفعلي. أما الدم الذي يمكن رؤيته فقط تحت المجهر (البول الدموي المجهري) يمكن العثور عليه عندما يقوم الطبيب بطلب فحص عينة للبول. وفي كلتا الحالتين، يجب معرفة سبب النزيف. و يعتمد العلاج على السبب الذي أدى لخروج الدم مع البول.

أعراض خروج دم مع البول مع حرقة

ينتج البول الدموي الفعلي بولا ورديا، أو أحمر يشبه لون الصودا كنتيجة لوجود خلايا الدم الحمراء. يتطلب الأمر القليل من الدم لإنتاج بول أحمراللون، وعادة ما يكون النزيف غير مؤلم. ومع ذلك، فقد يكون تسريب خثرات دموية إلى البول مؤلما.

وغالبا ما يكون خروج الدم غلى البول بدون علامات أو أعراض.

متى تجب استشارة الطبيب

احجز موعدا مع الطبيب في أي وقت تلاحظ فيه خروج الدم مع البول مع حرقة.

بعض الأدوية مثل الملين Ex-lax، وبعض الأطعمة، بما في ذلك الشمندر، الراوند والتوت البري، تسبب تحول لون البول إلى اللون الأحمر. تغيير لون البول بسبب الأدوية، الأطعمة أو التمارين قد ينتهي في يضعة أيام.

يبدو البول الدموي مختلفا، لكن قد لا تستطيع معرفة الفرق. لذا من الأفضل مراجعة طبيبك في حال حدوث خروج الدم إلى البول مع الشعور بحرقة أثناء التبول.

أسباب خروج الدم مع البول مع حرقة البول

في حال البول الدموي، ستسمح الكليتين أو أجزاء أخرى من المسالك البولية بتسريب خلايا الدم إلى البول مع الشعور بحرقة في البول. وقد تسبب مشكلات عديدة هذا التسريب ، منها :

التهاب المسالك البولية

تحدث هذه الالتهابات عندما تدخل البكتيريا إلى الجسم من خلال مجرى البول وتتضاعف داخل المثانة. وقد تشمل الأعراض الرغبة المستمرة للتبول، ألم وحرقة أثناء التبول، ورائحة البول قوية للغاية.

بالنسبة لبعض الأشخاص، خاصة كبار السن، فقد تكون العلامة الوحيدة لالتهابات المسالك البولية هي رؤية الدم مجهريا في البول.

التهاب الكليتين (التهاب الكليتين وحوض الكلية pyelonephritis)

يحدث هذا الالتهاب عندما تدخل البكتيريا من مجرى الدم أو الحالب إلى الكليتين. الأعراض والعلامات مشابهة غالبا لالتهاب المثانة، لكن من المرجح أن يسبب التهاب الكليتين حمى وآلاما في الخاصرة.

حصى الكلى أو المثانة

في بعض الأحيان يسبب تركز المعادن تكون البلورات على جدار الكليتين أو المثانة. مع مرور الوقت، قد تتحول تلك البلورات إلى حصى صغيرة وقاسية.

تكون الحصى بشكل عام غير مؤلمة، لذا من المحتمل ألا تعلم بوجودها إلا إذا سببت انسدادا أو تم إخراجها مع البراز. وبالتالي لن يحصل عادة التباس بأعراض حصى الكليتين، خاصة إذا سببت آلاما جسدية مبرحة. قد تسبب أيضا حصى المثانة أو الكليتين نزيفا كبيرا أو مجهريا في البول.

تضخم البروستاتا

تتضخم غالبا غدد البروستاتا- التي تقع مباشرة تحت المثانة وتحيط بالجزء العلوي من مجرى البول- مع بلوغ الرجال منتصف العمر. وبالتالي تضغط على مجرى البول، وتسبب انسدادا جزئيا لتدفق البول. وتشمل أعراض وعلامات تضخم البروستاتا (فرط التنسج البروستاتي الحميد) صعوبة التبول، الرغبة الملحة أو المستمرة للتبول، وخروج الدم الفعلي أو المجهري مع البول على حد سواء. كما يسبب التهاب البروستاتا نفس الأعراض والعلامات.

أمراض الكلى

إن نزف البول المجهري هو علامة شائعة لالتهاب كبيبات الكلى، وهو التهاب في نظام الترشيح في الكليتين (glomerulonephritis). وقد يكون التهاب كبيبات الكلى ناجما عن مرض عضوي، مثل السكري، أو قد يكون هو الخلل بحد ذاته. وقد تؤدي العدوى الفيروسية أو العنقودية، أمراض الأوعية الدموية (التهاب وعائي)، وأمراض جهاز المناعة مثل اعتلال الكلية بالجلوبيولين IgA ، الذي يؤثر على الأنابيب الشعرية الدقيقة التي ترشح الدم في الكليتين (الكبيبات)، إلى التهاب كبيبات الكلى.

السرطان

قد يكون وجود الدم في البول مع الحرقة علامة على الإصابة بسرطان متقدم في الكلى، المثانة، أو البروستاتا. ولسوء الحظ، فقد لا يكون لديك علامات أو أعراض في المراحل المبكرة، حين تكون تلك السرطانات قابلة للعلاج.

الاضطرابات الوراثية

يسبب فقر الدم المنجلي- خلل وراثي في هيموغلوبين خلايا الدم الحمراء-البول الدموي المرئي أو المجهري على حد سواء. وكذلك الأمر في متلازمة ألبورت، التي ثؤثر على أغشية الترشيح في كبيبات الكلى.

إصابة الكلى

يمكن أن تسبب الضربة أو أي ضرر آخر للكليتين نتيجة حادث أو إصابة رياضية وجودا مرئيا للدم في البول.

الأدوية

يمكن أن تسبب الأدوية المضادة للسرطان مثل سيكلو فوسفاميد وكذلك البنسيلين نزيفا في البول. وقد يحدث النزف المرئي في حال تناول مميعات الدم كالأسبرين والهيبارين، ولديك حالة مرضية أيضا تؤدي إلى نزف المثانة.

التمارين الشاقة

من النادر أن تؤدي التمارين الرياضية الشاقة إلى نزف فعلي، لكن يبقى السبب مجهولا. قد يرتبط السبب بإصابة في المثانة، الجفاف، تكسر خلايا الدم الحمراء التي تحدث مع التمارين الهوائية المتواصلة.

العداؤون هم الأكثر تأثرا على الأغلب، على الرغم من احتمالية تعرض أي شخص لخروج البول إلى الدم فعليا بعد قيامه بتمرين مكثف. إذا رأيت الدم في البول بعد أداء التمرين، فلا تفترض أنه ناجم عن التمرين، بل استشر طبيبك.

غالبا لا يمكن تحديد سبب خروج الدم مع البول مع الحرقة.

عوامل تزيد من خطورة حدوث البول الدموي

يمكن لأي شخص تقريبا- بما في ذلك الأطفال والمراهقين- التعرض لمشكلة تسريب الدم مع البول والشعور بالحرقة كذلك. ومن العوامل التي تزيد من احتمالية حصول ذلك ما يلي :

السن

معظم الرجال فوق سن الخمسين يحدث لديهم بشكل عرضي خروج الدم إلى البول بسبب تضخم البروستاتا.

عدوى حديثة

إن التهاب الكلى عقب العدوى الفيروسية أو البكتيرية (بعد التهاب كبيبات الكلى) هو واحد من الأسباب الرئيسية للدم البولي المرئي لدى الأطفال.

تاريخ العائلة المرضي

قد تكون أكثر عرضة لخروج الدم مع البول والشعور بالحرقة إذا كان لديك تاريخ عائلي لأمراض الكلى أو حصوات الكلى.

تناول أدوية معينة

الأسبرين، مسكنات الألم غير الستيرويدية، المضادات الحيوية مثل البنسيللين تعرف جميعها بزيادة خطر النزف البولي.

التمارين الشاقة

العداؤون لمسافات طويلة هم أكثر عرضة بشكل خاص لنزف الدم البولي الناجم عن التمارين الرياضية. وتسمى تلك الحالة نزف العدائين البولي. لكن قد يواجه أي شخص يمارس تمارين ياضية شاقة نفس تلك الأعراض.

تشخيص خروج دم مع البول مع حرقة

الفحوصات والاختبارات التالية يمكنها المساعدة في كشف السبب الذي أدى إلى خروج الدم مع البول :

الفحص السريري : والذي يتضمن بحث تاريخك المرضي.

فحوصات البول : حتى وإن تم الكشف عن وجود الدم في البول من خلال تحليل عينة البول، إلا أنه من المرجح أن تجري فحوصات أخرى لمعرفة ما إذا كان البول الخاص بك لا يزال يحتوي على خلايا الدم الحمراء. وقد يكشف تحليل البول أيضا عن وجود التهاب في المسالك البولية أو عن وجود المعادن التي تسبب حصى الكلى.

فحوصات تصويرية : في كثير من الأحيان ستحتاج إلى اختبار تصوير لمعرفة سبب البول الدموي. لذا قد يوصي طبيبك بإجراء الصورة الطبقية CT، الرنين المغناطيسيMRI ، أو فحص الموجات فوق الصوتية.

تنظير المثانة : يقوم الطبيب بإدخال أنبوب رفيع مزود بكاميرا صغيرة لفحص المثانة ومجرى البول لكشف الأمراض.

أحيانا، لا يمكن معرفة السبب الذي أدى للنزيف. في هذه الحالة، قد يوصي الطبيب بفحوصات دورية للمتابعة، خاصة إذا كانت لديك عوامل تزيد من خطر الإصابة بسرطان المثانة، مثل التدخين، التعرض للسموم البيئية، أو وجود تاريخ للعلاج الإشعاعي.

علاج خروج دم مع البول مع حرقة

اعتمادا على السبب الذي أدى لخروج الدم مع البول، فقد يشمل العلاج تناول المضادات الحيوية لإزالة عدوى المسالك االبولية، تجربة وصفة دوائية لتقليل تضخم البروستاتا أو العلاج بالموجات الصدمية لتفتيت حصى الكلى أو المثانة. في بعض الحالات، لا حاجة للعلاج.

تأكد من المتابعة مع طبيبك بعد العلاج لضمان عدم وجود المزيد من الدم في البول.

جهز نفسك لموعد الطبيب

من المرجح أن ترى طبيب الأسرة أو أخصائي المسالك البولية. وهذه بعض المعلومات التي قد تساعدك قبل الذهاب لرؤية طبيبك :

ما الذي يمكنك فعله ؟

أعد القائمة التالية وسجل فيها ما يلي :

أعراضك : بما في ذلك تلك الأعراض غير المرتبطة بالسبب الذي أدى لذهابك للطبيب، ومتى بدأت تلك الأعراض.

المعلومات الطبية الأساسية : بما في ذلك الأمراض التي يتم علاجك منها، وما إذا كانت أمراض المثانة أو أمراض الكلى تنتشر في عائلتك.

جميع الأدوية، الفيتامينات، المكملات الغذائية التي تتناولها، مع جرعاتها.

الأسئلة التي ممكن ان تطرحها على طبيبك بخصوص مشكلة خروج دم مع البول مع حرقة

  • ما هي الأسباب المحتملة لظهور الأعراض التي أعاني منها ؟
  • ما هي الفحوصات التي يمكنني القيام بها ؟
  • هل من المحتمل أن تكون حالتي مؤقتة ؟
  • ما هي العلاجات المتاحة ؟
  • لدي مشاكل صحية أخرى، كيف يمكنني إدارة كل منهم على النحو الأمثل ؟
  • هل هناك كتيبات أو مطبوعات يمكنني الحصول عليها ؟ ما هي المواقع الإلكترونية التي ينصح بها ؟
  • ما الذي يمكن توقعه من طبيبك ؟
  • قد يطرح عليك طبيبك الأسئلة التالية :
  • هل لديك ألم أثناء التبول ؟
  • هل ترى الدم في البول أحيانا أم في جميع مرات التبول ؟
  • متى ترى الدم في البول- عندما تبدأ بالتبول، عند قرب انتهائك من التبول، أم طوال فترة التبول ؟
  • هل هناك أيضا تسريب لخثرات الدم أثناء التبول ؟ كيف هو الحجم والشكل لتلك الخثرات؟
  • هل أنت مدخن\ة ؟
  • هل تتعرض لمواد كيميائية أثناء عملك؟ ما هي تلك المواد ؟
  • هل تعرضت للعلاج الإشعاعي ؟
شاهد المزيد
شاهد المزيد في أمراض وعلاجات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

4 − أربعة =