الرئيسية أين الحقيقة حقيقة فعالية الصابون المضاد للبكتيريا

حقيقة فعالية الصابون المضاد للبكتيريا

1
751

الصابون المضاد للبكتيريا يقاوم البكتيريا مثله مثل أي صابون عادي وفقا لدراسة جديدة نشرت في مجلة مضادات الميكروبات والعلاج الكيميائي.

وجدت الدراسة من أن الصابون المضاد للبكتيريا الذي يحتوي على التريكلوسان ومضادات الميكروبات المستخدمة بشكل متكرر، لا تقتل البكتيريا في ظل ظروف “الحياة الحقيقية” أكثر مما يفعل الصابون العادي.

قرر الباحثون دراسة تأثير الصابون على سلالات البكتيريا والمقارنة بين نوعين الأول يحتوي على 0.3 في المئة التريكلوسان، الحد الأقصى للتركيز المقبول عموما في البلدان في جميع أنحاء أوروبا والصين وكندا وأستراليا والثاني صابون عادي لا يحتوي على هذه المادة.

تعرضت البكتيريا لمدة 20 ثانية لمزيج من الماء والصابون مع التأكد من أداء الاختبار على الأقل مرتين مرة مع مياه بدرجة حرارة الغرفة (71.6 درجة فهرنهايت) ومرة ​​أخرى مع المياه الساخنة (104 ° F).

النتائج أظهرت “لم يكن هناك اختلافات كبيرة في النشاط المبيد للجراثيم بين الصابون العادي والصابون المضاد للبكتيريا ضد أي من البكتيريا المختبرة في أي درجة الحرارة وفي وقت تعرض يوازي 20 ثانية. وخلصوا الى ان الجانب المشرق الوحيد هو أنه هناك في نهاية المطاف تأثير كبير على البكتيريا المعرضة للصابون المضاد للبكتيريا، ولكن فقط بعد فترة تصل إلى تسع ساعات.

واكتشفوا أيضا أنه لا يوجد فرق كبير في القدرة على مقاومة البكتيريا  بين الماء الساخن أو الفاتر. هذه النتائج تدحض الاعتقاد الشائع أن غسل اليدين في الماء الدافئ هو أكثر فعالية من الغسل في الماء عند درجة حرارة الغرفة.

إضافة التريكلوسان إلى الصابون لا يوفر حماية مضادة للجراثيم خاصة حسب الوقت الذي يستغرقه غسل اليدين لكن هناك ملاحظة ان التريكلوسان أفضل في الصابون السائل أو في تركيزات أعلى. وحذر باحثون آخرون حول تكاليف استخدام الصابون المضاد للبكتيريا دون داع، خوفا من أنه من بين المشاكل الأخرى قد يسرع دون قصد المقاومة للمضادات الحيوية.

الخلاصة

  • الصابون المضاد للبكتيريا مساو للصابون العادي من ناحية قتل الجراثيم عند غسل اليدين وبالتالي ارتفاع سعره غير مبرر
  • حرارة الماء لا تؤثر على مدى فعالية الصابون في قتل الجراثيم
شاهد المزيد
شاهد المزيد في أين الحقيقة

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

eighteen + two =