الرئيسية العناية والجمال اعتني بنفسك اسباب تشكل قشرة الرأس وطريقة التعامل معها

اسباب تشكل قشرة الرأس وطريقة التعامل معها

1

تعرف على اسباب ظهور قشرة الرأس والمسببات التي تشكل القشرة في فروة الرأس وكيفية التعامل معها والحد منها

القشرة هي حالة تتميز بأنها تسبب الحكة وتساقط الجلد على فروة الرأس والوجه. قد يكون هذا الوضع المستمر والشديد يرجع إلى زيادة في نمو خلايا الجلد، ونمو شبه فطر الخميرة على فروة الرأس، أو بناء على مرض الصدفية، والأكزيما، وجفاف الجلد أو التهاب الجلد الدهني. وفقاً لشبكة CNN الصحة، قشرة الرأس هي أمر شائع ومزمنة، ولكنها ليست معدية ونادراً ما تكون خطيرة.

 

أساسيات قشرة الرأس

قد تكون رقائق القشرة صغيرة وجافة، أو كبيرة وتتجمع بسبب زيوت الجلد الزائدة. قد تظهر الرقائق بلون أبيض إلى لون أصفر خفيف على الشعر وفروة الرأس أو الكتفين وربما يكون أكثر ما تلفت الانتباه على الملابس الداكنة. هذه الحالة تتحسن مع تبديل انواع الشامبو وخلال أشهر الصيف.

 

تساقط خلايا الجلد

يستبدل جسمك خلايا الجلد باستمرار، مما يدفع الخلايا السليمة والقوية من الأدمة العميقة إلى الطبقة الخارجية من الجلد، والمعروفة باسم البشرة. ووفقاً لمؤسسة نيمور، هذه الرحلة عادة ما تستغرق ما بين 2 إلى 4 أسابيع، على الرغم من أن كل دقيقة من كل يوم تضيع خلايا الجلد بين 30.000 و 40.000 من الطبقة العليا. عندما تتجدد البشرة بسرعة أكثر من اللازم، التساقط يصبح ملحوظاً.

 

ما هي أسباب قشرة الرأس؟

قد تكون قشرة فروة الرأس ذات صلة إلى وجود الخميرة التي تأكل الزهم شبيه الزيت الذي تنتجه بصيلات الشعر. شعر الرأس الصحي لديه ما يكفي من الزهم لتزييت فروة الرأس وبصيلات الشعر والشعر لديه مرونة وتألق. عندما يصبح فرط نشاط في الخميرة، ويصبح الجلد جافاً ومتهيجاً، يؤدي إلى فقدان خلايا الجلد. ومن ثم سيقوم الجلد بالإفراط في صنع خلايا الجلد الصحية للتعويض، مما يؤدي إلى مزيد من سقوط الخلايا.

إنتاج الخميرة قد يتزايد بسبب عوامل كثيرة، بما في ذلك التغيرات الهرمونية، وزيادة في مستوى الإجهاد، والجهاز المناعي الخطر، والحساسية أو أمراض الجلد الأساسية. الأفراد الذين يعتمدون على الأدوية والوصفات الطبية لأمراض الجلد قد تتطور لديهم حساسية الجلد، والتي يمكن أن تزيد من تفاقم المشكلة.

 

ظهور قشرة الرأس

على الرغم من أن قشرة الرأس يمكن أن تحدث في أي سن ، فالأكثر شيوعاً بأنها تحدث في مرحلة الشباب وتستمر حتى منتصف العمر. الرجال هم أكثر عرضة إلى وجود قشرة الرأس، كما أن لديهم غدداَ دهنية بشكل أكبر على فروة الرأس. الأشخاص مع الظروف العصبية بما في ذلك مرض الشلل الرعاش والسكتة الدماغية قد يكونون عرضة لظهور القشرة.

 

التعامل مع قشرة الرأس 

  1. وضع الشامبو العلاجي مع المكونات مثل كبريتيد السيلينيوم والزنك بيريثيون للسيطرة على القشرة. عن طريق الغسيل بالماء الدافئ وباستخدام إعدادات برودة الهواء على مجفف الشعر،
  2. يمكنك الحد من التوتر المرتبط بارتفاع درجات الحرارة على فروة الرأس.
  3. يمكن استخدام عدد أقل من منتجات العناية بالشعر والشامبو لتقليل تراكم المنتج على فروة الرأس والتي يمكن أن تحدث تهيجاً في الجلد وتؤدي إلى تساقطه.
  4. الحد من الأطعمة التي تحتوي على السكر والخميرة يتم تحذير الأفراد من الوجبات الغذائية المنخفضة أو معدومة الدسم والتي قد تحتاج إلى اتخاذ مكملات الأحماض الدهنية لتحسين مرونة ورطوبة الجلد والحد من رقائق القشرة.
  5. وايضا تنظيف فروة الرأس وتستطيع قرأة المزيد من هذا الرابط 
شاهد المزيد
شاهد المزيد في اعتني بنفسك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

2 + 12 =

قد يعجبك ايضا

وصفتي لتقشير البشرة بطريقة طبيعية وغير تقليدية

اليوم سوف نتناول الحديث عن بعض الطرق لتقشير البشره غير الطرق الطبيعيه التقليديه المتداوله …