الرئيسية أين الحقيقة ادوية تساقط الشعر احذر المخاطر الصحية العظيمة

ادوية تساقط الشعر احذر المخاطر الصحية العظيمة

0
904

عليك ان لا تتجاهل المخاطر الصحية المحتملة عند أخذ ادوية تساقط الشعر الشائعة وادوية علاج تضخم البروستاتا، فمن المهم أن تزن الايجابيات والسلبيات عند تناول أي دواء.

فقد وجدت دراسة جديدة من المركز الطبي لجامعة بوسطن أن 25 في المئة من الرجال الذين يتناولون فيناستريد أو دوتاستيريدي، المعروفة أكثر باسم Proscar وAVODART، لعلاج تضخم في البروستاتا (BPH) قد لا يستفيدوا على الإطلاق، في حين أن أولئك الذين يتناولون Procepia (أيضا مصنوعة من نفس الصيغة) أو AVODART لعلاج نمط فقدان الشعر (الصلع) الذكوري قد يواجهون آثارا سلبية أكبر من الفوائد.

الدراسة التي نشرت على الانترنت في دورية الغدد الصماء أظهرت ان هذه الأدوية التي توصف لعلاج كل من تضخم البروستاتا وتساقط الشعر يمكن أن يكون لها آثار خطيرة على الوظيفة الجنسية ومقاومة الانسولين والوظيفة المعرفية والاكتئاب.

وقال الباحثون ان مثبطات 5α اختزال (5α-RIS)، والتي تعمل عن طريق منع هرمون التستوستيرون جنبا إلى جنب مع غيرها من هرمونات الستيرويد الأساسية من تحويلها إلى 5α-ديهدروتستوسترون (5α-DHT). عندما يقلل تركيز 5α-DHT في البروستاتا تصبح البروستاتا أصغر وتحسن تدفق البول.

في حين أن الآثار السلبية ل 5α-RIS لا تزال تبحث عثر الباحثون على المزيد من الأدلة التي تشير إلى أن هذه العائلة من الادوية تضر أكثر مما تنفع، وخصوصا عندما يتعلق الأمر بالوظيفة الجنسية ويحذرون من أن 10 في المئة من المرضى يشهدون انخفاضا في الرغبة الجنسية في حين يشكو 18٪ من مشاكل في الانتصاب المستمر. ويفسرون السبب بان الانخفاض المباشر في 5α-DHT له تأثير مباشر على الأعصاب المركزية والمحيطة. حيث وجدوا أن الرجال 470 الذين يعالجون مع فيناستريد شهدوا تفاقم في ضعف الانتصاب. كما ادت إلى انخفاض كبير في انتاج هرمون تستوستيرون، مما تسبب في قصور الغدد التناسلية.

ولكن الآثار الجانبية لا مجرد تنتهي عند العجز الجنسي. وقد أدت البيانات السابقة بالباحثين إلى الاعتقاد بأن 5α-RIS قد تكون له مضاعفات على القلب والأوعية الدموية، كما ان تثبيط نشاط 5α-R قد يحفز مقاومة الانسولين والسكري من النوع 2 وأمراض الأوعية الدموية وهشاشة العظام لكن لم تتوصل الدراسات الى نتائج نهائية الآثار الجانبية النفسية من 5α-RIS كان محدودا، ولكن بعض سلسلة من الحالات تصف زيادة الاكتئاب وأعراض القلق بين المرضى الذين يأخذون هذا النوع من الادوية.

الآثار الجانبية واسعة النطاق من فيناستريد أجبرت المعاهد الوطنية الأميركية للصحة لإضافة متلازمة ما بعد فيناسترايد (PFS) إلى مركز المعلومات في الأمراض الوراثية والنادرة. هذا الاضطراب يتميز بردود على الفعل الجنسي، والعصبية، والجسدية المستمرة مثل تلك المذكورة أعلاه في المرضى الذين أخذوا الدواء إما لفقدان الشعر أو البروستاتا. باحثون يحذرون من أن المزيد من الدراسات على PFS ضرورية لتحديد ما هي جرعة Finesteride التي يؤدي لهذا الرد، وما قد يكون له من آثار على المدى الطويل.

شاهد المزيد
شاهد المزيد في أين الحقيقة

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

5 − 3 =