الرئيسية أين الحقيقة التهاب الاذن مفاهيم خاطئة ومدى حاجتنا للمضادات الحيوية

التهاب الاذن مفاهيم خاطئة ومدى حاجتنا للمضادات الحيوية

2
3,718

مناقشة بعض المفاهيم الخاطئة حول تشخيص التهاب الاذن فالتهاب الاذن لا يشخص بسهولة خاصة عند الاطفال والحالات التي تستدعي علاج التهاب الأذن الوسطى والداخلية بالمضادات الحيوية بالإضافة الى طرق لعلاج الم الاذن او حتى الالتهاب في الاذن بطريقة طبيعية في المنزل.

التهاب الاذن له اعراض عدة وهي الم في الاذن بما يشبه النبض وافرازات صديدية خارجة من الاذن وشعور بالانسداد في الاذن وضغط مستمر فيها وقد يتطور في بعض الحالات ليصبح هناك ضعف في السمع في الاذن المصابة. ورغم ان هذه الاعراض قد تدل على وجود التهاب لكنها لا تشير على وجود التهاب بشكل قاطع فقد تكون هناك أسباب أخرى لهذا الالم وهذا ما سنشرحه تاليا:

 

الافراط في تشخيص التهاب الاذن

وفقا للدكتور ألان ليبرثال، طبيب الأطفال ورئيس لأكاديمية الأمريكية لطب الأطفال ان المجتمع الطبي ساهم في الإفراط في تشخيص عدوى الاذن.

كيف يحدث هذا؟ اقرأ الموقف التالي:

يشكي الطفل من الم في اذنه او يشير الى اذنه إذا كان في مرحلة ما قبل الكلام بالإضافة الى نكد وبكاء، يأخذه الابوين الى الطبيب، يحمل الطبيب منظارا للأذن في يده ويفحص اذني الطفل ويقول: نعم هناك احمرار في الطبلة، ابنكم يعاني من التهاب في الاذن. ويقوم الطبيب بكتابة وصفة لمضاد حيوي.

هل يبدو هذا مألوفا؟ لنفكر في ذلك لمدة دقيقة، كيف يعرف الطبيب من لون الغشاء الطبلي فقط أن كان طفلك مصابا بالتهاب الاذن؟ في الواقع هو لا يعلم على وجه التأكيد.

الحقيقة هي ان غشاء الطبل الأحمر والمنتفخ قليلا يمكن أن يكون علامة على أن الافرازات وراء طبلة الاذن لا تستنزف بشكل جيد، ولكنها ليست بالضرورة مؤشر على التهاب في الاذن. وحتى لو كان هناك التهاب فوفقا للدكتورة جنيفر أشتون معظم التهابات الأذن هي فيروسية في طبيعتها ولن تستجيب للمضادات الحيوية على أية حال.

إذا ما لذي تفعله المضادات الحيوية حقا لمساعدة طفلك؟ إذا كان قد تم تشخيص وجع الأذن بانه التهاب فلن يفيد طفلك على الإطلاق او ربما أسوأ فقد يؤدي في الواقع الى التهاب في الأذن في المستقبل بسبب أثر المضادات في تطوير بكتيريا قوية اشد مقاومة!

إذا ما الذي يحدث فعلا في اذن الطفل ويؤدي الى الشعور بالألم والاحتقان؟

قناة الاذن عند الأطفال تكون غير مباشرة أو أفقية مما يعني ان طفلك لا يحصل الكثير من المساعدة من الجاذبية للحصول على استنزاف للسوائل في الغدد الليمفاوية في الآذان وفي الحلق فتتراكم في الرقبة والحلق ولا تخرج من جسم الطفل وتتجمع خلف طبلة الاذن مسببة احمراره وانتفاخه.

الأسباب التي تؤدي الى الألم والاحتقان غير الالتهاب في الاذن هي:

  • اختلالات في منطقة الرأس / الرقبة
  • التسنين
  • الحساسيات الغذائية

إذا ماذا يمكن ان يفعل الوالدان عندما يكون هناك شك بوجود التهاب في الاذن؟

تذكر المبادئ التوجيهية AAP أن المضادات الحيوية لا ينبغي أن يوصف إلا إذا كان هناك التهاب في الاذن واضح مثل انتفاخ شديد في غشاء الطبل. ويمكن للآباء ان يصروا على اجراء مسحة للتأكد من ان سبب الالتهاب بكتيري وليس فيروسي قبل النظر في المضادات الحيوية. وهناك احتمالات لانتهاء وجع الأذن قبل ظهور النتائج. لذلك توصي الاكاديمية الامريكية لطب الأطفال بالانتظار والترقب حسب الارشادات التالية:

  • الانتظار عند الأطفال في سن 6 إلى 23 شهرا مع ألم معتدل في أذن واحدة لمدة 48 ساعة ودرجة حرارة أقل من 102.2 فهرنهايت (39 مئوية)
  • الانتظار عند الأطفال 24 شهرا وما فوق مع ألم معتدل في إحدى الأذنين أو كليهما لمدة 48 ساعة ودرجة حرارة أقل من (39 C)

وهنا ما يمكنك ان تفعله لطفلك اثناء استخدام نهج انتظر وراقب

 

العلاجات الطبيعية وبالأعشاب لالتهاب الاذن في المنزل

الزيوت الأساسية

التدليك خارج الأذن والوجه / الفك / منطقة الرقبة مع الزيوت الأساسية المخففة لعلاج التهابات الاذن وتصريف الافرازات. التدليك يتم في اتجاه نزولي خلف الأذن الى الرقبة ومن أمام الأذن باتجاه الخد للمساعدة على تصريف السوائل

غالبا ما يوصى به لعلاج الالتهاب في الاذن زيوت أساسية مثل زيت الكافور وزيت الخزامى وزيت الزعتر وزيت البابونج وزيت شجرة الشاي والمتواجدة في محلات العطارة ويجب تخفيف هذه الزيوت بقليل من زيت الزيتون.

هناك أيضا طريقة أخرى لاستخدام الزيوت الأساسية في علاج الالتهاب في الاذن وتخفيف الاحتقان وهي وضع نقطتين او ثلاثة في وعاء فيه ماء ساخن ووضع الوجه امام الماء وتغطية الرأس بمنشفة واستنشاق البخار ويمكن أيضا امالة الرأس وتعريض الاذن المصابة الى البخار للمساعدة في التخلص من الالتهاب

استخدام الزيوت في علاج الالم اذن

 

زيت كبد الحوت

زيت كبد الحوت او القد يحتوي على فيتامين أ والذي يساعد على تصريف الافرازات فنقص فيتامين أ يعطل الية التصريف في الجسم ويمكن ان تجده على شكل مكملات في الصيدليات.

Cod-Liver-Oil

 

البروبيوتيك

معظم نظام المناعة لدينا موجود في الجهاز الهضمي، لذلك يجب دعم البكتيريا المفيدة في الأمعاء فإذا كان التهاب الاذن بسبب الحساسيات الغذائية، فإنه قد يكون من المفيد أيضا في المساعدة على تخفيف وحتى عكس تلك الحساسيات مع مرور الوقت باستخدام البكتيريا النافعة ويمكن ايجاده كمكمل في الصيدليات.

هذه المقالة تابعة لفئة
شاهد المزيد
شاهد المزيد في أين الحقيقة

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

19 + three =