الرئيسية أمراض وعلاجات انزيمات المعدة الرئيسية ووظيفتها

انزيمات المعدة الرئيسية ووظيفتها

0
330
انزيمات المعدة

تسهل انزيمات المعدة التفاعلات الكيميائية وتسمى تلك المطلوبة للمساعدة في استقلاب الطعام الإنزيمات الهاضمة. وتعمل إنزيمات الجهاز الهضمي على تفتيت الكربوهيدرات والبروتين والدهون إلى مكونات أصغر حتى يتمكن الجسم من امتصاصها واستخدامها. وتنتج المعدة بعض الإنزيمات الهضمية، على الرغم من أنها موجودة أيضا في الفم حيث تفرز من الغدد اللعابية والأمعاء، والتي تفرز أساسا من غدة البنكرياس. وإنزيمات الجهاز الهضمي التي تفرزها المعدة يشار إليها على وجه التحديد بإنزيمات المعدة ووظيفتها ضرورية لصحة جيدة.

إفرازات المعدة.

إن الإنزيمات تعتمد على مواد أخرى لتكون فعالة، وتفرز المعدة مجموعة متنوعة من المواد التي توفر بيئة حمضية بحيث يتم تدمير مسببات الأمراض المحتملة، والمساعدة على هضم الغذاء بكفاءة من قبل الإنزيمات وإعدادها لهضم إضافي يحدث في الأمعاء الدقيقة. ويتم إنتاج حمض الهيدروكلوريك، أو حمض المعدة، في المعدة عن طريق الخلايا الجدارية من حيث الهضم، والغرض الرئيسي من حمض المعدة هو تغيير البروتين داخل الطعام وتفعيل إنزيم المعدة الرئيسي، وهو ما يسمى البيبسينوجين.

بالإضافة إلى ذلك، يعمل على حماية بطانة المعدة من حمض قوي وهو عبارة عن مادة سميكة تسمى موسين بواسطة الخلايا الكأسية وعلاوة على ذلك فإن المعدة تنتج هرمون يسمى غاسترين وهوعامل جوهري يساعد على امتصاص فيتامين B 12 وغاسترين ويحفز الإفراج عن حمض الهيدروكلوريك.

إنزيم الببسين Pepsinogen.

البيبسينوجين هو إنزيم المعدة الرئيسي الذي يتم إنتاجه داخل المعدة، ويفرز من قبل خلايا المعدة التي تسمى الخلايا الرئيسية، ولكن يتم تفعيلها بسرعة بواسطة حمض الهيدروكلوريك لتصبح البيبسين. والبيبسين هو الشكل النشط من البيبسينوجين حيث يقوم باستقلاب البروتين إلى كتل أصغر تسمى الأحماض الأمينية وشظايا الببتيد وبالتالي، يبدأ هضم البروتين في المعدة وفي المقابل فإن الكربوهيدرات والدهون يبدأ هضمها في الفم.

والبيبسين هو الأكثر فعالية في حمض المعدة الحمضية جدا حيث يفضل أن يكون أقرب إلى الرقم الهيدروجيني 2، والأشخاص ذو الصحة الجيدة عادة ما يتم لديهم إفرازه بحوالي 80 ملليغرام من البيبسينوجين مع كل وجبة، والتي يتم تفعيلها بسرعة لتصبح البيبسين.

انزيمات المعدة الأخرى

تم العثور على ألفا الأميليز في اللعاب حيث يحول الكربوهيدرات والنشا إلى سكريات بسيطة، وألفا الأميليز يدخل المعدة مع الطعام عند ابتلاعه ولكن يتم تعطيله بسرعة بواسطة حمض المعدة إذا كان الرقم الهيدروجيني هو 3.5 أو أقل، ويتم العثور على الليباز اللغوي أيضا في اللعاب وهو مسؤول عن بدء عملية التمثيل الغذائي للدهون، على الرغم من أن غالبية هضم الدهون يحدث في الأمعاء الدقيقة والليباز اللغوي أيضا يتم تعطيله بواسطة حمض المعدة لأن الإنزيم يعمل فقط في درجة الحموضة بين 4.5 و 5.4 ، حيث أن ليباز المعدة يعمل بشكل أفضل على كسر الدهون.

العوامل التي تؤثر على البيبسينوجين

لكي يتم تنشيط البيبسينوجين وتحويله الى البيبسين، يجب أن تكون المعدة حمضية إلى حد ما، لذلك فإن أي عوامل تزيد من القلوية في المعدة تؤثر على نشاط الإنزيم وهضم البروتين على سبيل المثال، أخذ أقراص مضادة للحموضة لعسر الهضم يقلل من وظيفة البيبسين. وعلاوة على ذلك، بعض الأدوية تغير درجة الحموضة في المعدة وتخفض إفراز البيبسينوجين حيث يستمر هضم البروتين في الأمعاء الدقيقة مع مساعدة من البروتياز التي يفرزها البنكرياس، ولكن التغييرات الأولية للبروتين التي تحدث في المعدة هي مهمة لكفاءة الهضم والصحة.

شاهد المزيد
شاهد المزيد في أمراض وعلاجات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

2 × five =