الرئيسية أين الحقيقة الماموجرام مخاطر عظيمة وفوائد هامشية

الماموجرام مخاطر عظيمة وفوائد هامشية

0
6,034

تستمر الأدلة بأن تصوير الثدي عن طريق الماموجرام يسبب مرض السرطان بالتراكم في حين ان هذه الاشعة السينية الخاصة بتصوير الثدي لا تفعل شيئا يذكر لإنقاذ الأرواح. وللأسف، فإن المؤسسة الطبية بما في ذلك المعهد الوطني للسرطان وجمعية السرطان الامريكية قامت بغسل دماغنا للاعتقاد بعكس ذلك.

والنتيجة تجد ملايين النساء يخرجون في مسيرات لتشجيع الحصول على تصوير الثدي بالأشعة السينية في كل عام، وتعريض أنفسهم إلى الأشعة السينية المسببة للسرطان.

لكن لا تأخذ بكلامنا حول هذا الموضوع دعنا نستعرض معا الحقائق حول فوائد الماموغرام وقدرته على كشف السرطان وبين الدراسات التي تثبت المخاطر الذي يعرض النساء اليها. ولنستعرض بداية هذه الحقائق حول الماموجرام القادمة من مايو كلينيك:

  • تصوير الثدي بالأشعة السينية ليس دقيقا دائما. دقة الإجراء تعتمد في جزء منها على التقنية المستخدمة وخبرة ومهارة طبيب الأشعة. عوامل أخرى مثل السن وكثافة الثدي قد تؤدي في تصوير الثدي بالأشعة السينية الى نتائج كاذبة سلبية أو إيجابية كاذبة.
  • اكتشاف السرطان عند النساء الأصغر سنا قد يكون صعبا فصدور النساء الأصغر سنا تحتوي على غدد وأربطة أكثر من المرأة المسنة، مما يؤدي إلى كثافة نسيج الثدي التي يمكن أن تحجب علامات السرطان.
  • التصوير الشعاعي للثدي الفحص لا يمكنه الكشف عن جميع أنواع السرطان. تصوير الثدي بالأشعة السينية يغيب 1 من 5 أنواع من السرطان لدى النساء.
  • لا يمكن علاج كل من الأورام التي وجدت من قبل التصوير الشعاعي للثدي. لا يستطيع الماموجرام كشف الخلايا السرطانية الا بعد ان تكون أصبحت بحجم البازلاء او تكون قد انتشرت الى الانسجة المجاورة.

والان دعونا نستعرض معا بعض ما قيل عن المخاطر

  • يشير جون غوفمان وهو طبيب فيزياء نووية في كتابه الإجراءات الطبية في امراض السرطان إلى أن 60 في المئة من مجموع حالات السرطان و83 في المئة من مجموع حالات سرطان الثدي حدثت بسبب الأشعة الطبية. في وقت مبكر من عام 1974،
  • وفي عام 1995، مجلة لانسيت (واحدة من أفضل خمس مجلات رائدة طبيا) أنه منذ بدأ الفحص بالأشعة، زادت نسبة سرطان اقنية الثدي بنسبة 328 في المئة، وان إصابة النساء به تحت 40 ارتفعت أكثر من 3000 في المئة. وخرجوا بنتيجة بشأن تصوير الثدي بالأشعة السينية مفادها ان له فائدة هامشية تتسبب في ضرر كبير وبتكاليف هائلة
  • الدكتور تشارلز سيموني، وهو باحث سابق في المعهد القومي للسرطان يقول “تصوير الثدي بالأشعة السينية تزيد من خطر الإصابة بسرطان الثدي وترفع خطر انتشار السرطان الموجود”
  • مقابل كل حالة واحدة تشخص بسرطان الثدي ما بين 5 و10 نساء سيخضعن لخزعة عديمة الفائدة ومؤلمة بسبب نتائج الاشعة المضللة.

ما يجب القيام به

  • تجنب الإشعاع الطبي بجميع أشكاله، بما في ذلك تصوير الثدي بالأشعة السينية وغيرها من أنواع الأشعة السينية لأن هذه الإجراءات تسبب السرطان.
  • احترس من بعض عاداتك في الحياة. بحث جديد عن سرطان الثدي نشر في علم الأوبئة تظهر ان النساء اللواتي لديهم نقص في حمض الفوليك والموجود بكثرة في الخضراوات الطازجة هم 60 في المئة أكثر عرضة للإصابة بسرطان الثدي. أنت يمكن أن تقطع شوطا طويلا نحو الوقاية من سرطان الثدي (وكل مظهر آخر من المرض) ببساطة عن طريق اتباع نظام غذائي جيد وتناول المكملات الغذائية عالية الجودة والحصول على الكثير من التمارين الرياضية وضوء الشمس والنوم.
  • استخدام تقنيات الفحص اليدوي، وكذلك الحراري (لا التصوير الشعاعي للثدي). الفحص الحراري هو تقنية آمنة تستخدم لقياس الفروق في درجة الحرارة في الثدي فهو أكثر أمانا ويبدو أنه حتى أكثر دقة من التصوير الشعاعي للثدي.
شاهد المزيد
شاهد المزيد في أين الحقيقة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

5 × 4 =